العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مدن عائمة لإقامة البشر في حال الكوارث

بسبب نسب النمو السكاني المرتفعة جدا، ممكن نصل بيوم من الأيام لحالة الأرض فيها تعجز عن استيعاب السكان، إضافة لمخاطر الكوارث الطبيعية، المعماريين عم يفكروا بطريقة يتوجهوا فيها للانتقال بالسكان إلى البحر بس بشكل مستدام.


سفينة نوح هي مدينة مستدامة لمستقبل العالم المروع:


أليكساندر جوكسيموفيك و جليان نيكوليك من صربيا قاموا بتصميم سفينة نوح، مدينة مستدامة تطفو على سطح الماء ضمن مسابقة EVOLO لناطحات السحاب لعام 2012.

كان أمل هذا الثنائي من خلال فكرتهم إيجاد عالم آمن و ذاتي اللإستدامة يمكن اللجوء إليه في حال حدوث كوارث طبيعية أو كوارث عالمية أدت إلى تحطيم منازلنا. الإنتقال إلى المحيط هو تصور الثنائي للانتقال للعيش في المحيطات في حال وقوع كوارث طبيعية لا يمكن السيطرة عليها. سفينة نوح هي عبارة عن سلسلة من الحلقات المتدرجة على شكل تراسات بوجود أبراج تحت المياه العميقة والتي تكون بمثابة مكابح لزيادة الإستقرار. و يمكن أيضاً للعديد من السفن أن تكون موصولة مع بعضها من خلال شبكة من الكبلات تحت الماء.

يتم حصد طاقة الشمس و الرياح البحر لتوليد طاقة للمدينة الطائفة، في حين يتم تجميع مياه الأمطار من جميع الأسطح للإستخدام داخل المدينة. يمكن لتوربينات تحت سطح الماء التقاط الطاقة الناتجة عن المد و الجزر و جميع الأسطح ستغطى بمرجان اصطناعية لتشجيع الحياة البحرية.

إن جوانب هذه الجزر الإصطناعية طويلة بشكل يضمن حماية المدينة من عواصف شديدة أو موجات تسونامي. في حال وقوع عاصفة كبيرة أو كوارث وشيكة يمكن للسكان التراجع إلى فقاعات مليئة بالهواء داخل أعماق الجزيرة لتأمين الحماية. كل سفينة تحتوي على فراغات سكنية و مكاتب و أراضي زراعية و محميات حيوانية و فراغات لتوليد الطاقة و أماكن ترفيهية.

hr />

شو رأيكن؟هل ممكن تكون هيك أفكار مفيدة بحال الكوارث الطبيعية؟او بتبقى مجرد أفكار وغير قابلة للتطبيق على أرض الواقع؟

المصدر: هنا

مصدر الصورة: ©Aleksandar Joksimovic and Jelena Nikolic