المعلوماتية > اتصالات وشبكات

ما هو التورنت؟

السؤال هو: ما هي المشاركة bittorrent بالتحديد؟

الجواب: شبكات ال bittorrent هي الأكثر إنتشاراً من نوع الند للند P2P (peer-to-peer) لمشاركة الملفّات.

منذ عام 2006، مشاركة الbittorrent أصبحت الوسيلة الأساسية للمستخدمين من أجل تبادل البرامج، الموسيقى، الأفلام، و الكتب الإلكترونية عبر الإنترنت. ملفّات التورنت غير مرغوبة أبدً عند جمعيّة السينما الاميركية Motion Picture Association of America MPAA أو جمعيّة تسجيل الصناعة الأميركية Recording Industry Association of America RIAA و غيرها من سلطات حقوق الملكيّة، لكن ملفّات التورنت شهيرةٌ جدّاً و مرغوبة جدّاً لدى طلّاب المدارس و الجامعات على كوكبنا.

الBittorrent و التي تعرف ملفات التورنت Torrents تعمل عبر تحميل أجزاء صغيرة من الملفّات من عدّة مصادر على الإنترنت و في نفس الوقت. تحميل هذه الملفّات سهل جدا، و بعيداً عن بعض محركات البحث للتورنت فإنّ ملفات التورنت بحد ذاتها مجانيّة لأي مستخدم.

شبكات التورنت ظهرت لأول مرة في عام 2001. و قد قام بابتكار هذه التكنولوجيا مبرج لغة Python اسمه Bram Cohen بغرض المشاركة مع الجميع. و بالفعل شهرتها بدأت بالإنتشار في عام 2005 و مجتمع التورنت قد كبر ليشمل ملايين المستخدمين في العالم في عام 2009.

لأن ملفات التورنت تسعى جاهدةً من أجل تصفية الملفّات التالفة، فهي على الأغلب لا تحتوي على برامج تجسّس أو إعلانات، و تحصل على سرعات تحميل عالية جدّاً فشهرتها ما زالت تنتشر بسرعة. عبر استخدام عدّة الغيغابايت Gigabytes من عرض الحزمة المستعمل، شبكات الBittorrent هي النشاط الأكثر شهرةً على الانترنت في أيّامنا هذه.

كيف تكون ملفات التورنت مميزة؟ كيف يختلف مجتمع التورنت عن Kazaa و غيرها من شبكات الP2P؟

مثل شبكات مشاركة الملفّات الأخرى(Kazaa، Limewire، Gnutella، eDonkey، and Shareaza) ال Bittorrent هدفها الرئيسي هو توزيع أو نشر ملفّات كبيرة الحجم لفئة خاصة من المستخدمين. و لكن على عكس أغلب هذه الشبكات فإن ملفّات التورنت انتشرت ل5 اسباب رئيسية:

1. إن شبكات التورنت ليست عبارة عن موديل النشر و الإشتراك مثل Kazaa على العكس فإن هذه الشبكة هي حقيقة شبكة ند لند P2P حيث أن المستخدمين نفسهم يقومون بعملية مشاركة الملف الفعلية، (أي أن المستخدم الذي يقوم بعمليّة التحميل فهو بنفس الوقت بقوم بعمليّة الرفع أي أنه يأخذ الملف من عدّة مصادر و الأجزاء التي تمّ تنزيلها عنده يقوم برفعها لشخص آخر في نفس الوقت)

2. ملفّات التورنت تحتوي ضمناً على 99% من الجودة المتحكّم بها عن طريق تصفية الملفاّت الزائفة و التالفة، بحيث تؤكّد أن التحميلات تحتوي فقط على ما تدعي أنها تحتوي عليه. ما زال هنالك بعض العيوب في هذا النظام ، لكن إذا كنت من مستخدمين موقع بحث عن التورنت مثال Thepiratebay.se فإن المستخدمين على الأقل سوف يقومون بتحذيرك اذا كان الملف تالفاً أو مزيّفاً.

3. ملفات التورنت بشكل فعال تشجّع المستخدمين على مشاركة (seed) ملفّاتهم المكتمل تحميلها و بنفس الوقت فإنها تعاقب من يقومون بالأخذ دون العطاء أو ما يدعى بالعلقات (leechers).

4. ملفات التورنت يمكن أن تصل سرعة تحميلها الى 1.5 ميجا بايت بالثانية.

5. سطور البرمجة أو ما يعرف باكواد التورنت هي مفتوحة المصدر، خالية من الإعلانات و من برامج الإعلانات و التجسّس. و هذا يعني أنه لا يوجد أي مستخدم يستفيد مادّيّاً من نجاح التورنت.

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة :

الصورة هنا