الطب > الهرمونات

الهرمونُ المنبه للجريب FSH

استمع على ساوندكلاود 🎧

الهرمون المنبّه للجريب هو أحد الهرموناتِ المنبّهةِ للغددِ التناسليّةِ (الأقناد) تفرزُهُ الغدّةُ النخاميّةُ منَ الفصِّ الأماميّ ويعتبرُ هرموناً ضرورياً للبلوغِ الجنسيّ. وتُعايَرُ مستوياتُ FSH في الدم عادةً لتقييمِ وظيفةِ الأقناد الذكريّةِ أو الأنثويّةِ.

يكونُ الـ FSH لدى الإناثِ مسؤولاً عن تنظيمِ الدورةِ الطمثيّةِ فهو يحرّضُ نموَّ البويضاتِ ضمنَ المبيضِ وإفرازَ الإستراديول (الإستروجين). ولدى الذكورِ يحرّضُ إنتاجَ النّطافِ ضمنَ الخصيتينِ.

يتمّ تنظيمُ مستوى هذا الهرمونِ في الدم عن طريقِ المحورِ الوطائيّ-النخاميّ-التناسليّ،حيثُ أنَّ أيُّ نقصٍ في مستوى إفرازِ الهرموناتِ الجنسيّةِ سيحرّضُ الوطاءَ على إفرازِ الهرمونِ المطلقِ لموجّهاتِ القندِ GnRH وبدورِه يحرّضُ النخامى على إفرازِ الـ FSH والـ LH اللذان يحرّضان الغددِ التناسليّةِ على إفرازِ الهرموناتِ.

وبالمقابلِ أيُّ زيادةٍ في هذه الهرموناتِ عن حدِّها الطبيعيّ سيؤثّرُ سلباً على المحورِ لإيقافِ إفرازِ GnRH وFSH وLH.

عادةً يُعبّرُ فرطُ إفرازِ الـ FSH عن قصورٍ بدئيّ في عملِ المبيضين والخصيتين وعدمِ إنتاجِ ما يكفي من الهرمونات ليتمّ تثبيط المحور فيستمرُّ إفراز ال FSH.

عندما يحدث نقصٌِ في الإفرازِ فإنَّهُ يسبّبُ تأخراً في البلوغ و قصوراً في وظيفة الأقناد وبالتالي العقم عند الإناث ونقص إنتاج النطاف عند الذكور، أما في حال العوز التامّ للهرمون سيحصل عقمٌ تامٌّ وفشلٌ في البلوغ الجنسيّ.

المصدر:

هنا

هنا