الطب > مقالات طبية

الصِّمام الأبهريُّ الثُّنائيُّ الشُّرَف

استمع على ساوندكلاود 🎧

كما يتّضحُ من التسميةِ، إنه صِمَامٌ قلبيٌّ أبهريٌّ بشُرفتَين، لكن ما الخللُ في هذا؟

يقع الصِّمَامُ الأبهريُّ في القلبِ بين البُطينِ القلبيِّ الأيسرِ والشّريانِ الأبهَرِ، وهو يسمح بمرورِ الدمِ من البُطينِ الأيسرِ إلى الشّريانِ الأبهرِ الذي يوزعُه في جميعِ أنحاءِ الجسمِ، ويتألّف في الحالةِ الطبيعيةِ من ثلاثِ شرفاتٍ أو وُرَيقاتٍ تُفتحُ عند انقباضِ القلبِ لتسمحَ للدمِ بالمرورِ عبرَها، وتُغلق عند انبساطِه لتمنعَ عودةَ الدمِ إلى القلب. لكنْ قد يولَدُ البعضُ بصِمَامٍ أبهريٍّ ذي شُرفتين فقط، وهذا يؤدي إلى بعضِ الاضطراباتِ التي سنتناولُها في السطورِ الآتية..

بالنّظرِ إلى الصورةِ في الأسفل، نلاحظُ أنّ الصِّمَامَ لديه شرفتان بدلاً من ثلاثٍ، وذلك نتيجةَ الالتحامِ الشاذِّ بين اثنتين من وُريقاتِه، مما يسمحُ بمرورٍ ضئيلٍ للدمِ عبرَ الصِّمامِ، فيبدأُ بالتضيُّق.

الصِّمام الأبهري الثنائي الشُّرف

إنّ التحامَ شُرفتين من شُرَفِ الصِّمَامِ الأبهريِّ يَحولُ دون إمكانيةِ انفتاحِه بشكلٍ كاملٍ، فيحاولُ القلبُ جاهداً أن يعملَ إضافيّاً ليدفعَ بالدمِ عبرَ الصِّمَامِ المتضيِّق. تتأقلمُ عضلةُ القلبِ في البدايةِ مع هذا العملِ الإضافيِّ، لكنّ الاجهادَ المتواصلَ يؤدي إلى بعضِ الاختلاطاتِ (المضاعفاتِ) كتضخُّمِ القلبِ، وإلى اضطراباتِ نَظْمِ القلبِ هنا

كالرّجَفانِ الأُذَينيِّ، وإلى قصورِ القلبِ الاحتقانيِّ*.

في كثيرٍ من الحالاتِ لا يشعرُ المريضُ في بَدءِ حياتِه بأعراضٍ واضحةٍ؛ حيث من الممكنِ أن تتأخرَ الأعراضُ لتظهرَ بعدَ مرحلةِ البلوغِ أو في العقدِ الخامسِ أو السادسِ من العمرِ. ومن أشهرِ الأعراضِ:

- ضيقُ التنفسِ.

- إعياءٌ متواصلٌ وإجهادٌ.

- سعالٌ ليليٌّ أو عندَ الاستلقاءِ في السرير.

- شعورٌ بخفَقانِ القلبِ بسرعةٍ أو مع ارتعاش.

- تورُّمُ الكاحلَين.

- ألمٌ صدريٌّ (شعورٌ بضيقٍ في الصدرِ أو آلامٍ أو ضغطٍ في الصدر).

- إحساسٌ بالدُّوار.

يُشخَّصُ المرضُ بالتصويرِ بالأمواجِ الصوتيةِ (الإيكو)، ويعالَجُ جراحياً عند تفاقمِ المرضِ وحدوثِ مضاعفاتٍ شديدة. ويجري ذلك بطريقتين؛ إما بإعادةِ تشكيلِ الصِّمَامِ ليَسهُلَ فتحُه وإغلاقُه، أو باستبدالِ الصِّمامِ بآخرَ صناعيٍّ أو من أصلٍ حيوانيٍّ.

*قُصورُ القلبِ الاحتقانيُّ Congestive Heart Failure: هي حالةٌ يكون القلبُ فيها ضعيفاً جدا أو متيبِّساً جداً، بحيث لا يستطيعُ ضخَّ الدمِ بفعاليةٍ عبرَ الجسم.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا