الكيمياء والصيدلة > صيدلة

القشرة، أسبابها، علاجها، وطرق الوقاية منها

غالباً ما تبدأ حالةُ الجفاف المُسببة للحكَّة في مرحلةِ البلوغِ المبكِّر، وتستمر حتى منتصف العمر، ومن الممكن أن يعاني كِبارُ السِّنِ من القشرة أيضاً. كما ومن الممكن أن تلازم القشرة الشخص طيلةَ حياته!

خلافاً للعديد من الأمراض، فللقشرة أسبابٌ عديدةٌ ومتنوعةٌ، لكن أعراض الإصابة غالباً ما تكون متشابهة تتمثل بحكَّة بالإضافة لانتشار رقائق القشرة في الشعر وعلى الأكتاف.

تحدثُ القشرة بشكلٍ رئيسي عندما تتساقط خلايا فروةِ الرأسِ أسرعَ من المعتاد، وغالباً ما يُسرِّع فِطر Pityrosporum ovale هذه العملية. تتواجد هذه الفطور تقريباً في فروة رؤوسنا جميعاً، إلَّا أنَّها قد تسبب تهيجَ جِلدِ بعض الأشخاص مُسبِّبَةً القشرة.

إنَّ أكثرَ أسباب القشرة شيوعاً هو ببساطة البشرة الجَّافة، وخاصَّة خلال أشهر الشتاء الجَّافة والباردة. عندما تترافقُ قشرةُ الرأسِ معَ جفافِ البشرةِ تكون رقائق القشرة صغيرة وقليلة الزيت غالباً وذلك عند مقارنتِها مع القشرة الناتجة عن أسبابٍ أخرى.

تُعدُّ أمراضُ البَشرةِ (كالصَّدَفيَّةِ، والتهابِ الجلدِ الدهنيّ، والأكزيما، والتهابِ الجلدِ التماسيّ) من مسببات تقشُّرِ خلايا فروةِ الرأس. فالأشخاص المصابين بالتهاب الجلد الدهني يملكون بشرةً دهنيةً حمراء مغطاة بحراشف متقشِّرَة، ومن الممكن لهذه الحالة أن تؤثر على أعضاء أخرى في الجسم وبخاصة تلك الغنية بالغددِ الدهنية.

كما يمكن للصدفية أيضاً أن تصيبَ مناطق أخرى إضافةً لفروةِ الرأس كالرُكبَتين والمرفقين وجذع الجسم، وتتمثَّل أعراضُ الصدفيةِ بتشكُّل قشور سميكة وحراشف فضية من خلايا الجلد الميتة.

أمَّا فيما يخص الإكزيما فإنَّ لطخات الجلد الحمراء المسبِّبة للحكَّة، والتي قد تتواجد بفروة الرأس، غالباً ما تسبب القشرة. يمكن أن تقود الحساسية من منتجات العناية بالشعر والتهاب الجلد التماسي إلى تهيجٍ في البشرة وتقشر فروة الرأس.

أخيراً، التهاب الجلد التماسي يمكنه أن يؤدي أيضاً لتشكُّل فروةَ رأسٍ متقشرةَ ومتهيجة.

إنَّ احتمال إصابتك بقشرةِ الرأس يعتمد على أمرين اثنين هما عُمرك ودرجةِ نظافتك الشخصية.

كيف يمكننا الوقاية من الإصابةِ بالقِشرة؟

إذا كنت تعاني من مُشكِلَةٍ صحيَّةٍ كالإكزيما أو الصَّدَفيَّة والتي قد تؤثر في فروة رأسك، فإنَّه من الصَّعبِ غالباً منع الإصابة بالقشرة، ولكن قد تساعد بعض الخطوات الرئيسية في التقليل من احتمالية الإصابة بهذه المشكلة المسبِّبَة للحكَّة.

قد يقلِّلُ الاستحمامُ اليوميُّ من كميةِ القشرة التي تعاني منها، خصوصاً إذا كنت تمتلك فروةَ رأسٍ دِهنيَّةٍ، تأكَّد من غَسلِ شعرك جيداً بعد استخدام الشامبو، لأنَّ بقايا الصابون قد تسبب تهيج فروة الرأس.

تأكَّد من تمشيطِ شعرِكَ بَعدَ الاستحمام ليتوزَّع دهنُ الرَّأسِ ابتداءً من فروةِ الرأسِ وعلى طولِ الشَّعر (يؤدي تمشيطُ الشَّعرِ من الفروة نزولاً إلى حَمْلِ الزيت من الفروة "حيث يمكن أن يسبب قشرة" نحو خِصَلِ الشَّعر، حيث يمكن له أن يساعد في إبقاءِ الشَّعرِ لامعاً وصحياً).

يمكنُ للتوترِ أن يسببَ أيضاً قشرة الرأس، يؤثر التوتر في الجسم كاملاً مما يجعلك أكثرَ عرضةً للكثير من المشكلات التي قد تؤدي لتشكُّل أو تفاقُمِ أعراض القشرة. التحكم في التوتر في حياتك هو الوسيلة للتقليل من احتمالية إصابتك بالقشرة.

خطواتٌ بسيطةٌ من الممكنِ أن تساعدَ في تقليلِ الإصابة بالقشرة، تتمثَّلُ بالتوقف عن استخدامِ منتجاتِ تصفيفِ الشَّعِر حيثُ يمكن لهذه المنتجات أن تشكِّلَ طبقةً فوقَ فروةِ الرَّأسِ مما يؤدي لزيادةِ الدهون بالفروة وبالتالي تشكُّل القشرة. بالإضافةِ لتناول حميَّة صحيَّة غنيَّة بالزِنْكِ وفيتامين ب وأنماط محددة من الدُّسُمِ والتعرُّض قليلاً لأشعَّة الشَّمسِ.

كيف يمكن التخلُّص من القشرة؟

رُغمَ تنوُّع أسباب القِشرة إلَّا أنَّ أغلَبَها يتطلب الحلول ذاتها، وباستثناء الحالات الشديدة فإنَّ علاجَ القشرةِ منزلياً يمكن أن ينجحَ بشكلٍ جيد. من المهمِ معرفة أنَّ تساقط خلايا الجلدِ المَيتَةِ هو عمليةٌ طبيعيَّةٌ، لذلك لن نستطيعَ إيقافها بشكلٍ تامٍ لكن يمكن تحسين هذه الحالة بحيث نمنع تشكّل رقائق القشرة المرئية.

إنَّ أسرع طريقتين للبدء في التخفيفِ مِنَ القِشرةِ هما تمشيطُ الشَّعر برفق، واستخدام شامبو مضاد للقشرة.

إذا كنت قد جربت سابقاً بعض أنواع الشامبو المضادة للقشرة ولم تلحظ تحسناً، فربما حان الوقت لاستخدام أحد المنتجات الطبية التي تباع بالصيدليات.

من المهمِ معرفة أنَّه يوجد العديد من المكونات الفعَّالة في المنتجات المضادة للقِشرة، وقد تؤثر هذه المنتجات بشكلٍ متغايرٍ بينَ النَّاسِ، لذلك يجب عليك تجربة بعضها حتى تجد الأنسب لك.

من المكوِّنات الفعَّالة التي تحويها أنواع الشامبو المضادة للقشرة المختلفة:

- zinc pyrithione الذي يقلِّلُ من الفُطُورِ على فروة الرأس.

- القطران، الذي يبطئ من سرعةِ موتِ خلايا البشرة.

- حمض الصفصاف salicylic acid الذي يستطيع أن يقضي على قشور الجلد المتقرِّنة.

- selenium sulfide الذي ينقِّصُ من سرعة استبدال خلايا الجلد.

- ketoconazole وهو منتجٌ قادرٌ على تأديةِ المَهامِ السَّابقةِ، والنجاح عندما تفشل بقية المنتجات.

للحصولِ على أفضلِ النتائج، قم باستخدام شامبو يحوي واحداً من المكونات آنفة الذكر بشكلٍ يوميٍّ إلى أن تصبح القشرة لديك تحتَ السَّيطرة، ومن ثم يمكنك البدء باستخدامه مرتين إلى ثلاثة أسبوعياً للحفاظ على شعرٍ خالي من القشرة (باستثناء الشامبو الحاوي على سلفيد السيلينيوم، فيستخدم مرتين أسبوعياً لمدةِ أسبوعين في البداية ثمَّ مرَّةً واحدةً كلّ أسبوع أو أسبوعين وذلك للسيطرة على الأعراض، ويطبَّقُ على الشعر لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق). وفي كلِّ مرةٍ تستخدمُ فيها شامبو يحوي مكونات مضادة للقشرة، اتركه على شعرك لخمس دقائق على الأقل لإعطاء هذه المكونات وقتاً كافياً لتعمل ثم اغسل الشعر بشكل جيِّد.

المصادر:

هنا

هنا

Dandruff Causes and Treatments