الطب > مقالات طبية

أحدثُ التوجيهات للوقاية من إنتانات الجروح الجراحية

استمع على ساوندكلاود 🎧

إنتانُ مكانِ الجراحةِ أو Surgical Site Infection SSI هو إصابةُ مكانَ الشقِّ الجراحيّ أو العضوَ الذي تمَّ إجراءُ الجراحةَ عليه أو المسافةَ بينهما بالجراثيمِ الممرضةِ، وهذا ليسَ بالأمرِ البسيطِ لأنَّهُ يزيدُ وبشكلٍ مهمٍّ من خطورةِ المضاعفاتِ والوفياتِ بعدَ العملِ الجراحيّ، بالإضافةِ للأعباءِ الماديّةِ المترتّبةِ على المشفى والمريضِ لعلاجِ هذه المضاعفاتِ خاصّةً مع تزايدِ الجراثيمِ المعنّدةِ والمقاومة للصّاداتِ بشكلٍ ملحوظٍ وبالتالي ازديادُ الحاجةِ للعلاجاتِ مرتفعةِ الثّمنِ اللازمةِ للقضاءِ عليها.

ولهذا توجهتِ الأنظارُ للوقايةِ من SSIs وهو أمرٌ يمكنُ تحقيقَه باتّباعِ أحدثِ الخطواتِ الّتي وضعَها مركزُ السّيطرةِ والوقايةِ من الأمراضِ الأمريكيّ Centers for Disease Control and Prevention CDC :

1- في اللّيلةِ قبلَ العملِ الجراحيّ، يجبُ على المريضِ أن يقومَ بالاستحمامِ وغسلِ كاملِ الجسمِ معَ التّركيزِ على منطقةِ العملِ الجراحيّ باستخدامِ الصابون ، وتطبيقِ مواداً مطهرةً على منطقةِ العملِ.

2- التغطيةُ الوقائيّةُ بالصّاداتِ الحيويّةِ حسبَ إرشاداتِ الطّبيبِ وذلكَ تبعاً للدّراساتِ العالميّةِ بحيث يتمُّ تأمينُ تركيزٍ قاتلٍ للجراثيمِ من الصّادِّ الحيويّ في الدّمِ وفي النّسجِ عندَ إجراءِ الشقِّ الجراحيِ، ولكلِّ عملٍ جراحيّ بروتوكول خاصّ في تطبيقِ هذه الصّادّاتِ.

3- تطهيرُ ساحةَ العملِ الجراحيّ (جلد المريض) بمطهّراتٍ يكونُ أساسُها الكحولَ إلَّا في حالِ وجودِ مضاداتِ استطبابٍ لها.

4-ضبطُ سكّرِ الدّمِ بشكلٍ جيّدٍ تحتَ 200 ملغ/دل خلالَ العملِ الجراحيّ، والحفاظُ على درجةِ حرارةٍ طبيعيّةٍ لجسمِ المريضِ وحمايتُه من انخفاضِ درجةِ الحرارةِ.

5- تأمينُ نسبةً عاليةً من الأوكسجين في هواءِ تنفّسِ المريضِ خلالَ العملِ الجراحيّ تحتَ التخديرِ العامِ وبعدَ انتهاءِ الجراحةِ ونزعِ أنبوبِ التّنفسِ في غرفةِ الصحوِ والإنعاشِ .

6- نقلُ الدمِ ومشتقاتِّهِ للمريضِ الجراحيّ لا يزيدُ من خطورةِ حدوثِ SSIs.

المصدر:

هنا