العمارة والتشييد > التشييد

أعظمُ وأحدثُ الجسورِ في الصّين

استمع على ساوندكلاود 🎧

دخلَت الصين مجالَ تشييدِ الجسورِ بقوّةٍ  وأبدعت في هذا المجالِ وأخذت تُحطِّم الأرقامَ القياسية، وسنستعرض في هذا المقالِ أعلى جسرٍ في العالم، وآخرَ بأرضيةٍ زجاجية، فلنتابع معاً المقالَ الآتي.

افتَتَحت الصّين في التَّاسعِ والعشرين من تشرين الثاني عامَ 2016 أعلى جسرٍ في العالمِ -وفقاً لتقاريرِ التّلفزيونِ الصّيني المركزي CCTV- مؤمّنةً بذلك طريقًا جديدًا لحركةِ المرور عن طريق بناء جسر بيبانجيانغ Beipanjiang Bridge في أيلول الماضي.

يمتدُّ جِسرُ بيبانجيانغ فوق وادي نهر Nizhu بارتفاعٍ يبلغُ 565 م فوق سطحِ الماء -ما يعادلُ مثلَي ارتفاع برج إيفل أو مرَّةً ونصف من ارتفاعِ ناطحةِ السَّحابِ إمباير ستيت Empire State Building تقريبًا- بمسافةِ 1341 م، ليربط مقاطعتي Yunnan وGuizhou في جنوبِ غرب البلاد.

يتّسعُ هذا الجسر لأربع حاراتٍ مروريّةٍ، ويُعَدُّ جزءًا من شبكةِ الطُّرقِ السَّريعةِ الجديدةِ المحيطةِ بمقاطعتي Yunnan وGuizhou، التي تؤمِّنُ طريقًا أسرعَ للوصولِ عبرَ التَّضاريسِ الوَعِرَةِ والتي كانت تعيقُ الحركةَ المروريّة سابقًا، وبحسبِ التّلفزيونِ الصّيني سيختصر هذا الجسر الوقت اللَّازم للتنقُّل بين مدينةِ Liupanshui من مقاطعةِ Guizhou ومدينةِ Xuanwei من مقاطعةِ Yunnan ليصبح ساعتين بدلاً من خمسِ ساعاتٍ قبلَ افتتاحِ الجسر.

كلَّفَ هذا المشروع قرابة المليار يوان صيني؛144 مليون دولار تقريبًا، وبدأ بناءُ الجسرِ عام 2013، وصُمِّمَ بدقَّةٍ عاليةٍ ليقاومَ أشدَّ ظروفِ الرّياحِ الشَّديدة المتشكِّلَة بسببِ موقعهِ على وادي بيبانجيانغ، وكانَ من الصُّعوبةِ تحديدُ أماكنِ وضعِ الرَّكائز بسبب الارتفاع الشَّاهق الذي يزيدُ عن 500 م.

أصبحت الصّين في السَّنوات الأخيرة منطقةً حافلةً بالجسورِ العظيمة التي تكسرُ الأرقامَ القياسيّة، إذ تفوَّق جسرُ بيبانجيانغ على جسرِ the Sidu River Bridge الذي كانَ يحمل الرَّقم القياسي لأعلى جسرٍ في العالم، والذي يقعُ في الصّينِ أيضًا بعلوِّ 500 م عن قاعِ الوادي.

إن لم ترتَعِد قدماك بعد فلدينا جسرٌ آخر لنتحدَّثَ عنه؛ إنه جسرُ Zhangjiajie Grand Canyon ذو الأرضيَّةِ الزّجاجيَّة، إذ شُيِّدَ بسببِ التَّضاريس الجبليَّة في المناطقِ الغربيَّة من الصّين، وأبهرَ العالم كونَهُ أطولَ وأعلى جسرٍ زجاجيٍّ معلَّقٍ في العالم، وأطول ممشىً زجاجيٍّ في العالم، ممّا يسمحُ للسُّيّاح بأخذِ صورٍ لمناظرَ طبيعيَّةٍ ساحرة.

يرتفعُ هذا الجسرُ 300 م فوقَ منسوبِ سطحِ الأرضِ، وإذا كنتَ من هُواةِ المُجازفة، يتوَجَّبُ عليكَ عدمُ تفويتِ تجربةِ قفزةِ البنجي -رياضةٌ تعتمدُ على القفزِ من مناطقَ شاهقةِ الارتفاعِ باستخدامِ حبل- بمدىً يصلُ إلى 265 م، والمصنَّفَة بكونِها أعلى قفزاتِ البنجي.

لكن لسوءِ الحظِّ أُغلِقَ الجسرِ بعدَ أسبوعينِ فقط منَ افتتاحِهِ في شهرِ آبَ، وصرَّحَ مسؤولون أنَّ سبب الإغلاق ضرورةُ إجراءِ أعمالِ صيانةٍ عاجلة.

ولكنَّ السَّببَ الحقيقي وراءَ إغلاقِ الجسرِ الطَّلَب المتزايد من قبلِ السُّياحِ لزيارتِه وليسَ احتياجَ الجسر للصِّيانةِ نتيجةَ المشاكلِ الإنشائيّة، فدَعونا نأملُ إعادةَ افتتاحِهِ من جديد.

وفي الختامِ نودُّ الإشارةَ إلى أنَّ الصّين تُعَدُّ أقوى اقتصادٍ في العالمِ حاليًّا وأنَّها تشهَدُ نهضةً شاملةً في جميعِ المجالاتِ الهندسيّةِ والعسكريّةِ والسّياحيّة، وعلى صعيدِ أندِيَةِ كُرَةِ القدمِ أيضًا، فهَل سنشهَدُ قريبًا هيمَنَةً صينيَّةً على العالمِ؟

جسر بيبانجيانغ:

جسر Zhangjiajie Grand Canyon:

 

المصدر:

هنا

هنا