الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

نظارات جديدة تساعد الجراحين في رؤية الخلايا السرطانية !!

نظارات جديدة تساعد الجراحين على "رؤية" السرطان!!!

تكرار عمليات استئصال الأورام صارت من الماضي وما عاد في مجال للشك أنو بعض الخلايا السرطانية راحت عن الجراح وما انتبهلا لأنو صار في نظارات جديدة لتساعد الجراح يشوف الخلايا السرطانية بشكل واضح أثناء عملية الاستئصال

في جامعة واشنطن الامريكية تم تطوير نظارات حديثة تمكن الجراحين من رؤية الخلايا السرطانية خلال إجراء العملية الجراحية حيث تظهر متوهجة باللون الأزرق، وهي تقنية حديثة، لدرجة لم يطلق عليها اسم بعد، و تم استخدامها في المركز التخصصي للسرطان في جامعة واشنطن.

إنه لمعروف طبياً أن من الصعب رؤية الخلايا السرطانية، حتى في التكبير عالي الدقة بطاقات عالية، بينما هذه النظارات مصممة لتمكن الجراحين من تمييز الخلايا السرطانية عن الخلايا السليمة، و لتساعد على عدم ترك أي خلية سرطانية بعد الانتهاء من العملية.

تقول ( جولي مارغينثالي) و هي جراحة و تشغل منصب بروفسور مساعد في جامعة واشنطن، و التي كانت أول من جرب هذه التقنية الجديدة:

"ما زلنا في المراحل الأولى من هذه التقنية الحديثة، وسيكون هناك المزيد من الأبحاث و التطوير لهذه التقنية في المستقبل، نحن متحمسون جداً للنتائج المشجعة عند المرضى."

و تضيف: " تخيلوا ماذا يمكن أن تضيف هذه التقنية الجديدة، حيث أنها ستمكننا من الاستغناء عن إجراء العمليات اللاحقة للتأكد من عدم وجود خلايا متبقية، وستقلل الشعور بعدم الراحة و القلق والألم عند المريض. "

الطريقة التقليدية في جراحة السرطان:

الطريقة المتبعة حالياً في جراحة السرطان، مبنية على استئصال الخلايا السرطانية و بعض النسج المحيطة التي يشك باحتوائها أيضاً على خلايا سرطانية، حيث ترسل العينات المأخوذة من هذه النسج إلى المختبر لفحصها، وإذا تبين أن هذه النسج تحوى أيضاً على خلايا خبيثة، تجرى عملية أخرى لاستئصالها أيضاً.

بينما باستخدام هذه النظارات الجديدة، سوف نتمكن من خفض نسبة العمليات اللاحقة المجراة و ما يتبعه من ضغط نفسي ومصاريف.

وتقول جولي : "أن بين ٢٠-٢٥٪ من مرضى سرطان الثدي، يحتاجون إلى عملية ثانية بعد فترة، لأن التقنيات المتوفرة حالياً لا تمكننا من تمييز امتدادات السرطان ضمن النسج خلال العملية الأولى بشكل جيد".

و تضيف: " لدينا أمل كبير أن هذه النظارات سوف تخفض الحاجة إلى عملية ثانية أو حتى تلغيها نهائياً".

مبدأ المعل:

لقد تم تصميم هذه النظارات بناء على فكرة استخدام جزيئات ترتبط بالخلايا السرطانية و تجعلها متوهجة باللون الأزرق عند استخدام هذه النظارات، وفي دراسة نشرت في مجلة " البصريات الطبية"، هذه النظارات بإمكانها رؤية الأورام حتى حجم ١ ميلي متر.

و في دراسة تجريبية أجريت على فئران مختبر، استخدم الباحثون مادة " إندوكاينين الخضراء"التي تستخدم كمادة ظليلة. وبعد حقنها في الورم ، وباستخدام هذه النظارات، ومع إضاءة خاصة ظهرت خلايا الورم متوهجة.

ويقول مخترع هذه النظارات (دكتور أشيليفو): " لدى هذه التقنية الجديدة فائدة عظيمة للمرضى و القطاع الصحي بشكل عام".

المصدر :

هنا

مصدر الصورة :

هنا