البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

كيف تتغذى الخلايا ؟

كيف تتغذى أصغر وحدة في جسم الانسان (الخلية) ؟؟ نحنا شاطرين بالاكل وما بدنا مين يشرحلنا شلون مناكل

بس يا ترى بعد ما ناكل وينهضم الطعام لوحدات صغيرة من سكريات وبروتينات وليبيدات (وهي جزيئات قطبيّة أي لا تستطيع ان تمر عبر الغشاء الخلوي)... الخ. كيف رح يوصل الغذاء للخلايا يلي بجسمنا ؟؟. كيف بتاكل الخلايا؟

....................................................

يحتاج الإنسان إلى الطعام والشراب من أجل الحياة، وكذلك الخلايا (أصغر وحدة في جسم الإنسان والمكوّن الرئيسي له)، إلا أنّ الخلايا تستخدم آليّة تدعى (الالتقام الخلوي) إذ تقوم الخلايا بالتقام المُغذّيات والسوائل والبروتينات وجزيئات أخرى مختلفة، من الوسط المحيط بها.

كشف فريق بحث طبّي دولي مؤخراً عن تفاصيل جديدة تتعلق بالالتقام الخلوي (الذي في حال تعطيله يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل ألزهايمر واللوكيميا والحثل العضلي muscular dystrophy(ضعف بالعضلات بسبب نقص التغذية).

خلال الالتقام الخلوي، ينحني غشاء الخلية نحو الداخل بحيث يشكّل مايشبه الفم للإحاطة بالمواد الغذائية. اعتقد العلماء في السابق أنّ هذا الفم الذي يشكّله الغشاء بانحنائه يستهلك طاقة خلوية كبيرة، كما اعتقدوا أنّه يحدث نتيجة تدافع بروتينات غشائية تدعى دينامين dynamin وجزيئات من الليبيدات (جزيئات شحمية) .إلا أنّ الفريق الطبي من المعهد الوطني للصحة NIH موّل البحث في المركز الطبي لجامعة جنوب غرب تكساس ووجدوا أن العملية تحدث بشكل أسهل من ذلك، فالدينامين والليبيدات تعمل معاً ولايتطلب الأمر كمية كبيرة من الطاقة ممّا يسمح للغذاء بالدخول للخلية بشكل أسهل.

تبدأ العملية ببداية تشكّل انحناء نحو الداخل (باتجاه داخل الخلية) للغشاء الخلوي وتحتشد الجزيئات الشحمية والبروتينية (بروتين الدينامين) مع بعضها، وبما أنّ الليبيدات أكثر مرونة من البروتينات فهي تتحرّك في الغشاء نحو الخارج لتخفيف الضغط فيقوم الغشاء أيضاً بالانحناء أكثر مشكّلاً ما يشبه فجوة بالعة تحيط بالغذاء. تستمر هذه العملية حتى تلتقي الشفتان اللتين شكلهما الغشاء وتبتلع الطعام بشكل كامل.

يقوم الدينامين بإغلاق الثنية التي تشكّلت نتيجة التقاء الشفتين بعد إدخال الطعام، وأخيراً يتم استهلاك جزيئة GTP من اجل إنتاج الطاقة الخلوية اللازمة للخلية و (صحّة وهنا).

تماماً كما يؤثر عسر الهضم على التمتع بوجبة لذيذة فإنّ عملية الالتقام الخلوي يمكن أن تُعطَّل بواسطة الطفيليات والبكتيريا والفيروسات التي تصيب الخلايا البشرية. ويطمح العلماء لفهم أعمق للالتقام الخلوي، ممّا يساعد في الوقاية من إصابة الخلية بالطفيليات والعناصر الضارّة التي تؤثر فيها.

المصدر: هنا