التعليم واللغات > اللغويات

لفظ كلمة Wednesday: قضية اختفاء قسري

استمع على ساوندكلاود 🎧

تدرس في جامعة أوروبية وأستاذك الجامعي يسأل سؤالاً ويقول: "في أي يوم نحن؟" تنتفض أنت بكامل عنفوانك لتجاوب: "WeDnesday"، لافظاً حرف الـ (d) الأول في الكلمة، لينفجر أصدقاؤك ضحكاً لسبب لا زلت تجهله حتى الآن. تعرّف على هذا السبب في مقالنا التالي.

لا يَلفظُ معظمُ متحدثي اللغة الإنكليزية حرف (d) الأول في كلمة ‘Wednesday’ ولكن هذا لا يعني اختفاءَ حرف (d) من الكلمة، فلا يزال هذا الحرف يكتب في هذه الكلمة منذ سنين بالرغم من عدم إسهامه في لفظها.

إذا أردنا الإجابةَ عن هذا السؤال لا بد لنا من العودةِ إلى العصورِ الوسطى، والتي تُعتبرُ فترةً من التاريخ الأوروبي تمتدُ من القرن الخامس إلى القرن الخامس عشرميلادي، والذي يعتبر وقتاً ذي تأثيرٍ كبيرٍ على اللهجات التي شكّلت فيما بعد الإنكليزية التي نتحدثها اليوم.

في واقع الأمر، تنحدرُ الإنكليزية من اللغات الأوروبية القديمة، ففي القرن الخامس الميلادي، دخلت العديد من اللهجات الجرمانية إلى الممالك الأنغلو-ساكسونية أو ما يُعرف باسكتلندا حالياً. ومع تفاعل الناس فيما بينهم، انصهرت اللغات وظهرت لغةٌ جديدةٌ يطلق عليها اليوم "الإنكليزية القديمة"، واستمرت هذه اللغة "المستعارة" بالتحوّل خلال القرون وتأثرت فيما بعد باللغات الرومانسية المنحدرة من اللاتينية كما تأثرت أيضاً بأحد أشكالِ اللغة الفرنسية التي كان يتحدثها الفايكينغز، والذين غزوا مناطق من إنكلترا. مع بداية القرن الحادي عشر الميلادي، عُرف هذا النوع من اللغة الإنكليزية بـ"الإنكليزية الوسطى".

لقد تطوّرت كلمة “Wednesday” مع مرور الوقت، ولكن أصلها يرجع إلى اللغات الجرمانية التابعة للانكليزية القديمة حيث كانت حينها "Wōdnesdæg"، وحتى أثناء استخدام الإنكليزية القديمة والإنكليزية الوسطى، بقيت هذه الكلمة مرتبطة بالإله الأنغلو ساكسوني "Wōden" والإله الجرماني "Wodan"، ويكافئهما باللاتينية الإله "Merchrii". اعتبرَ "Wodan" أحد الآلهة القادرة، حيث اعتقد أنّه من خلق البشر وتَمثّلَ في الشعر والفنون وهو أيضاً من أشعل فتيل المعارك والحروب، وتمَّ ربطهُ لاحقاً بأحد أيام الأسبوع أو ما يعرف اليوم بـ"Wednesday".

عندما تمَّ نقلُ كلمة "Wōdnesdæg" من الإنكليزية القديمة إلى الإنكليزية الوسطى، تغيّرت كتابتها الإملائية لتصبح "Wednesdei" وبقي حرف (d) حتى عندما أصبحت الكلمة "Wednesday".

في الحقيقة لا يوجد هناك نقطةٌ زمنيةٌ أكيدةٌ ومحددةٌ يمكن الإشارة إليها عندما اختفت (d) من لفظ الكلمة، ولكن يعتقدُ أن حذفها من اللفظِ كان قد بدأ في القرن الخامس عشر الميلادي. ولا يمكننا أن نعرف لماذا حدث هذا أصلاً، ولكن يمكننا أن نفهم هذه الظاهرةَ الشائعةَ بين اللغات.

عندما يختفي أحدُ الأحرف من لفظِ كلمةٍ ما من الوسط يسمى هذا "ترخيماً" (Syncope) والذي يُستخدم كثيراً في الشعر ككلمة “o’er” في "over the river" ويمكن ألاُ تلاحظَ هذه الظاهرة حتى في بعض الكلمات الشائعة الاستخدام، فحرف (o) في كلمة “chocolate” مثلا لا يُلفظ بشكلٍ كاملٍ وينطبق الأمر نفسه على حرف (t) في كلمة “Chrismas”.

تُمثِّلُ كلمة“Wednesday” أحدَ الأمثلة الكثيرة التي تظهر فيها الحروف التي تكتب ولا تلفظ كـَ (know، tomb، reign، autumn، psychology، write) وغيرها الكثير.