الفيزياء والفلك > علم الفلك

رائدةُ الفضاءِ بيغي ويتسون: أولُ امرأةٍ تقودُ محطّةً الفضاءِ الدّوليةِ مرّتين

استمع على ساوندكلاود 🎧

حقّقت رائدةُ الفضاءِ الأمريكيّةِ بيغي ويتسون "Peggy Wetson" إنجازاً هامّاً في محطّةِ الفضاءِ الدّوليّة، وذلك عندما أصبحت أولَ امرأةٍ تقودُ المحطّةَ مرّتين. إذ حلّت ويتسون محلَ زميلها روبرت شاين كيمبرو "Robert Shane Kimbrough" الّذي غادرَ المحطّة عائداً إلى الأرضِ بعدَ انقضاءِ مهمّتهِ هناك.

وقالت ويتسون في بثٍّ مباشرٍ تعليقاً على استلامِ مهمّتها الجديدة: "نحنُ لا نرتدي الأحذيةَ هنا، لكنّ شاين تركَ لي جواربه الكبيرة"

تحظى ويتسون باهتمامٍ إعلاميٍّ مُتزايدٍ بفضلِ الإنجازاتِ الكثيرةِ الّتي يحفَلُ بها سجلّها كرائدةِ فضاءٍ في وكالة ناسا، منها أنّها أصبحتْ أوّلُ رائدةِ فضاءٍ تقودُ المحطّة الدّوليّة، وذلك عام 2008، وخلالَ السّنواتِ اللاحقةِ تمكّنت رائدةُ الفضاءِ سونيتا ويليمز "Sunita Williams" من قيادةِ المحطّة أيضاً لتصبحَ ثاني امرأةٍ تشغلُ هذا المنصب.

ولا تنحصر إنجازاتُ ويتسون في المناصبِ القياديّةِ فحسبْ، بل تمكّنت من الاحتفاظِ بأطولِ مدّة تقضيها امرأةٌ في الفضاءِ خارجَ المركبةِ الفضائيّةِ لأداء مهامٍّ علميّةٍ أو ما يُسمى: نشاطٌ خارجَ المركبة، كما أنّها حصلت على امتيازٍ كونَها المرأةُ الأكبرُ سنّاً للقيامِ برحلةٍ فضائيّةٍ؛ إذ وصلتْ إلى محطّةِ الفضاءِ الدّوليّةِ في تشرين الثّاني الماضي وهي تبلغُ السّادسةَ والخمسينَ من العمر.

تبدو تلكَ الإنجازاتُ مذهلةٌ، ولكنّها ليست كافيةٌ بالنّسبةِ لويتسون، فهي تتطلّع حاليّاً لتسجيلِ إنجازٍ جديدٍ، ففي الرّابعِ والعشرينِ من نَيسان ستكسرُ ويتسون الرّقم القياسيَ لأطولِ مدّةٍ يقضيها رائدُ فضاءٍ أمريكيّ في الفضاء، والّذي وصلَ إلى 534 يوماً، وكان لزميلها جيف ويليمز "Jeff Williams"، فقد أعلنت وكالة ناسا مؤخّراً عن تمديدِ مهمّةِ ويتسون لثلاثةِ أشهرٍ إضافيّةٍ حتّى أيلولَ القادم. وصلت ويتسون إلى محطّةِ الفضاءِ الدّوليّة في السّابعِ عشرَ من تَشرينَ الثّاني برصيدٍ يبلغُ 377 يوماً، ومع إضافةِ المدّةِ الجديدةِ تصبحُ مدّةً زمنيّةً يصعبُ تجاوزها من قبل رائدِ فضاءٍ آخر.

صرّحت ويتسون عقِبَ تمديدِ مهمّتها في المحطة: "أحبّ البقاءَ هنا، العيشُ والعملُ على متنِ محطّةِ الفضاءِ الدّوليّة حيثُ أعتقدُ أنّني أُقدّمُ أكبرَ مساهمةٍ لي، لذا أحاولُ دائماً الاستفادةَ من كلَ الوقتِ المُتاح لي هنا، أمّا الحصولُ على ثلاثةِ أشهرٍ إضافيّةٍ للاستفادةِ منها فهو بالتّأكيد كلّ ما أودُّ الحصول عليه".

المصدر: هنا