الكيمياء والصيدلة > صيدلانيات وصيدلة صناعية

البخاخات الرئوية والطرق الصحيحة لاستخدامها

استمع على ساوندكلاود 🎧

غالباً يوجد هناك شخصٌ أو أكثر في دائرة معارف كلٍّ منّا يعاني من أمراض رئوية حادة أو مزمنة كالربو جعلته يستخدم البخاخات كخط دفاع أول حال إصابته بأزمةٍ مفاجئة أو ضيق تنفس.

سنتحدث في هذا المقال عن تلك البخاخات من منظورٍ صيدلانيٍّ، وعن أنواعها وكيفية استخدامها الصحيح:

البخاخات الرئوية (inhalers ) هي عبارة عن أدوية تستخدم عن طريق الاستنشاق المباشر لتصل إلى الرئتين والشعب الهوائية حيث المكان المراد علاجه بدلاً من انتقالها عن طريق الدورة الدموية في مختلف أنحاء الجسم لتصل في النهاية إلى المكان المصاب، مما ينتج عن ذلك قلّة التأثيرات الجانبية الناتجة عن استخدامها مقارنةً بالعلاج الفمويّ أو الحقن الوريدية والعضلية.

يوجد هناك عدة أنواع من البخاخات والتي يتم استخدامها كعلاج أولي وآمن في أزمات الربو منها:

البخاخات بجرعات دقيقة: هي عبارة عن أجهزة تحتوي على عدد معين من الجرعات ولكل جرعة تركيز معروف ومحدد للحصول على العلاج الصحيح بالتركيزات اللازمة، ولكن نجد أن هناك من يستخدم مثل هذه الأجهزة ولا يزال يعاني من نفس حدة المرض وذلك بسبب الاستخدام الخاطئ لها. إذاً كيف يمكن تفادي مشكلة الاستخدام الخاطئ لها؟

هناك عدة خطوات يجب على المريض اتباعها ليصل إلى أكبر قدر من الاستفادة سنتحدث عنها بالترتيب:

1- إزالة الغطاء عن القطعة الفموية والتأكد من عدم وجود أي زغب أو أوساخ عليها.

2- رجّ الأنبوبة جيداً لتضمن انتشار الدواء داخل الأنبوبة ولتفادي أي ترسبات.

3- إذا كان الجهاز جديداً أو لم يتمّ استخدامه من قبل لفترة طويلة يجب أولاً تجربته قبل الاستنشاق وذلك عن طريق إخراج أول جرعة من الفوّهة في الهواء بعيداً عن الجسم من خلال الضغط على المشغّل الخاص به، وأيضاً من أجل تفادي أي خطأ في الجرعة الأولى قد تصل إلى البلعوم والمجرى الهضمي بدلاً من المجرى التنفسي بسبب السرعة الكبيرة التي تتحرك بها الجسيمات، والناتجة عن الضغط المتواجد داخل الأنبوبة.

4- زفير الهواء خارج الرئتين، ووضع القطعة الفموية داخل الفم بين الأسنان والإطباق عليها مع بدء الضغط على المشغّل والاستنشاق معاً في نفس الوقت ببطئ وعمق لسحب الجرعة إلى الرئتين كاملة،حيث تعتبر هذه الخطوة هي الأهم في إيصال الجرعة بالطريق الصحيح.

5- أزل الجهاز وحاول التوقف عن التنفس لمدة 10 ثواني لتفادي خروج الدواء مع الزفير مرة أخرى إلى الخارج.

6- لتكرار الجرعة مرة أخرى انتظر ما يقارب 30 ثانية قبل أن تكرر الخطوات من 4 لـ 6.

إذا كان هناك أكثر من دواء يجب تناولهم عن طريق البخاخات، فلابدّ من الترتيب الصحيح لهذه الأدوية لتضمن فعالية الجميع.

مثال: عند وجود أدوية الموسعات القصبية مع أدوية مضادات الالتهاب كالكورتيزون يتمّ البدء أولاً باستنشاق أدوية الموسعات القصبية لتساعد في فتح المجرى التنفسي ثم يعقبها استنشاق أدوية الكورتيزون مما يؤدي إلى زيادة امتصاصها وزيادة فعاليتها مقارنةً بالترتيب المعاكس لتلك الأدوية .

7- يجب تنظيف الأنبوبة مرتين في الأسبوع بعد إخراجها من الغلاف البلاستيكي وغسلها جيداً بالماء الدافيء وضمان جفافها قبل إعادتها ثانيةً إلى الغطاء البلاستيكي.

ومن الأفضل حساب المدة التي تغطيها الجرعات المتواجدة في الأنبوبة لمعرفة الوقت المناسب للحصول على أنبوبة جديدة وعدم التفاجئ بنفاذ الدواء عند الحاجة إليه مما يعرض المريض لخطر كبير حينها.

لوحظ فيما بعد أن مثل هذه الأجهزة لا يصلح للاستخدام من قبل الأطفال أو ممن لديه مشاكل وصعوبات في عملية التزامن بين الضغط والاستنشاق، فتمّ إضافة قطعة خارجية تسمى الجهاز الفاصل (spacer) يتم تركيبها في القطعة الفموية لتزيد من طول المسافة بين نقطة الخروج من الأنبوبة والمجرى التنفسي مما يتطلب التنفس بشكل أبسط وطبيعي لتصل الجرعة إلى الرئتين بالطريق الصحيح دون أي مجهود. يتم اتباع نفس الخطوات السابقة في حال وجود الجهاز الفاصل مع الأخذ بعين الاعتبار من النقاط التالية:

- ضرورة غسل الجهاز بالماء والمنظفات المناسبة عند اختلاف الأدوية المتناولة لإبقاء الجرعة المطلوبة بالتركيز الصحيح، حيث من الممكن أن تخلق بعض الأدوية شحنة كهربائية على جدار الجهاز تؤدي إلى جذب بعض الجسيمات الدوائية من شحنات مختلفة وترسبها وتقليل في الجرعة المرغوبة.

- يجب تغيير الجهاز الفاصل كل سنة على أعلى تقدير خاصة إذا كان الاستخدام يومي.

- لسهولة التعامل مع الأطفال عند استخدام البخاخات الملحقة بالجهاز الفاصل من المفضل تزيين الجهاز ببعض الرسومات والألوان الجذابة، كما يمكن استخدامها أثناء النوم لعدم الحاجة لبذل أي مجهود أثناء الاستخدام.

في حال كان المريض لا يزال يعاني من صعوبات مع التعامل واستخدام الجهاز الفاصل وخاصة من قبل الأطفال والرضع فيمكن استبداله بقناع يغطي الأنف والفم كاملاً يتمّ تثبيته برأس الطفل المريض ثم التنفس الطبيعي واستنشاق الدواء، ولكن يجب ألا ننسى ضرورة غسل وجه الطفل بعد إزالة القناع في حال استخدام أدوية الكورتيزون لمنع أي تأثيرات على بشرة الطفل ووجهه.

المصدر:o هنا.