الغذاء والتغذية > الرياضة وتغذية الرياضيين

العلاقة بين معدل النشاط البدني وشيخوخة الخلايا (الشيخوخة البيولوجية)

استمع على ساوندكلاود 🎧

يشيرُ باحثون في كليةِ الطب بجامعة California San Diego إلى أنّ النساءَ المتقدماتِ بالعمرِ واللواتي يجلِسْنَ لمدةٍ أطولَ من عشرِ ساعاتٍ يومياً، مع انخفاضٍ في معدّلِ نشاطِهنّ البدني يمتلِكْن خلايا عمرُها البيولوجيّ أكبرُ بثماني سنواتٍ مقارنةً بالنساءِ اللواتي يجلِسْنَ لساعاتٍ أقل.

شاركَت في الدراسةِ حوالي 1500 امرأةٍ أعمارُهن تتراوحُ بين 64 و95، ويُمثّلْنَ جزءاً من عينةٍ أكبرَ من المشاركاتِ في مبادرةِ الصحةِ النسائية، وهي دراسةٌ وطنيةٌ طويلةُ المدى تبحثُ في العواملِ المُحدِّدة للأمراضِ المزمنة لدى النساء اللاتي بلغْنَ سنّ اليأس. وقد أتمّت المشاركاتُ استبياناتٍ خاصةً وارتدَيْنَ جهازاً لتتبّعِ النشاطِ الحركيّ فوقَ الفخذ الأيمن لمدةِ سبعةِ أيامٍ متتاليةٍ خلال فترةِ المشي وساعات النوم.

وبحسبِ الدراسةِ التي نُشرَت على الانترنت في الثامنِ عشرَ من يناير/كانون الثاني الماضي في دوريّةِ American Journal of Epidemiology فإن النساءَ اللاتي يقلُ نشاطُهنّ البدني المتوسطُ إلى مرتفعِ الشدة عن 40 دقيقةٍ يومياً، ويجلِسْنَ لأكثرَ من 10 ساعاتٍ في اليومِ يمتلِكْن تيلوميراتٍ Telomeres أقصرَ من غيرِهِنّ، وهي أجزاءٌ صغيرةٌ تشبهُ القلنسوةَ تتوضّعُ على نهاياتِ سلاسلِ الحمضِ النوويّ DNA مهمّتُها حمايةُ الكروموسومات من التدهور، وينخفض طولُها تدريجياً مع التقدّمِ في السن. فعندما يزدادُ عمرُ الخلية، ينخفضُ طولُ التيلوميراتِ بشكلٍ طبيعيّ ويصيبُها الاهتراء. إلّا أنّ بعض عواملِ الصحةِ ونمطِ الحياةِ – كالسمنة والتدخين – يمكن أن تسرّعَ من هذه العملية. وترتبطُ التيلوميراتُ القصيرةُ بأمراضِ القلب، والأوعية الدموية، والسمنةِ، وأمراض السرطان الرئيسية.

وبحسبِ الدكتور Shadyab فإنّ النساءَ اللواتي يجلِسْن لفتراتٍ زمنيةٍ أطول لن يُعانين من انخفاضِ أطوالِ التيلوميرات في حالِ ممارَسَتِهنَّ للتمارينِ الرياضيّةِ يومياً لمدةِ ثلاثينَ دقيقةً على الأقل، وهي مدّةُ النشاطِ الموصى بها في الإرشاداتِ الوطنية. كما يؤكّدُ على ضرورةِ تفعيلِ النقاشاتِ حولَ فوائدِ ممارسةِ التمارين الرياضية اعتباراً من سنّ الشّباب، فضلاً عن ضرورةِ استمرارِ النشاطِ البدنيّ كجزءٍ من الحياةِ اليومية مع التقدّمِ بالعمر، حتى بعد تجاوزِ الـ 80. ويأمل الفريقُ بأن تختبرَ الدراساتُ المستقبليةُ كيفيةَ ارتباطِ ممارسةِ التمارينِ الرياضيّةِ بطولِ التيلومير لدى الذكور والشرائحِ السكانيةِ الأصغرَ عمراً.

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا

3 - هنا