الطب > ‏معلومة سريعة‬

"خياراتُ العلاجِ تنفَد منَّا بسرعة!"

استمع على ساوندكلاود 🎧

هذا ما دفع منظمةَ الصحةِ العالميةِ وللمرةِ الأولى إلى تعيينِ قائمةٍ بأكثرَ من 12 عاملاً مُمْرِضاً مسبباً للأمراضِ، وأيضاً مقاوماً للصادّاتِ الحيويةِ بدرجةٍ متزايدةٍ...

وهي محاولةٌ تهدف لإيجادِ علاجاتٍ جديدةٍ للجراثيمِ التي تشكّل خطراً على حياةِ الإنسانِ، وذلك بالتعاونِ مع شركاتِ الأدويةِ ومختبراتِ البحث.

قُسِّمت هذه القائمةُ لثلاثةِ أقسامٍ؛ الحرجِ وعالي الأهميةِ والمتوسطِ...

تضمَّن القسمُ الحَرِجُ ثلاثةَ عوائلَ متعددةِ المقاومةِ للصادّاتِ، ومنها الإشريكِيّةُ الكولونيّةُ ذاتُ العلاجِ الصعبِ والتي تسبّب العديدَ من الوفَيَاتِ في المستشفياتِ وبيوتِ التمريضِ؛ حيث أنها تدخل مجرى الدمِ وتسببُ إنتاناتٍ وذاتَ رئةٍ مهدِّدةً للحياةِ، وربما تسبّب انتاناتِ جروحٍ غايةً في التعقيد.

أما المجموعةُ عاليةُ الأهميةِ فتشمل العواملَ المقاوِمةَ للعديد من الأدويةِ، ومنها النَّيسَرِيَّةُ البُنِّيةُ المسبِّبةُ للسيَلان، وعدوى المكوَّراتِ العنقوديةِ والعدوى المسبَّبةِ بالسَلْمونيلَة هي من العواملِ التي تنتشر بسرعةٍ ولا توجَد وسيلةٌ أخرى لرَدعِها.

أما القسمُ متوسطُ الأهميةِ فيشمل‎ المُسْتَدْمِيَةَ النَّزْلِيَّةَ‎ المسبِّبةَ لِطيفٍ واسعٍ من الإنتاناتِ، خصوصاً لدى الأطفالِ، والمكوَّراتِ العِقْدِيّةِ المقاوِمةِ للبنسلين.

المصدر: هنا