الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

إنت مو إنت وأنت جوعان!

استمع على ساوندكلاود 🎧

جميعُنا شاهدنا إعلان شوكولا سنيكرز السحريّة، فهي – حسبَ الإعلان – الحلّ الذي سيُعيدك إلى رُشدِك بعد أن تكون في حالةٍ يُرثى لها.. فهل يكون مصمّمو الإعلانات في الشركة الصانعةِ لهذه الشوكولا على دِرايةٍ بأمرٍ لا نعرِفه؟ هذا ما يجب على العلم أن يجيب عنه في مقالِنا اليوم.

فقد وجد الباحثون في دراسةٍ أجروها في جامعة أوهايو Ohio State University على أكثرَ من 100 زوجٍ وزوجةٍ لمدةِ ثلاثِ سنوات أن هناك ارتباطاً بين ارتفاعِ مستوى العدوانية والغضبِ عند المتزوجين وانخفاضِ مستوياتِ السكر في الدم.

وخلالَ هذه الدراسة عمل الباحثون على قياس مستويات سكر الدم بشكلٍ متكرر مع تأدية المشاركين لبعضِ الطلبات التي تُشيرُ إلى مستوى الغضب والعدوانية لديهِم تجاهَ الشريك، إذ عملوا على غرزِ عددٍ لا على التعيين من الدبابيسِ في دمى قُماشية ترمزُ للشخص الآخر، مع تسجيلِ العددِ المُستخدم من الدبابيس من أجل قياس معدّل غضبِ كل شخصِ.

وبعدَ تقسيم المشاركين إلى مجموعاتٍ حسب مستويات الغلوكوز لديهم، وتوصّل الباحثون إلى نتيجةٍ أولى، مفادُها أن المشاركين ذوي مستويات الغلوكوز الواقعةِ في الربع الأخفض قاموا بغرزِ ضعفِ عددِ الدبابيس التي قام بغرزها المشاركون ذوو مستوياتِ الغلوكوز الواقعة في الربع الأعلى من المجال المدروس.

وكمتابعةٍ لهذه التجربة، قام الأزواج بالمشاركةِ بألعابٍ على الكومبيوتر ظنّوا خلالَها أنهم ينافسون أزواجهم الحقيقيين، وقد تمّ التلاعبُ ببرمجةِ هذه الألعابِ بحيث يتساوى عددُ مرات فوزِ كلٍّ من الطرفين، مع إتاحةِ إمكانيةِ إزعاجِ الشريك في نهاية ِاللعبة بعدّةِ طرق، مثلَ إصدارٍ صوتٍ يشابهُ احتكاكِ الأظافر على اللوح مع إمكانيةِ بشدةِ الصوت وبالتالي درجةِ الإزعاج. وخلال مدّةِ هذه التجربة، تمّ قياسُ مستوى الغلوكوز في الدم وجاءَت النتائجُ مشابهةً للتجربة الأولى، فكلّما كان مستوى الغلوكوز أخفضَ في الدم ارتفع كلٌّ من صوتِ ومدّةِ إزعاج الشريك، وذلك حتى لدى الازواج الذين اتّسمت علاقتُهم بالجيّدة.

وحول تعليلِ هذه الظاهرة يشيرُ الباحثون إلى أنَّ انخفاضَ مستوى الغلوكوزِ في الدم يؤدي إلى حرمانِ الدماغِ من الطاقة اللازمةِ لضبطِ النفس، ممّا يرفعُ مستوياتِ العدوانية لدى الأشخاص، علماً أن الغلوكوز قد لا يكون العامل الوحيدَ المُساهم في هذا السلوك، خاصّةً وأن هذه التجربة لم تنظر إلى طبيعةَ النظامِ الغذائي للمشاركين، أو مستويات تناولِهم للكخول وغيرِها من العوامل المحتملة.

وتبقى النصيحة الأسمى التي يمكننا استنباطُها من هذه الدراسة هي وجوبُ الامتناعِ عن الخوضِ في سجالاتٍ ونقاشاتٍ بين الشريكين قبل تناولِ الطعام، وإلّا فإنّمن ستحتاجون لقطعةٍ من شوكولا سنيكرز أو غيرِها من المنتجات الغنية بالسكريات. ☺

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا