الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

كاثرين جينكينز.. ساحرة الأوبرا

استمع على ساوندكلاود 🎧

وُلِدت مُغنِّية الميزو سوبرانو الويلزية كاثرين جينكينز Kathrine Jenkins في 29 حزيران (يونيو) عام 1980، في مدينة نيث Neath من إمارة ويلز، وغَدَت واحدةً من مُغنِّيات الموسيقا الكلاسيكية-الشعبية الأكثر تميُّزًا وتأثيرًا؛ إذ أدَّت عددًا كبيرًا من الأغاني الأوبرالية والأغاني الشعبية الواسعة الانتشار، إضافة إلى مجموعة من التراتيل (الترانيم) والأعمال الموسيقية المسرحية. 

درست جينكينز في الأكاديمية المَلكيَّة للموسيقا بعد أن فازت في مسابقات الغناء في مطلع شبابها. وبدأ نجمُها يسطع أول مرة عام 2003 عندما غنَّت في كاتدرائية ويستمنستر على شرف البابا جون باول الثاني. وأصدرت منذ عام 2004 عديدًا من الألبومات التي نجحت في بريطانيا وخارجها. 

دراستها وبداياتها: 

بين عامَي 1991 و1996 (أي عندما كانت بعمر 11 إلى 16 سنة)؛ كانت جينكينز عضوًا في المدرسة الملكية للموسيقا الكنائسية، وحازت جائزةَ القدِّيس سيسيليا St Cecilia، التي تُعدُّ أعلى جائزة تمنحها هذه المدرسة لمُغنِّيات الجوقة، ثم إنها كانت عضوًا في الجوقة الشبابية الوطنية في ويلز مدة ثلاث سنوات أيضًا. وعندما بلغت السابعة عشر عامًا؛ حصلت على منحة دراسية في الأكاديمية الملكية للموسيقا حيث درست اللغات الإيطالية والألمانية والفرنسية والروسية وتخرَّجت فيها مع مرتبة الشرف، حاصلةً على دبلوم في تدريس الموسيقا. 

ألبوماتها وأعمالها: 

وصلت 6 من أصل 7 من ألبومات جينكينز إلى المركز الأول في إنكلترا بين العامَين 2004 و2008؛ إذ بيع منها أكثر من 4 ملايين نسخة، وبعد أن جعلها الألبوم الأول Premiere مُغنِّية الميزو سوبرانو ذات المبيعات الأعلى حتى اليوم؛ أصبحت جينكينز الفنانة الكلاسيكية الشعبية الأولى التي يصل اثنان من ألبوماتها إلى المركز الأول في العام نفسه. وكذلك كانت الفنانة الأولى التي تفوز بجائزة BRIT للموسيقا الكلاسيكية مرتين على التوالي. 

عملت كاثرين مع عدد من أعلام الغناء الأوبرالي مثل أندريا بوتشيلي Andrea Bocelli وPla'cido Domingo وJose Carreras، وبذلك فقد ساهمت على نحو ملحوظ في جذب الناس في أرجاء العالم إلى هذا النوع من الغناء وزيادة القَبول الجماهيري له؛ ومن ذلك مثلًا: أداؤها في 21 تشرين الأول عام 2007 مع نجم الأوبرا أندريا بوتشيلي لأغنية Time to say Goodbye في حفل إعلان نتائج البرنامج التلفزيوني Strictly Come Dancing. 

وقد جالت كاثرين في أنحاء أوروبا في ربيع 2013، وظهرت في تموز (يوليو) من العام نفسه في حفل تتويج الملكة في قصر باكينغهام. 

كذلك شاركت في ماراثون لندن 2013، وفازت بمبلغ 25 ألف جنيه إسترليني؛ وهبته لمؤسسة Macmillan لدعم السرطان؛ وذلك إكرامًا لذكرى والدها الذي توفي بسرطان الرئة عن عمر 70 عامًا، عندما كانت هي في الـ 15 من عمرها آنذاك. 

تُعدُّ كاثرين جينكينز واحدةً من أفضل المُغنِّيات في بريطانيا، وهي اليوم من أعظم الفنانات في مجال الموسيقا اللواتي تفخر بريطانيا بتمثيلها لها في الخارج.

 

لفهم الأصوات الأوبرالية أكثر؛ يُرجى قراءة مقالنا عنها من هنا;

المصادر: هنا;

هنا;

الثيم من فيلم The Godfather

 

- أداء من أوبرا كارمن لبيزيه 

- أداء مع أندريا بوتشيلي 

- حفل كامل