منوعات علمية > منوعات

ألوان جواز السفر

استمع على ساوندكلاود 🎧

إنّ جوازَ سفركَ هو مفتاحُ دخولكَ إلى بُلدان العالَم، وربما لاحظتَ غير مرّةٍ أثناءَ انتظاركَ في المطاراتِ ألوانَ جوازاتِ السفر للناس من مُختلفِ الدّولِ، وقد لاحظتَ أيضاً أنّها تكونُ فقط في بضعةِ ألوان.

بشكلٍ عامٍ فإنّ جوازاتِ السفر تكونُ بالألوان التّاليةِ: "الأحمر، الأخضر، الأزرق، الأسود" وقد تكونُ بظلالٍ مختلفةٍ، ودرجاتٍ لونيةٍ مختلفةٍ، إلا أنّ هذهِ الألوان هيَ الألوان الرئيسية مهما اختلفتِ الدرجاتُ.

عمليةً اختيار الألوان:

هناك سيناريوهات عديدةٌ لسببِ اختيار الدّولِ للونٍ مُعيّنٍ لِجوازِ السّفرِ الخاص بها، فأعضاءُ الاتّحادِ الأوروبيّ يستخدمون اللونَ الأحمرَ (البرغندي) أو الأحمرَ الخمري، في حين اعتمدت دولُ حوضِ الكاريبي أو الدّول التي تُسمى دولَ "كاريكوم" اللونَ الأزرقَ، وهي 15 دولةً.

هناك عواملُ سياسيةٌ، وجغرافيةٌ وراء اختيار لونِ جوازِ السّفرِ، يقولُ البعضُ إن اختيارَ الأحمر الخمري لأوروبا يرمّز إلى تاريخها الشّيوعي السّابق، والجوازاتُ الزّرقاء ترمزُ إلى العالمِ الجديدِ.

وقد يلعبُ الإيمانُ دوراً مهماً في اختيار لونِ جوازِ السّفرِ، فالدولُ الإسلاميةِ تميلُ إلى استخدامِ اللونِ الأخضر، لما لهُ من أهميةٍ دينيةٍ، ناهيك عن أنّه لونُ الطبيعةِ والحياةِ.

بعضُ الدولِ تبحثُ عن ألوانٍ تقومُ بعكسِ هويتها وطبيعتها التي تُميّزُها عن باقي البلدان، إنّ جوازَ السّفرِ السّويسري أحمرٌ، وبعض الأحيان قد تفرضُ الظروفُ لوناً معيناً، فمثلاً قامت تركيا بتغييرِ لونِ جواز سفرها إلى الأحمرِ الخمريّ أملاً بالانضمام للاتحاد الأوروبي.

إنّ عمليةَ صُنعِ جوازاتِ السّفرِ هي عمليةٌ خاضعةٌ لرقابةٍ عاليةٍ، وهناك عددٌ قليلٌ من الشركاتِ في مختلفِ أنحاء العالم التي تقوم بهذه العملية.

البطاقات المستخدمة لأغلفة الجوازات عادةً ما يتم توفيرها من قبلِ طرفٍ ثالثٍ، وبالتالي يبقى فقط الاختلاف في اللون، وذلك يكونُ حسبَ معاييرٍ خاصةٍ كما ذكرنا سابقاً.

انتقلت عمليةُ تصميمِ جوازِ السفرّ مؤخراً نحوَ حَقبةٍ جديدةٍ، وتغيرت كثيراً عمّا كانت عليه في الماضي، وقد أُدخلت عليها عناصرُ مثيرةٌ، وبدأت بعضُ الدولِ تضيفُ ميزاتٍ خاصةً تميزُ جوازاتِ سفرها عن الجوازاتِ الأخرى، فمثلاً أضافت بعضُ الدولِ أعمالاً فنيةً لا يمكن رؤيتها إلا بوساطة الأشعةِ فوق البنفسجيةِ، مثل جواز السّفر الكندي، البريطاني، الأميركي، والصيني.

أمّا جواز السفرِ الفنلندي، فيحتوي على صورٍ لحيوانٍ يُسمى "الموظ" وهو يركضُ، ولا يمكن رؤيتهُ راكضاً، إلا عند تقليبِ الصفحاتِ بسرعةٍ، كأنّهُ صورةٌ متحركةٌ.

وباستثناء ألوان جوازاتِ السّفرِ الأربعة الرئيسيّة هناك دولٌ اختارت ألواناً أخرى، مثل كندا التي يستخدمُ مواطنوها جوازاتِ سفرٍ بيضاء كوثائق سفر مؤقتة، وتقدّم النرويج جوازاتِ سفرٍ متنوعةَ الألوانِ وتختلفُ فيما بينها تصميمياً بفروق بسيطة.

يتربّع الجواز الألماني على عرش قائمة الجوازات الأقوى في العالم ويتبعه الجواز السويدي.

يمكنك الإطلاع على جميع جوازات السفر، وأشكالها، وترتيبها من خلال الرابط:

هنا

المصدر:هنا...