الطب > مقالات طبية

وفاة أول حالة إنفلونزا الطيور في أمريكا الشمالية في كندا

عدت فترة كتير كنا نسمع عن ناس عم يموتو بمرض انفلونزا الطيور وصار الكل يحكي فيه .. ولهلأ لسا في حالات عم تطلع .. آخرها كان أول حالة بتوصل لأميركا الشمالية رغم كل الاجراءات الوقائية:

فيروس إنفلونزا الطيور H5N1، هو فيروس يحدث بشكل أساسي بالطيور ومن الممكن أن يكون مميتاً لهم، وخاصة للدواجن. ومع أنها نادرة نسبياً، إلا أن حالات متفرقة من العدوى البشرية بهذه الفيروس قد حدثت .. حيث تسببت بامراض شديدة في الجهاز التنفسي، وانتهى 60% تقريباً منها بالموت.

طريقة العدوى الرئيسية هي بالإحتكاك بالطيور المصابة حيةً كانت أم ميتة. أما حالات العدوى بين البشر نادرة جداً، ولم تخرج عن دائرة العائلة الواحدة.

توفيت مريضة في أحد مشافي ألبرتا في كندا في الثالث من كانون الثاني بحالة مؤكدة من فيروس H5N1 المعروف بانفلونزا الطيور حسب ما أعلنه وزير الصحة الكندي وقتها.

ونقلاً عن التلفزيون الكندي CTV فإن المريضة، والتي لم يعلن عن اسمها، كانت قد عادت من بكين في الصين إلى مدينتها في 27 من كانون الأول، حيث ذكرت أنها كانت تشعر بالمرض خلال الرحلة.

هذه الحالة هي الأولى من نوعها لفيروس H5N1 في الأمريكيتين بحسب خريطة المركز الامريكي للتحكم والوقاية من الأمراض، حيث فصّلت عدد ومكان ونتيجة كل واحدة من ال647 حالات الاخرى المعلنة حول العالم منذ عام 2003.

وعلى موقعه على الإنترنت، وضّح المركز أن فيروس H5N1 يحدث بشكل أساسي في الطيور ويكون بينها معدياً جداً وقد يكون مميتاً. كما وجد الفيروس في الكلاب والقطط المنزلية والخنازير وفي البشر أيضاً.

ويعتقد أن الفيروس ينتقل عموماً بالإحتكاك مع الطيور المصابة وأنّه لا ينتشر بسهولة بين البشر. حيث يقول الوزير الكندي "خطر الإصابة بفيروس H5N1 قليل جداً".

بينما يتابع وزير الصحة في ألبرتا: "هذه الحالة من إنفلونزا الطيور في ألبرتا هي حالة نادرة جداً ومعزولة. سكان ألبرتا الآخرون ليسوا في خطر". وبحسب التلفزيون الكندي فقد قال مسؤولو الصحة العامة أن لا أحد من الأشخاص المقربين من المريضة قد أصابه المرض، وأنها لم تحتك بالطيور في بكين حيث لم يعلن عن أي إصابة بالفيروس في الدواجن حتى الآن.

المرض ما بينتقل عبر الأكل بقا ما تخافو .. بس في حال رحتو عشي دولة سمعانين بوجود المرض فيا .. ديرو بالكن عحالكن وما تقربو من الطيور كتير .. مالنا غيركن

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا