الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

سكر الفركتوز.. هل من الممكن إنتاجه في جسم الإنسان؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

يتواجد سكّر الفركتوز Fructose – وهو أحد السكرياتِ البسيطة – في الفواكه، والخضار، والعديدِ من الأطعمةِ المعالجة، كما يدخلُ في تكوين السّكر الأبيض أو سكّر المائدة Table sugar. ويسبب الاستهلاكُ المُفرط من الفركتوز ارتفاعَ سكرِ الدّم، والإصابةَ بأمراضٍ مزمنةٍ كالبدانة والسكري. وقد تمكّن فريقٌ بحثيّ من جامعةِ Yale عبرَ دراسةٍ بحثيةٍ سابقةٍ من إظهارِ وجودِ تأثيراتٍ مختلفةٍ لكلّ من الفركتوز والغلوكوز على النشاطِ الدماغيّ، ولكن بعضَ التساؤلاتِ أُثيرَت حول مصدرِ الفركتوز في الجسم، فهل يأتي بشكلٍ كاملٍ عبرَ الغذاء؟ أم أن الجسمَ يُنتجُ قسماً منه كما هو الحال بالنسبة للكوليسترول؟

تابع الفريق البحثيّ في نفس الجامعةِ دراسةَ هذا الموضوع، فتوصّلوا إلى أن إنتاج الفركتوز يمكن أن يحدثَ في دماغِ الإنسان اعتباراً من جزيئةِ الغلوكوز (وهو سكرٌ بسيطٌ آخر، يُعرف أيضاً باسم سكر الدم)، ويعتقدون أن ذلكَ يحدث عبرَ سبيلٍ (أو مسارٍ) استقلابيّ يُعرفُ بسبيل البوليول Polyol pathway. وقد كانت تلكَ المرّةَ الأولى التي يتم فيها تأكيدُ إنتاجِ الفركتوز في دماغِ الإنسان، أسوةً بما كان قد توصّل إليه العلماءُ سابقاً حول حدوث ذلك لدى الحيوانات.

وقد جاءت تلك النتائج بعد تجربةٍ أُعطيَ المشاركون خلالَها محاليلَ من الغلوكوز بشكل تسريبٍ وريديّ على مدى أربعِ ساعات، وتمّ بعدها قياسُ مستوياتِ السكر في أدمغِتهم باستخدام منظارِ تحليلِ الطيف بالرنين المغناطيسيفضلاً عن قياسِ مستوياتِه في الدم. وهنا وجدَ الباحثون أن مستوياتِ الفركتوز الدماغيّ قد ارتفعَت استجابةً لتسريبِ الغلوكوز وريدياً، مع حدوثِ تغيّرٍ طفيفٍ فقط في مستوياتِه الدموية.

وتطرحُ هذه الدراسةُ الكثيرَ من الأسئلةِ الهامة التي يُخطّط فريقُ البحث لمتابعةِ العملِ عليها، إذ أنَّها تُشير إلى إمكانية توليدِهِ اعتباراً من أي سكرٍ يتناولُه الإنسان، الأمرُ الذي يضيفُ بُعداً آخرَ لمدى استيعابِنا لتأثيراتِ الفركتوز على الدماغ، الذي – وعلى عكسِ الغلوكوز – لا يُرسل إشاراتِ التُخمةِ إلى الدماغ، ممّا يعني تناول المزيد من الطعام دون توليدِ الإشارات اللازمة لضبط تلك العملية، ليصبحَ ذلك السببَ الرئيسيّ وراءَ دورِ الفركتوز في البدانة وغيرِها من الأمراض المزمنة.

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا

الدراسة المرجعية:

Janice J. Hwang، Lihong Jiang، Muhammad Hamza، Feng Dai، Renata Belfort-DeAguiar، Gary Cline، Douglas L. Rothman، Graeme Mason، Robert S. Sherwin. The human brain produces fructose from glucose. JCI Insight، 2017; 2 (4)