الفنون البصرية > فن وتراث

شخصية تان تان الكرتونية

من منا لا يعرف سلسلة الرسوم المتحركة الشهيرة (تان تان) أو لم يتابعها في طفولته؟ ومن منا لا تخلو ذكريات طفولته من مشاهدة أحداث (تان تان) أو لم يقرأ أحداث هذه الشخصية الكرتونية. بالطبع لا يوجد أي جيل لم تمر عليه قصص وأحداث الفتى "تان تان" الذي رافق معظم الأطفال في طفولتهم وشاركهم ذكرياتهم الطفولية.

تُعتبرُ شخصيةُ "تان تان" واحدةً من أشهر الشخصيات الكرتونية التي عبرت على العديد من الأجيال بل يمكن القول أنها الشخصية الكرتونية المفضلة لدى الكثيرين مهما مضى عليها الزمن. تلك الشخصية ظهرت باللغة الفرنسية على يد الكاتب البلجيكي جورج ريمي المعروف باسم (هيرجي) عام 1929 في الملحق الأسبوعي للأطفال " لو- بوتيه- فانتيام" لصحيفة "القرن العشرين" البلجيكية . وقد تعرّض هيرجي إلى الكثير من الانتقاد والجدل إلا أنه استمر في كتابة المجموعة الروائية المصورة لشخصية "تان تان"، إذ اعتبره البعض متحيزاً في بعض الأحيان واتهمه البعض الآخر بالعنصرية في مواضيعه السياسية التي تناولها في أحداث قصصه. وعلى الجانب الآخر استحسن النقاد في قصصه بساطة الصور بالإضافة إلى الحبكة المدروسة بعنايةٍ وتنوع المواضيع وأصناف السرد التي تحتوي على عناصر الغموض والفنتازيا والخيال العلمي. وبعد جميع الانتقادات التي تعرّض إليها، أعاد هيرجي صياغة قصصه لتكون أقل عدوانيةً مبتعداُ عن السياسة في سرد الأحداث ابتداءاً من قصة اللوتس الأزرق عام 1936 الذي سافر فيها تان تان إلى الصين حيث التزم فيها هيرجي بالبحث بشكلٍ مكثفٍ في الصور المحلية والشخصيات بدقة.

تجري أحداث سلسلة تان تان في القرن العشرين وبطلها شابٌ بلجيكٌي يعمل مراسلاً صحفياً يسعى إلى تحقيق العدالة وخدمة الحقيقة في العالم يعاونه كلبه الوفي "ميلوه" أو "سنوي في النسخة الانجليزية" وقد أدخل هيرجيه مع الوقت مجموعة أخرى من الأبطال للسلسلة أبرزهم القبطان المتهور الساخر هادوك و البروفيسور كلكوليس المتوقد الذكاء والذي يعاني من مشاكل في السمع، بالإضافة إلى المحققين غير الكفأين تيك و تاك (تومسون وتومسون في النسخة الإنجليزية). تبدأ سلسلة تاتان في أرض السوفييت حيث يسافر تان تان إلى روسيا السوفيتية من أجل فضح المعاملة السيئة التي يتركبها البلاشفة لتأخذه روح الفضول بعدها حول العالم مسافراً من الكونغو البلجيكية والصين والولايات المتحدة وأعالي البحار حتى يصل القمر. فشخصية تان تان تهوى المغامرة والاكتشاف، ونجد في مغامراته روح الدعابة التي غالباً ما تعكس الأحداث المعاصرة والاستكشاف المتزايد للعالم المعقد والوقوف مع الحق مهما كان.

وتعتبر السلسلة أحدَ أكثر الروايات المصورة شعبيةً في أوروبا في القرن العشرين. فعندما توفي هيرجي عام 1983، كان الألبوم قد وصل إلى 24 قصة مصورة لسلسلة تان تان وتمّ نشر المجلد غير المكتمل بعد وفاته. وفي بداية القرن الحادي والعشرين، ظل تان تان شخصيةً محبوبةً، وتُرجمت قصصه إلى أكثر من 80 لغةٍ. وفي يونيو 2009 افتتحَ متحفٌ مخصصٌ لأعمال هيرجي في لوفان-لا-نيوف في بلجيكا.وفي عام 2011 قام المخرج ستيفن سبيلبرغ بإصدار فيلم رسوم متحركة بعنوان (مغامرات تان تان) بتعديلات أخرى أجراها على أحداث السلسلة الحقيقية.

المصادر:

هنا

هنا