الطب > طب العيون

اكتشاف طبقة جديدة في قرنية العين

معقول يكون في امراض عم تصيب اجزاء ما منعرفها من جسمنا وحتى الآن ما اكتشفنا كل المكونات لجسم الانسان ؟؟؟ جسم الانسان على الرغم من تقدم الطب الا انه لازال حتى اليوم فيه الكثير من الاشياء المجهولة منها الاكتشاف اللي حدث مؤخرا في عين الانسان , تعرف معنا على الاكتشاف الذي اجبر العلماء على اعادة كتابة المراجع وكتب طب العيون.


اكتشف باحثون من جامعة نوتينغهام طبقة جديدة في قرنية العين (النسيج الشفاف الموجود مقدمة كرة العين) بسماكة 0.001 ملم سميت هذه الطبقة بطبقة Dua نسبة للبروفيسور Harminder Dua الذي اكتشف مع فريق البحث هذه الطبقة الرقيقة جدا والتي غيرت من تصنيف العلماء لطبقات القرنية .

يبلغ سمك هذه الطبقة 15 ميكرون – سمك القرنية ككل يبلغ 550 ميكرون – الا انها قوية جدا ومتينة وتحتمل ضغطا يصل الى 1 حتى 2 بار .

وقد اثبت الباحثون وجود هذه الطبقة من خلال تجارب زراعة القرنية البشرية و الاجزاء العينية البشرية المتبرع بها من اجل الابحاث , حيث قام الباحثون بحقن القرنية بفقاعات هوائية لفصل الطبقات المختلفة عن بعضها البعض , ثم قاموا بفحص طبقات العين المفصولة عن طريق المجهر الالكتروني الذي يكبر الاجزاء الاف المرات عن حجمها الطبيعي مما كشف عن وجود طبقة Dua .

اهمية اكتشاف هذه الطبقة :

وقد اشار الباحثون الى ان هذا الاكتشاف له تاثير كبير على فهم عدد كبير من امراض قرنية العين ونجاح العمليات الجراحية , خلال العمليات الجراحية يمكن حقن فقاعات هوائية صغيرة في القرنية باستخدام آلية الفقاعات واذا انفجرت هذه الفقاعات تصاب العين بالاذية لكن اذا حقنت هذه الفقاعات تحت طبقة Dua’s عوضا عن فوقها فان قوة الطبقة تخفف من امكانية التمزق في القرنية .

والاختلالات التي يمكن ان تصيب طبقة Dua’s قد تفسر الكثير من الامراض التي تصيب العين ولم يتم التعرف على علاج لها حتى الآن فالتشخيص الطبي يؤكد وجود العديد من الامراض التي تصيب خلفية القرنية والتي حاول الاطباء ربطها بتمزق او خلل في هذه الطبقة المجهولة .

وقد قال الباحثون ان هذا الاكتشاف له تاثير كبير على فهم عدد كبير من الامراض التي تصيب القرنية مثل التميه الحاد (وهو عبارة عن انتفاخ في القرنية نتيجة تجمع للسوائل ) والذي سببه تمزق في طبقة Dua’s ممايؤدي الى خروج الماء من داخل العين و تجمعه فيها .

هذا الاكتشاف يؤكد على ضرورة استمرار الابحاث لاكتشاف المزيد عن الجسم البشري المعقد والذي يعمل بشكل مذهل .

المصدر : هنا