البيولوجيا والتطوّر > التطور

تاريخ تطور الحياة - منذ 565 مليون عام !

الكثير من الأحداث المهمة وقعت في الفترة التي سنحكي لكم عنها.. تلك الأحداث كلها تتراكم شيئاً فشيئاً لتصنع العالم الذي نعرفه اليوم..

متى سارت الكائنات أول خطوة لها وبدأت باستكشاف العالم؟ متى ظهرت اولى الفقاريات التي نعرفها وسيطرت على العالم في يومنا هذا؟

منذ 565 مليون عام مضت

تشير آثار حيوانية متحجّرة إلى أنّ بعض الحيوانات تتحرك لوحدها (مدفوعة بذاتها).

منذ540 مليون عام

في الوقت الذي تنبثق فيه أولى الحبليّات- الحيوانات التي لديها عمود فقري أو على الأقل النسخ البدائية منها- من خلال ثنائيّات الفم، يظهر ابن عم فرعي مفاجئ.

تبدأ بخّاخات البحر تاريخها كثنائيات فم شبيهة بالشراغيف، ولكنّها تخضع للتحوّل الشكلي جزئياً في منتصف حياتها، لتعطي مغذّيات الترشيح التي تعيش في القاع وتبدو مثل كيس من الماء مرتكز على صخرة. ولا تزال يرقاتها تبدو كثنائيات الفم الحاليّة، كاشفةً عن العلاقة الوثيقة مع الحيوانات الفقارية.

منذ 535 مليون عام

بداية الانفجار الكامبري (نسبةً إلى العصر الكامبري)، مع ظهور العديد من الأجسام الجديدة على الساحة،. على الرغم من أنّ سرعة ظهور أشكال جديدة للحياة قد يكون ببساطة مجرّد وهم ناجم عن عدم قابلية هياكل جثث كائنات ما قبل الكامبري على التحول إلى مستحاثات بسبب بنية جسدها، فكما نعلم أنّ العظام والغضاريف والأسنان هي النسج الأكثر قابلية للانحفاظ في طبقات الأرض والتحوّل إلى مستحاثات، وقد بدأت هذه النسج بالتطور لتوها ! ومنذ الآن فصاعداً سنبدأ بإيجاد مستحاثاتٍ محفوظة بشكل جيد يسمح بدراستها بالتفصيل..

منذ 530 مليون عام

ظهور أولى الفقاريات الحقيقية (حيوان بعمود فقري). ربما تطور من سمكة عديمة الفك، لديها حبل شوكي، وهو قضيب غضروفي صلب، عوضا عن عمود فقري حقيقي. إنّ أول حيوان فقاري يبدو قريباً من سمك الجلكي أو سمك النقّاف أو الرمحيّات.lancelet

و في الوقت ذاته ظهرت أول مستحاثة من ثلاثية الفصوص trilobites. هذه اللافقاريات و التي كانت تبدو كقملة خشبية، ضخمة، وتنمو بطول يقارب 70 سم، تكاثرت في المحيطات في ال200 مليون سنة التي تلتها.

منذ520 مليون عام

ظهرت الكونودونت أو مخروطيات الأسنان، منافس آخر لما يسمّى الفقاريات الأولية، و كان شكلها أقرب إلى ثعابين البحر (الأنكليس).

سيتم وضع المصادر في نهاية السلسلة