العمارة والتشييد > التشييد

تقرير ناطحات السحاب.

استمع على ساوندكلاود 🎧

أعلنَ مجلس المباني العالية والإسكان المدني Council on Tall Buildings and Urban Habitat CTBUH تقريره السنوي مستعرضًا فيه المباني العالية عام 2016، معلنًا في التقرير أنَّ عام 2016 شهد رقمًا قياسيًّا في عدد المباني العالية فوق 200 متر التي استُكمِل تنفيذها، إذ وصل هذا الرقم إلى 128 مبنىً، واجتاز الرقم القياسي السابق عام 2015 البالغ 114 مبنىً.

وإضافةً إلى ذلك أصبح 18 بناءٍ من هذه المباني الأطولَ في مدينتها أو دولتها أو منطقتها، وأُعطيت عشرة مبانٍ منها لقب "المبنى الشاهق" بعد تجاوزها عتبة الـ 300 متر.

توجد غالبيَّة هذه المباني في قارّة آسيا، وبلغ عددها 107 بنسبة 84% لتحافظ قارَّةُ آسيا على مركزها كأكبر تجمُّعٍ لناطحات السحاب في العالم، إذ تصدَّرت الصين قائمةَ الدول المنافسة بإكمال 84 مبنىً هذه السنة، ويدعى أحد هذه المباني Guangzhou CTF Finance Centre الذي أصبح أطول من جميع المباني التي أنشئت السنة الماضية، وأصبح هذا المبنى المتعدِّد الاستعمالات الذي بلغ ارتفاعه 530 مترًا والمصمَّم من قبل Kohn Pedersen Fox ثاني أطول بناءٍ في الصين وخامسَ أطول بناءٍ في العالم.

أمَّا بالنسبة للمدن العالمية فقد شهدت مدينة شنجن Shenzhe في الصين اكتمالَ بناءِ أكبر عددٍ من المباني فوق 200 متر عام 2016، ليصل عددها إلى 11 مبنىً، وتبلغ قيمة الارتفاع الإجمالي لهذه المباني 2608 متر. وتعادلَ في المركز الثاني كلٌّ من غوانزو Guangzho وتشونغتشينغ Chongqing في الصين وغويانغ Goyang في كوريا الجنوبية بإجمالي ستَّةِ مبانٍ.

وعلى الصعيد الدولي احتلَّت الولايات المتحدة المركزَ الثاني بفارقٍ كبيرٍ بينها وبين الصين، إذ بلغَ عددُ المباني المكتملة عام 2016 في الولايات المتحدة سبعة مبانٍ فقط، ليشمل هذا الرقم أيضًا كل قارَّة أميركا الشمالية، ويتبعها 6 مبانٍ في كوريا الجنوبية و5 في إندونيسيا و4 في كلٍّ من قطر والفيليبين.

من الملحوظ في هذه الإحصائيات منافسةُ الدول ذات الأسواق الناشئة مثل دول شرق وجنوب شرق آسيا وبعضُ دولِ الشرق الأوسط على بناء المنشآت العالية ودفع عجلةِ التطوُّر في قطَّاع الإنشاء كنوعٍ من إظهارِ التطوُّرِ والازدهار، ولكنَّ هذه المشاريع تواجَه بردِّ فعلٍ سلبيٍّ من قبلِ عامَّة الناس غالبًا، بسبب التكلفة العالية أو خلق مشاكلَ ضمن المدينة مثل الازدحام المروري، وقد أدّى هذا إلى ظهورِ قوانين جديدة جعلت تصميمَ وإنشاء المباني العالية أكثر صعوبة، فهل أنت مع هذه القوانين أم تفضِّل القوانين التي تسهِّل انتشار المباني العالية؟

 

المصدر: هنا