الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

انسَ الكالسيوم.. عليك بالمغنيزيوم للحماية من الكسور

استمع على ساوندكلاود 🎧

يتعرّض المسنون لحالات كثيرةٍ من أمراض العظام، منها ترقق العظام والكسور، وخاصة في عظم الحوض والعمود الفقري، وحتى لا تصل الأمور إلى هذه المرحلة يجب أن نحرص على مدّ الهيكل العظمي بالعناصر الغذائية الصحيحة والمناسبة لوقايته من الكسور والأمراض، وذلك في سنّ مبكرةٍ قدر الإمكان.

ويبرز هنا دور الكالسيوم والفيتامين D بشكلٍ دائم، ولكن الدراسات الجديدة بدأت تلتفت نحو عناصرَ غذائيةٍ أخرى، كالمغنيزيوم، الذي بدأ يجذب الأنظار في دورِه بالوقاية من الكسور.

فقد أشار الباحثون إلى أنَّ انخفاض مستوياتِ المغنيزيوم في الدم يمكن أن يزيد من خطر الكسور العظمية، وخاصّةً في عظمِ الورك، في حين تُسهِم المستوياتُ المرتفعة في التخلص من سبب العجز هذا. وقد جاءَ ذلك عطفاً على دراساتٍ سابقةٍ أشارت إلى دور المغنيزيوم في صحة العظام، إذ ارتبَط نقصُهُ سابقاً بزيادةِ خطرِ الإصابة بهشاشةِ العظام نتيجةَ أهميتِهِ في تحقيق التوازن في مستويات الفيتامين D والكالسيوم في العظام.

وتتميز هذه الدراسة بمدّتها الطويلة التي تجاوزت الـ 20 عاماً، وكِبرِ حجمِ العينةِ المدروسة والتي تجاوزت الـ 2200 رجلاً. وقد حُدّدَ المستوى العالي للمغنيزيوم بـ 2.3 ملغ/ديسي ليتر، حيث كان احتمال الإصابة أقلّ بنسبةِ 44% لدى الأشخاص الذين يمتلكون مستوياتٍ مصليةً عاليةً من المغنيزيوم.

وعلى الرّغم من أنّ هذه الاستراتيجية غيرُ مثبتةٍ بعد، إلّا أن الدراسة أشارت إلى إمكانةِ الاعتمادِ على المغنيزيوم في الوقايةِ من حدوث الكسور، ولكنّ البحث لم يجد رابطاً بين المغنيزيوم الذي نحصلُ عليه عبر الغذاء والوقايةِ من الكسور، فكيف يمكن تحقيق تلك الاستفادة؟؟

بحسبِ الباحثين، فإنَّ زيادةَ مستوياتِ المغنيزيوم في الطعامِ أو الماء المتناول قد لا تزيدُ مستوياتِ المغنيزيوم في الدم تلقائياً، وخاصةً عند كبارِ السن الذين يتناولون بعضَ الأدوية التي تؤثّر على الامتصاص، أو الذين يعانون من اضطراباتِ الجهاز الهضمي. واقتُرِحَ هنا أخذُ المكملاتِ الغذائيةِ كوسيلةٍ فعالةٍ لزيادةِ مستويات المغنيزيوم في الدم بدلاً عن الاعتمادِ على المصادرِ الغذائية التي تكون عُرضةً للتأثّرِ بالعوامل الخارجية.

يُذكر أن معظم كبارِ السن ومتوسطي العمر المعرّضين لخطر الإصابةِ بكسور العظام لديهم مستوياتٌ منخفضةٌ من المغنيزيوم في الدم، علماً أن نقص المغنيزيوم صعبُ الكشفِ والتحديد نظراً لأنّه لا يُسبب أعراضاً مميزة، بل تقتصر أعراضُ نقصِهِ الأولية على التعب والوهن وفقدان الشهية، ويمكنكم التعرّف على المزيد من المعلومات حول المغنيزيوم وأعراضِ نقصِهِ وفرطه في مقالِنا السابق هنا.

المصدر:

هنا

الدراسة المرجعية:

Kunutsor، S.K.، Whitehouse، M.R.، Blom، A.W. et al. Eur J Epidemiol (2017) Low serum magnesium levels are associated with increased risk of fractures: a long-term prospective cohort study هنا