الكيمياء والصيدلة > سلسلة المواد المخدرة

مخدر التمساح

مخدّر "التمساح"، العقار الآكل للحم، الآن في كندا!

المخدّر الذي غزا شوارع منطقة نياغارا في أونتاريو- كندا، هو عقار آكل للحم، أطلق عليه اسم التمساح "Krokodil"، نظراً للشكل الذي يتحوّل إليه جلد المتعاطي، حيث يصبح الجلد حول موضع الحقن حرشفي الشكل وشبيهاً بجلد التمساح. يتخذ متعاطو العقار هيئة تشبه الشخصية الخرافية المرعبة "زومبي"، بعد تلوّن جلدهم بالأسود أو الأخضر. يعتبر هذا المخدر خطيراً وأشدّ إدماناً من الهيروين.

اكتشفت مؤخراً حالتان لأشخاص مدمنين على العقار. يعتقد بأنّها المرة الأولى التي يوجد فيها هذا المخدر المميت في شوارع كندا.

وعلى إثر ذلك، نشرت شرطة نياغارا معلومات تلحّ على الناس أن يأخذوا حذرهم من الأخطار التي تسببها جميع العقاقير التي تباع في الشوارع (اصطلح على استخدام التعبير street drug أو عقاقير الشوارع للإشارة إلى المخدرات المختلفة التي تباع بطريقة غير قانونية، وغالباً ما يجري تصنيعها أيضاً بدون توافر شروط صحية ملائمة، مع الأخذ بالاعتبار عدم التأكد من درجة نقاء هذه المستحضرات وماهيّة المواد المضافة لها) .

ولكن ما هو عقار التمساح؟ وما هي مكوّناته؟

وفقاً لما ذكره مكتب ولاية نيويورك لخدمات إساءة استخدام الأدوية وإدمان الكحول:

يتم تحضير عقار Krokodil، أو ديزومورفين desomorphine، من توليفة من المواد الكيميائية الموجودة في المنازل- اليود والبنزين والفُسفور الأحمر ووقود القدّاحة (البوتان) ومرقّقات الطلاء. تمزج هذه المواد- أو بعضها- مع دواء الكوديين codeine (وهو مسكّن أفيوني ومضادّ للسعال)، إما على هيئة حبوب أو شراب. بعد ذلك تحقن فوراً في الجسم، بدون أي عمليات تنقية للمستحضر.

يعتبر مخدّر التمساح بديلاً رخيصاً للهيروين، يمكن تحضيره "أو طبخه" بسهولة في المنزل. كما أنّه قصير المفعول وشديد الإدمانية، ما يعني أنّ على المتعاطين أن يحضّروه ويتناولوه باستمرار، بفواصل زمنية قصيرة.

تقول وكالة مكافحة المخدرات في الولايات المتحدة بأنّ المخدر موجود على مستوى العالم منذ عقد من الزمن، إلا أنه في عام 2009 حاز على شعبية واسعة في روسيا. وتشير التقارير إلى بدء الطلب على عقار "كروكوديل" في كندا بعد أن اختفى عقار OxiContin (الاسم التجاري لدواء أوكسيكودون وهو مسكّن مركزي أو أفيوني) من أسواق كندا وصعوبة وصوله للمدمنين نتيجة تشديد القيود عليه.

كيف يؤثر على جسم المتعاطي؟

يتحول جلد المتعاطي على المدى الطويل إلى اللون الأخضر ويصبح حرشفيّ الشكل (ومن هنا أتت تسمية العقار) نتيجة تضرّر الأوعية الدموية وتشكّل خثرات دموية فيها (خُثار thrombosis ) وتلف الأنسجة اللينة في موضع الحقن. ويؤدّي كل ذلك إضافة إلى تضرّر الأنسجة الشديد عادةً إلى قطع الطرف أو العضو المصاب، وحتى إلى الموت.

تشكّل جزيئات العقار أيضاً كتلاً وتجمّعات في الأوردة الدموية، بسبب عدم انحلاله الكامل في الدم. وتبدأ هذه التكتلات بالتهام أنسجة الجلد.

أفادت وكالة CNN بوجود العقار في الولايات المتحدة سابقاً، و أنه تسبب بدخول 5 أشخاص إلى المستشفى في كل من شيكاغو وأريزونا و أوكلاهوما.

لم يتم تأكيد الحالات المكتشفة من استخدام مخدر التمساح- في الولايات المتحدة وفي كندا- رسميّاً بعد. وما زال ضباط مكافحة المخدرات في كلا البلدين يواصلون تحقيقاتهم.

ولكن بجميع الأحوال يبقى الموضوع مرعباً وبحاجة لمزيد من التوعية والحرص، لأنّ هذا المزيج الخطير والقاتل أحياناً كان موجوداً منذ ما يقرب من 10 سنوات، و كما انتشر سابقاً في روسيا من الممكن أن يكون فعلاً قد وصل إلى كندا والولايات المتحدة الأمريكية، ومن يدري إلى أين سيتابع رحلته بعد ذلك؟؟!

عندما تفكر بمخدر "كروكوديل/التمساح" فإنّ المسألة لا تبقى مجرّد شخص يسعى لتغيير مزاجه ونسيان مشكلاته فحسب... بل يغدو الأمر أقرب للكوابيس وأفلام الرعب!

المصدر:

هنا