الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

الأنظمة الغذائية غير الصحية وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعتبر تناول كمياتٍ قليلةٍ من الأطعمةِ الصحية؛ كالمكسرات، والخضار، والحبوب الكاملة، والفاكهة بالترافقِ مع الأطعمة غيرِ الصحية كتلك الحاوية على الملح والدهون المتحولة، السببَ الرئيسيّ وراء الوفياتِ الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية. ويعتقد الباحثون أنّ تناول الأطعمة الصحيةِ لحماية القلب، وتقليلَ الأطعمةِ التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الملح والدهون المتحولة، يمكن أن يُنقد عشراتِ الآلاف من الأرواح، وهو ما وجدهُ فريقٌ من العلماء في جامعة واشنطن.

وقد أظهرَت النتائج أن تحسين النظام الغذائي يمكن أن يحدّ من الوفياتِ بأمراض القلب والأوعية الدموية بما يقارب النصف، وذلك بعد إجراء تحليلٍ لبياناتٍ مأخوذة من الدراسةِ الاستقصائية الوطنية للصحة والتغذية وعلى مدى فترةٍ طويلةٍ ممتدةٍ بين العامين 1990 و2012، إضافةً إلى بياناتٍ من منظمةِ الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وغيرِها من المصادرِ ذاتِ العلاقة، وذلك بهدفِ تحديدِ كيفية تأثير النظام الغذائي على أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد وجدَ الباحثون أنّ الاعتمادَ على الأطعمةِ منخفضةِ الجودة، سواء كان ذلك بسببِ النقص في الأغذية الصحية أو الإفراط في الأطعمة غير الصحية، قد لعب دوراً في وفاةِ أكثرَ من 222 ألفَ رجلاً، 193 ألفَ امرأةً. وبحسبِ تقييم عوامل الارتباط، وُجد أن أهمّ عواملِ الخطرِ المتعلّقةِ بالوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية كانت التناول المنخفصَ للمكسرات والبذور والخضار والحبوب الكاملة، إضافةً إلى التناول المفرِط للملح.

وتؤكد الجمعيةُ الأمريكية للقلب على أهميةِ اتباع الأنظمةِ الغذائية الصحية الغنيةِ بالفاكهة والخضار والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأسماك والدواجن واللحوم الحمراء قليلةِ الدهون. كما تقترح الجمعية الحدّ من المشروباتِ الغازيةِ المحلّاة، والملح (الصوديوم)، والدهون المشبعةِ والمتحولة.

المصدر:

هنا

الدراسة المرجعية:

هنا