الكيمياء والصيدلة > صيدلة

الأدوية التي قد تزيد حساسيَّة الجلد للشمس

استمع على ساوندكلاود 🎧

الأدوية التي تزيد حساسيَّة الجلد للشمس هي أدوية تسبب أعراضاً جانبية جلدية لدى الشخص إذا تعرَّض لأشعَّةِ الشَّمس. وبعض هذه الأعراض يسببها التعرض لأشعَّةِ الشمس من نوع UVB أو الأشعَّة فوق البنفسجية ذات أطوال الأمواج القصيرة، في حين أنَّ غَالبية الأعراض يسببها التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية طويلة المدى UVA.

هناك نوعان رئيسان لتفاعلات الأدوية التي تزيدُ حساسيَّة الجلد للشمس:

1. الحساسيَّة الضَّوئية: تَكمُن المشكلة في هذا النوع عند تَعرُّض الجلد لأشعة الشَّمس بعد استعمال بعض الأدوية أو المركبات التي توضع على سطح الجلد، فتسبب الأشعة فوق البنفسجية الصَّادرة من الشمس تغيراتٍ في بنية الدواء. مما يسبب تصنيع أجسامٍ مضادة، وهي بدورها المسؤولة عن إحداث تفاعل الحساسيَّة للشمس. ويتضمَّن التفاعل في العادة طفحاً جلدياً من نوع الإكزيما، والذي يحدث غالباً بعد عِدَّةِ أيام من التعرُّض للشمس. وقد يمتد الطفح الجلدي إلى أجزاء أخرى من الجسم لم تتعرض لأشعَّة الشمس.

2. السُمِّية الضَّوئية: يُعدُّ هذا النوع الأشهر من تفاعلاتِ الأدوية التي تزيد الحساسيَّة للشمس. وقد يحدث هذا التفاعل عندما يتعرَّض الجلد لأشعة الشمس بعد تناول أدوية معينة أو وضعها على الجلد أو حقنها داخل الجسم. فيمتص الدَّواء أشعَّة الشمس فوق البنفسجية ومن ثم يحررها خلال الجلد مُحدِثاً موت الخلايا. وتظهرُ الأعراض بعدها خلال عِدَّة أيامٍ على المناطق التي تعرَّضت للشمس. قد تستمر الأعراض عند بعض الأشخاص لمُدةٍ تصل إلى 20 عاماً بعد توقف استعمال الدواء. وتتضمن أشهر الأدوية ذات السُّمِّية الضَّوئية: أميودارون amiodarone (دواء للقلب)، ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية NSAIDs (مثل ibuprofen)، ومجموعة التيتراسايكلينات (مضادات حيوية antibiotics family tetracycline).

تجدُرُ الإشارة إلى أنَّه ليس من المُحتَّم حدوث هذه التفاعلات عند كل شخص يستخدم هذه الأدوية. في حين قد يقتصر ظهور هذه التفاعلات عند من يصاب بها مرة واحدة في العمر، وقد تظهر في كل مرة يتعرض فيها للشمس بعد استعمال هذه الأدوية. ويعد الأشخاص المصابون بنَقصِ المناعةِ المكتسبةِ HIV الأكثر عرضة للإصابة بهذه التفاعلات.

يمكن للأدوية التي تزيد حساسية الجلد لأشعة الشمس أن تفاقم من بعض الأمراض الجلدية الموجودة أصلاً لدى المريض كالإكزيما والحلأ (الهيربيس)، وقد تؤجج النَدب. كما يمكن للتعرُّض لأشعة الشمس أن يفاقم أو يعجِّل من اضطرابات المناعة الذاتية كالذُئبة الحُمَاميّة.

هل يمكن لواقيات الشمس أن تُساعِد على تقليل هذه التفاعلات؟

بالطَبع، فهي تستطيع أن تُقلِّل من تأثير التَّعرض للشمس. ولكن بعض مكونات واقيات الشمس لديها قابلية لإحداث حساسية ضوئية –وإن كانت بحالاتٍ نادرةٍ- فقد تودي إلى سوء الأعراض الناتجة عن هذه التفاعلات.

هناك العشرات من الأدوية التي قد تسبب زيادة حساسية الجلد للشَّمس، منها الموصوفة ومنها التي تصرف من دون وصفة طبية، ولكننا سنذكر بعض أشهر الأدوية والتي تضمن:

• المضادات الحيويَّة: دوكسيسايكلين doxycycline، وتيتراسايكلين tetracycline، وسيبروفلوكساسين ciprofloxacin، وليفوفلوكساسين levofloxacin، وأُوفلوكساسينofloxacin ، وترايميثوبريم trimethoprim.

• مضادات الاكتئاب: دوكسيبين doxepin، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات TCA الأخرى، وعشبة القديس جون St. John's wort.

• مضادات الفطريات: جرايسوفولفين griseofulvin.

• مضادات الهستامين: بروميثازين promethazine، وديفينهيدرامين diphenhydramine.

• أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم: هيدروكلوروثيازايد hydrochlorothiazide، ودلتيازيم diltiazem.

• بنزوكائين benzocaine.

• بنزويلبيروكسايد Benzoyl peroxide.

• أدوية علاج ارتفاع شحوم الدم: أتورفاستاتين atorvastatin، ولوفاستاتين lovastatin، وبرافاستاتين pravastatin، وسيمفاستاتين simvastatin.

• العلاج الكيميائي لمرض السرطان: دوكسوروبيسين doxorubicin، وفلوتامايد flutamide، و5-فلورويوراسيل 5-FU، وجيمسيتابين gemcitabine، وميثوتريكسات methotrexate.

• مُدِراتُ البول: بوميتانايد bumetanide، وفوروسيمايد furosemide، وهيدروكلوروثيازيد hydrolorothiazide.

• أدوية علاج ارتفاع سكر الدم: غيبيزايد glipizide، وغليبيورايد glyburide.

• أدوية الذِهان : كلوربرومازين Chlorpromazine، وفلوفينازين fluphenazine، وبيرفينازين perphenazine، وثيوريدازين thioridazine، وثيوثيكسين thiothixene.

• مضادات الالتهاب اللاسترويدية: سيليكوكسيب celecoxib، وايبوبروفين ibuprofen، وكيتوبروفين ketoprofen، ونابروكسين naproxen، وبيروكسيكام piroxicam.

• مجموعة السلفونامايد: سُلفادايازين sulfadiazine، وسُلفاميثوكسازول sulfamethoxazole، وسُلفاسالازين sulfasalazine، وسُلفيسوكسازول sulfisoxazole.

• الرتينوئيدات Retinoids: اسيتريتين acitretin، وآيزوتريتينوئين isotretinoin.

• أدوية أخرى: دابسون dapsone، بارا-أمينوبنزويك أسيد Para-aminobenzoic acid (PABA)، وكينيدين quinidine.

• الأدوية المستخدمة في Photodynamic Therapy والتي تعتبر طلائع للمُحَسِسات الضوئية: حمض 5-أمينوليفولينيك وحمض ميثيل 5-أمينو ليفولينيك

المصدر:

هنا