الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

يمكنك تناول الدونات الآن دون تأنيب الضمير

استمع على ساوندكلاود 🎧

لطالما استأثرَت الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ بحبِّ الدونات، وعزَت الفضلَ باختراعِها لطهاتِها الذوّاقين. ولم تجد من ينازِعُها في ذلك إلّا الهولنديين الذين يزعمون طبعاً أنّهم أولُ من ابتكرها. ولكن ذلك تغيّر منذ فترةٍ وجيزة، إذ اكتُشِفت أقدمُ وصفةٍ للدونات حتى تاريخِه في كتابِ للطبخِ من تأليفِ بارونةٍ إنكليزية تدعى إليزابيث ديمسديل Elizabeth Dimsdale وذلك منذ العام 1800، في حين تعودُ أقدمُ وصفةٍ أمريكيةٍ للعام 1847..! ويبدو بذلك أن البريطانيين هم أصحابُ الفضل في هذه الحلوى التي تُزيّن أحلامنا وتزيدُ في أوزاننا...!

وبعيداً عن الوصفات مرتفعةِ السعرات الحرارية، إليكم اليوم بعض الطرق الصحيةِ لتحضير الدونات بسعراتٍ حراريةٍ لا تتجاوز الـ 140 للقطعةِ الواحدة..فمن قال أن عليكم أن تحرموا أنفسكم من الدونات!؟

المكونات:

كوبٌ من دقيقِ القمحِ الكامل.

كوبٌ من الطحينِ العادي.

نصفُ كوبٍ من السكر.

ملعقةٌ صغيرة ونصف من مسحوقِ الخَبْز أو Baking powder.

ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من مسحوقِ جوزةِ الطيْب.

نصف ملعقةٍ من الملح.

ثلاثةُ أرباع الكوب من الحليب منخفض الدسم (1%).

بيضتان كبيرتا الحجم.

ربعُ كوبٍ من العسل.

ملعقتا طعامٍ من الزبدةِ المُذابة.

ملعقةُ طعامٍ من خلاصةِ الفانيلا.

طريقةُ التحضير:

يُسخّن الفرنُ مسبقاً على حرارة 200 مْ أو 425 درجة فهرنهايت، وتُرشّ صينيّةُ الخبزِ أو تُدهنُ بمادةِ مانعةٍ للالتصاق. تُخلط المواد الجافةُ والسائلةُ كلٌّ على حِدة، ثم تُضاف السائلةُ إلى الجافة وتمزجانِ جيداً.

وبدلاً عن طريقةِ القلي المعتادة، يتم خبز الدونات في الفرن لمدةِ 8 دقائق حتى تُصبح ذهبيةَ اللون. ويمكن هنا أن تُرشّ بالقليلِ من السكر الناعم والقرفة حسب الرغبة.

السعرات الحرارية:

تمنحُك كل قطعةٍ من الدونات المحضّرة بطريقة الخبزِ بالفرن وفق الوصفةِ السابقة 140 كيلوكالوري، وتحوي 3 غراماتٍ من الدهون، منها غرامٌ واحدٌ من الدهون المشبعة، وآخر من الدهونِ أحاديةِ عدمِ التشبّع. تحوي أيضاً 26 غراماً من الكربوهيدرات منها 13 غراماً من السكر و3 غراماتٍ من البروتين.

ومن واجبِنا أن نؤكّدَ هنا أن هذه الوصفةَ ليست عذراً أو ذريعةً للانغماسِ في تناولِ عددٍ كبيرٍ من القطع بآن معاً، بل هي مجرّدُ طريقةٍ بسيطة مع تعديلاتٍ طفيفة تسمح لنا بتضمين أطعمةٍ تكثرُ فيها السعرات الحرارية عادةً، ولكن بطريقةٍ أكثرَ درايةً ووعياً.. ولا ننسَ النظامَ الغذائيّ الصحيّ الذي يقومُ على التغذيةِ الصحيحة والرياضةِ المنتظمة.

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا