الفنون البصرية > فن وتراث

عناصر التصميم الداخليّ: 2- التناغم

استمع على ساوندكلاود 🎧

تحدثنا في المقال السابق عن التوازن وأنواعه هنا وعلى المُصمّم أن يعيَ تماماً بأنّ التوازنَ هو سبيلٌ لخلقِ التناغمِ وليسَ العكس.

يمكنُ اعتبارُ التناغم نمطًا من أنماط الحركة، كما يمكنكَ سماعُه في أصوات مختلفة تجتمع معاً لتخلق موسيقى كأصوات قطرات الماء المتساقطة من الصنبور. يمكنك رؤيته أيضاً، فكر بالخطوطِ على امتدادِ الرصيف وتناغمِ خطواتك وأنت تمشي عليه.

يمكن رؤيةُ التناغم وسماعه في الطبيعة وفي بيئتنا المحيطةِ من خلال التكرارِ، والتناوبِ والتدرُّج.

تطبَّقُ هذه الطرق الثلاث لتحقيق التناغم في التصميم الداخليّ من أجل خلق النظام ولفت الانتباه إلى مكان ما، وللمساعدة في قيادةِ نظرِكَ ضمنَ الفراغ بالشكل الذي يرغبُ بهِ المصمم.

التكرار:

التكرار هو أبسطُ طريقة لخلقِ الإيقاع والتناغم، إذ يُمكنُ تحقيقُهُ من خلال تكرار أيٍّ من عناصرِ التصميم (الخطّ واللّونُ والملمسُ والنمط والضوء والحجم والنسبة)، أو مفاهيمُ التصميمِ الأخرى بطريقةٍ منظَّمةٍ ومُتناسقة.

التصميم الآتي يوضحُ الفكرةَ بشكلٍ أكبر. لاحظ وضعيةَ الأعمدةِ الخشبيّةِ وتكرارِها بشكلٍ متناغم. إنها تقودُ نظرَك إلى نهايةِ الجدار. لاحظ أيضاً تكرار أجهزةِ الإنارة على السقف.

التناوب:

ويُستخدَمُ لإنشاءِ التناغم وذلك بخلق تناوبٍ بينَ عنصرين أو أكثر في نمطٍ مُنتظِم. قد يكون النمط

ABCABC أو ABBABB

في الصورةِ الأتيةِ لقطةٌ من مطعم صُمِّم من قِبل

Soma Architects

يمكنُ ملاحظةُ التناوبِ المتناغم في توازي الكراسي مع الكبائن على يسارِ الصورة، وكذلك في الطريقة التي تمَّ فيها تركيب أجهزةِ الإنارةِ على نمط:

ABA AA ABA

التدرّج:

ويمكنُ أيضًا أن يتحققَ التناغم من خلال التدرّج. ومن الأمثلةِ المُهمةِ على ذلك، تدرُّجُ اللونِ أو تدرّج سلسلةٍ من الأشياء التي تبدأُ صغيرةً وتتدرَّجُ في الحجمِ لتصبحَ كبيرة بطريقةٍ منتظمةٍ جداً.

اللقطةُ من مطار باراجاس، من تصميم ريتشارد روجرز واستوديو لاميلا، تم تحقيق التناغم من خلالِ التكرارِ وتدرّجِ الألوان.

المصدر:

هنا