الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الفلفل الهندي الطويل والسرطان!

استمع على ساوندكلاود 🎧

في دائرةِ الضوء، يقبعُ الفلفلُ الهنديّ الطويل، والذي تمكّن العلماء حديثاً من اكتشافِ الآليةِ البيولوجيةِ لآثارِه المضادّةِ للسرطان، علماً أن العلاقةَ بينَهُ وبين الفعاليةِ المضادّةِ للسرطان ليست بالجديدةِ، إذ تغنّت الأيورفيدا Ayurveda (وهي تعاليمُ الطب التقليدي في شبهِ القارّةِ الهندية) بخصائصِهِ وفعاليّتِهِ الطبية منذُ آلافِ السنين، فضلاً عن ذكرِهِ في سجلّاتِ أبقراط "أبو الطب".

في تقاريرَ سابقةٍ، تمّت الإشارةُ إلى فعاليةِ الكابسيسين Capsaicin – المادةُ المسؤولةُ عن المذاقِ الحرّيف للفلفلِ الحار – ضد بعضِ أنواعِ سرطانِ الثدي، وسرطان القناة الهضمية هنا وفعاليّتِه مع الزنجبيل في كبحِ سرطان المعدة هنا. وبعيداً عن مادّةِ الكابسيسين، وجدَ الباحثون مادةً كيميائيةً في الفلفل الهندي الطويل، تُعرفُ باسمِ بيبيرلونغيومين Piperlongumine (PL)، تعملُ على كبتِ الجيناتِ المسؤولةِ عن بعضِ أنواع السرّطان.

ولوحظَ في بعضِ التجارب الخلوية أن مركّب PL كان قادراً على قتلِ بعضِ أنواع الخلايا السرطانية تارِكاً الخلايا السليمةَ دون أي تأثيرٍ يُذكر، وعندما تمّ تطعيمُ الفئران بنفسِ المركّب، تبيّنت فعاليتُهُ في وقفِ انتشارِ السرطان. وقد ظهرَت آثارُهُ المضادةُ لسرطانِ البروستاتِ والثديّ والرئةِ والقولون والمعدةِ والغددِ اللمفاوية والدمِ وأورامِ الدماغ الأولية.

ولتسليطِ الضوءِ على فعاليةِ الفلفل الطويل المضادّةِ للسرطانِ، قامَ العلماء في جامعةِ تكساس University of Texas باستقصاء بنيتِهِ وخصائصِه الكيميائية الحيوية، وذلك عبرَ دراسةِ البلورات بالأشعةِ السينية X-ray crystallography (وهي تقنية تكشفُ عن التركيبِ الذريّ والجزيئيّ للمركبات)، واستفاد الفريق من هذه التقنيةِ في تحليلِ ما يحدث لمركّبِ PL بعد أن يدخلَ جسم الإنسان.

وقد اكتشفَ الباحثون أن تحلّلَ مركّب PL أعطى مركّباً سُمّي hPL ارتبطَ في الموقعِ الفعّال GSTP1 (أي الجلوتاثيون S – ترانسفيراز بي 1)، وهو بروتينٌ يتكون بسرعةٍ في الأورامِ السرطانية ويعملُ على سرعةِ تكاثرِها، وهذا يعني أن الارتباطَ قد ثبّط هذا البروتين، ومنعَ انتشارَ السرطان.

يأمل الفريق أن يُضيفَ البحثُ جهوداً جديدةً لتطويرِ وتحسينِ فعاليةِ مركّب PL وتوسيع استخدامِه في علاجِ السرطان بعد كشفِ المزيدِ عن آليةِ تفاعلِهِ مع هيكلِ البروتينات السرطانية، خاصّةً في ظلّ إثباتِ دورِ وأهميةِ تقنيةِ دراسةِ البلوراتِ بالأشعةِ السينيةِ، والتي أمّنَت دليلاً على صحةِ الآليةِ البيولوجيةِ الفعالةِ للفلفل الطويل التي كان يُشتبَهُ بوجودِها منذ آلافِ السنين.

المصادر:

1- هنا

الدراسة المرجعية:

Harshbarger W، Gondi S، Ficarro SB، Hunter J، Udayakumar D، Gurbani D، Singer WD، Liu Y، Li L، Marto JA، Westover KD. Structural and Biochemical Analysis Reveals the Mechanism of Glutathione S-Transferase Pi 1 Inhibition by the Anti-cancer Compound Piperlongumine. J Biol Chem. 2017 Jan 6;292(1):112-120.

هنا