الطب > ‏معلومة سريعة‬

ذاتُ الرئة المكتسبة عن طريق المجتمع.

استمع على ساوندكلاود 🎧

غالباً ما يتمُّ إغفالُ تشخيص ذاتِ الرئةِ المكتسبة عن طريق المجتمع، مع أنَّها مرضٌ شائعٌ وسهلُ المداواة والتدبير في أغلب الحالات. عبر التاريخ استمرت بكونها قاتلةً وخطيرةً لفتراتٍ طويلةٍ من السنين، ولا زالت حتى الآن تعتبر القاتلَ الأوَّلَ بين جميع الامراض الإنتانية.

بالرغم من بساطة آلية ذات الرئة، فإنَّ شيوعها الكبير يسبب الكثير من التعقيد الذي يواجهه الأطباء لعلاجها وأخذ التدابير اللازمة ،وذلك بسبب تنوع الأفراد المعرَّضين لها وتنوُّع مستوياتهم الصِّحية قبل الإصابة بها، بالإضافة إلى العدد الهائل من العضيَّات التي تستطيع أن تتسبب بذات الرئة ..

كل هذا يجعل تشخيصها المُبكِر أساسياً لتسهيل السيطرة عليها

تتراوحُ أعراضُها بين التقليدية والواضحة لدى شخصٍ شابٍ ويتصفُ بحالةٍ صحيةٍ جيدةٍ، وبين الأعراضِ غير التقليدية التي نجدُها لدى الضعيفين مناعيّاً والأطفالِ والمتقدمينَ في السِّن، والتي قد تقتصر على الانزعاج وعدم الشعور بحالة جيدة.

أما تدبيرها فيعتمد على عمر المريض والأعراض التي يعاني منها وعلى علاماته الحيوية، والتي تقدر مدى حدة المرض. بشكل عامٍ يتم إجراءُ صورةٍ شعاعيةٍ بسيطةٍ للصَّدر وتحاليلِ الدَّم، بالإضافة إلى الفحص السريري الذي يشكِّل دائماً الخطوةَ الأولى.

كل هذا يساعدنا على تقديرِ حدَّة ذاتِ الرئة وحتى المكان الأفضل للعلاج سواء كان في البيت أو المشفى وكذلك وصف الدواء الأمثل.

المصدر:

هنا