الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

هل تُشكِّل المشروبات الغازية الخاصة بالحمية عائقاً أمام صحةٍ عقليةٍ جيدةٍ؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

في خِضمّ المعركةِ التي يخوضها الكثيرون بغرضِ خفضِ أوزانهم، يتّجهُ العديد منهم إلى تناولِ المشروباتِ الغازية الخاصةِ بالحمية Diet sodas بدلاً من تلكَ الحاويةِ على السكر. إلا أنّهم وبينما يحاولون خفضَ مدخولِهِم من السعراتِ الحرارية، يزيدون من معدّلِ خطورةِ الإصابةِ بالسكتةِ الدماغية Stroke أو الخَرَف Dementia، وهو ما توصّل إليه الباحثون في دراسةٍ جديدةٍ نُشرت في دوريّةِ Stroke التابعةِ لجمعيةِ القلبِ الأمريكية American Heart Association.

وقد بينت الدراسةُ بأنّ احتمال الإصابةِ بهذه المشكلاتِ الصحية يرتفعُ بمقدارِ ثلاثةِ أضعاف عند استهلاكَ مشروبٍ واحدٍ في اليوم من المشروبات المحّلاةِ صناعياً، وذلك مقارنةً بمن يستهلكون أقلّ من مشروبٍ واحدٍ في الأسبوع. ولكن الفريق البحثي أضافَ بأن أعراضَ الخرفِ أو الصابةِ بالسكتةِ الدماغية قد ظهرَت عند بضعةٍ من المشاركين فقط، وهذا يعني أن الخطرَ المُحتَّم يبقى قليلَ الحدوث، كما يصعبُ حالياً التثبُّتُ من وجودِ علاقةِ سببيّةٍ واضحةٍ، فضلاً عمّا أشاروا إليه من ضرورةِ إجراءِ المزيدِ من الأبحاثِ المتعلّقةِ بالمشروباتِ المحلاة صناعياً والتعرّفِ على طريقةِ تأثيرِها في أجسامِنا ودورِها في مختلفِ الأمراض.

يُذكرُ أن بعض الدراساتِ السابقةِ قد بيّنَت أنّ المشروباتِ الغازيةَ الخاصةَ بالحمية ترتبط بأمراضِ الأوعيةِ الدموية، والذي من المحتمل أن تمتلكَ تأثيراتٍ سلبيةً على الدماغ. كما وَجدت أبحاثٌ أخرى رابطاً بين المشروباتِ المحلّاة صناعياً وزيادةِ الوزن، مما قد يزيدُ خطرَ حدوثِ السكتةِ الدماغيةِ والخرَف على حد قولِ الباحثين. وقد أظهرت دراسةٌ أخرى أنّ المحلياتِ الصناعيةَ تقومُ باستبدالِ الجراثيم المعوية الطبيعية، الأمرُ الذي اكتسبَ شهرةً كبيرةً مؤخراً من حيثُ الارتباط الكبير بالحالة الصحية للفرد، لذا ينبغي الحذرُ من الاستهلاكِ المفرط لمشروباتِ الحمية، فوجودُ كلمةِ "حمية" على العبوة لا يعني أنّها بديل صحيّ للمشروبات السكرية.

وبحسب العالمة Hannah Gardener المساعدة في قسم علم الأعصاب في كلية الطب بجامعةِ Miami Miller فإن الباحثين لا يمتلكون اليومَ دليلاً قاطعاً يمكنُهم من خلالِه إخطارُ الناسِ بوجوبِ الامتناعِ عن تناولِ المشروبات المحلاة صناعياً، وبالمقابل لا وجودَ لدليلٍ يضمنُ تحسّنَ صحةِ الدماغ عند الاعتمادِ على مشروباتِ الحمية، دون الحاجةِ للتأكيد على الدورِ السلبي للمشروباتِ المحلّاةِ بالسكر على صحةِ القلبِ والدماغ.

يُذكر أن مدةَ الدراسةِ استمرّت عشرةَ أعوامٍ أُجريَت خلال 3 إحصائيات تتعلق بطعام المشاركين وشرابِهم، فضلاً عن معلوماتٍ حول تعرّضِهم لسكتةٍ دماغية أو ظهورِ أعراض الخرَف لديهم. ووُجِد أنّ 3% من المشاركين عانوا من سكتةٍ دماغيةٍ و5% منهم طوروا أعراضاً للخرَف معظمها يمثل حالةً من مرض الآلزهايمر.

وفي معرِضِ ردّهِ على نتائجِ هذه الدراسة، دافعَ Robert Rankin رئيسُ مجلسِ ضبط السعرات الحرارية Calorie Control Council عن مشروباتِ الحميةِ واصفاً إيّاها بالخيار الآمن منخفضِ السعرات الحرارية لمن يودّ تجنّبَ زيادةِ الوزن، كما أنّ سلامةُ استهلاكها قد أُثبِتت من قبل جهاتٍ عدةٍ دون وجودِ دليلٍ يُناقضُ ذلك. وهو ما أيّدَتهُ جمعيةُُ المشروباتِ الأمريكية American Beverage Association مضيفةً بأنّ العديد من الدراساتِ المطوّلةِ قد جرَت على مشروباتِ الحميةِ منخفضةِ السعرات سابقاً من قِبَل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ومنظمةِ الصحة العالمية WHO، والهيئة الأوروبية لسلامةِ الأغذية European Food Safety Authority وتوصّلت جميعُها إلى سلامة استهلاك هذه المشروبات.

أما Heather Snyder رئيسةُ ومديرةُ العملياتِ الطبية والعلمية في رابطةِ الآلزهايمر، فقد أشارَت إلى أنّ هذهِ الدراسةَ تعدّ إضافةً إلى الدلالات المتوفرةِ سابقاً حول أهميةِ الحميةِ الغذائية لصحةِ الدماغ، كما تتّفقُ Snyder مع ما توصّلت إليه الدراسةُ بأنّ الخيارَ الأمثلَ لإطفاءِ العطش هو شربُ الماء!

يمكنكم قراءة المزيد عن المحليات والمشروبات المحلّاة طبيعياً وصناعياً بقراءة مقالاتنا السابقة

سلسلة المحليات البديلة للسكر – المقدمة هنا

سلسلة المحليات البديلة للسكر – السكرين www.syr-res.com/article/12985.html

سلسلة المحليات البديلة للسكر – الأسبارتام والبيلة الفينيلية الكيتونية هنا

المشروبات السكرية تزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية www.syr-res.com/article/6882.html

مشروبات الطاقة و خطر ارتفاع ضغط الدم ... لتكن حذراً ! www.syr-res.com/article/6532.html

استهلاك المشروبات المحلاة صناعياً أثناء الحمل وعلاقته بوزن الرضيع www.syr-res.com/article/12592.html

قلة النوم وعلاقته باستهلاك المشروبات السكرية www.syr-res.com/article/12332.html

مشروبات الطاقة وتلف الكبد، ماذا تقول الدراسات؟ www.syr-res.com/article/12078.html

علاقة استهلاك المشروبات الغازية السكرية والمحلاة صناعياً بمرض السكري www.syr-res.com/article/12363.html

المصادر

هنا

هنا

هنا

هنا