الهندسة والآليات > الروبوتات

الروبوت Transgazer يتبعك بنظره كالموناليزا

استمع على ساوندكلاود 🎧

هذا الرجل الآلي له عيون تلاحقك أينما ذهبت حول الغرفة، إنه ينظر إليك وفقط إليك.

يُسمى هذا الروبوت (Transgazer)، تم تصميمه من قبل الباحثين في (Nippon Telegraph and (Telephone Corporation في اليابان، والذين يظنون أن التواصل بواسطة العين يمكن أن يكون المفتاح لتحسين تفاعل الروبوتات التي تشبه الإنسان.

للروبوت تصميم عين مقعرة ما يجعلها تبدو وكأنها تُحدق بكَ حتى وإن لم تكن تقف أمامه بشكل مباشر.

وقد قال يوكي كينوشيتا (Yuki Kinoshita) أحد المبتكرين لهذا الروبوت: "لقد فكرنا، لمَ يجب علينا أن نكون مقيدين بشكل عين البشر؟ عيون الروبوتات يمكن أن تكون مختلفة جداً".

حيث أن عين الإنسان لا تعطي انطباع النظر لشخص ما إلا عندما نكون فعلا ننظر إليه. أي في حال لم نكن ننظر إلى شيء بشكل مباشر، يكون من الواضح أننا نوجه نظرنا إلى مكان آخر. وهذا ينطبق أيضاً على عين الروبوت التي يتم تصميمها بشكل مشابه.

"لذلك فكرنا بالعكس و خطرت لنا فكرة لنوجه النظر بشكل أفضل من عين البشر عبر تغيير شكل أو هيئة العين"، وهذا ما قام بشرحه كينوشيتا (Kinoshita).

قام الباحثون بإضافة عيون مقعرة خلف العيون العادية المحدبة، حيث يمكن للروبوت التبديل بين الاثنين عبر لف عيونه بمقدار 180 درجة، مما يؤدي إلى قلبها من الداخل للخارج بشكل فعال.

وعندما استعمل الروبوت عينيه المقعرتين، قال بعض المتطوعين ضمن مجال رؤية 32 درجة أنهم شعروا به ينظر إليهم. وقال أعضاءٌ من الجمهور الذين شاهدوا الروبوت يعطي محاضرة بأنهم شعروا به أكثرَ اهتماماً وانتباهاً وأظهر حماساً أكبر عندما استخدم عينيه المقعرتين مقارنةً باستخدامه عينيه المحدبتين و بدَّل نظره بين الناس.

قدم الفريق هذا الاختراع ضمن مؤتمر عن تفاعل الروبوتات المشابهة للإنسان في فيينا - النمسا، خلال الشهر الجاري .

"يُعتبر التحديق والنظر جزءاً مهماً من الجاذبية عند الروبوت"، قالت أليساندرا شّوتّي (Alessandra (Sciutti ضمن مؤسسة التكنولوجيا الإيطالية.

حيث قالت : "باللعب بشكل عين الروبوت أصبح بالإمكان أن نؤثر بشكل كبير في إدراك الإنسان للتفاعل".

من الأفضل استخدام هذا النوع من العيون في الروبوتات وذلك لنزيد من قيمة التفاعل على البيئة المحيطة، ما يُحسن من الوظيفة التي تم ابتكار أو توظيف الروبوت من أجلها.

فيديو: عيون الروبوت Transgazer

[[[[vid:]]]]

المصدر: هنا