الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

بوتووو.. الطائر غير المألوف

طائر البوتو: أنا أحد الطيور السبعة الإنفرادية التي تشتهر بها المنطقة المدارية في أميريكا الجنوبية، ليلي النشاط، ولفظ اسمي "poTOO" تقليد للنحيب الذي أقوم به.

لوني المعقد مكون من درجات الأسود والرمادي والبني يجعلني أشبه لحاء الأشجار لأبقى مخفياً عن الأعداء خلال النهار الذي أقضيه نائماً بشكل عمودي بحيث يصعب تمييزي عن أي غصن ميت عادي.

أستيقظ عند المغيب كاشفاً عن عيني الضخمتين المصممتين لاكتشاف العث والحشرات الطائرة في الظلام، ليس ذلك فحسب ففمي الكبير يسهل اصطيادها خلال تحركها الخاطف والصامت. ما أحبه في عيني أن لها جفناً مشقوقاً بشكل بسيط بحيث تكون عيناي مغلقتان نهاراً وأتمكن من رؤية أعدائي في الوقت عينه بفضل هذا الشق.

قد تجدونني مع أحد أصدقائي نتناول الطعام ضمن مسافة قدرها بضعة أمتار لكنني عموماً أحب الوحدة، كما أنني نادراً ما أعشش وعوضاً عن ذلك أكتفي بإيجاد فرع أو شق بحجم ملائم لاستيعاب بيضة واحدة أضعها فيه. البيضة طباشيرية اللون مع علامات بنية ورمادية وأحتضنها مع زوجتي لفترة 30 - 35 يوماً.

أسلوبي المميز في التخفي جعل من الصعب مراقبتي من قبل الباحثين، لذلك فلا وجود إلا للقليل عن ماضيّ. يخرج صغيري من العش في أسبوعه الرابع، ويقوم بتحليقه الاول بعد 47 يوماً قبل أن يغادر العش في اليوم الـ 50 لكنني أرعاه فقط في النصف الأول من هذه الفترة حيث يكون قد اكتسب في نصفها الثاني لون الريش الخاص بالكبار.

صوتي من مميزات الغابة الاستوائية في الليل، وفي حين أصفر أنا بهذا الشكل "بوتووو" فإن قريباً لي يغني "بوورميلوووون" ولذلك فقد سماه البشر "بورميون poor-me-one" أما البوتو الكبير فقد سمي كذلك لأن زعيقه المرتفع قادر فعلاً على تعكير صفو الغابة.

المصدر:

هنا

فيديو:

هنا