الطب > ‏معلومة سريعة‬

هل تستعمل بخّاخ الرّبو بالطريقةِ الصحيحة؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

تنبُعُ أهميّةُ أجهزةِ الاستنشاقِ (المِنْشَقَات) أو البخّاخاتِ في علاجِ أعراضِ الربوِ أو الدَّاءِ الرِّئويِّ المُسِدِّ المُزمنِ، لكَونِها تُوْصِل كميّاتٍ محدّدةً من الدّواءِ إلى الرئتين بسرعةٍ عند الحاجةِ وبآثارٍ جانبيّةٍ أقلَّ، وعندما يتعلق الأمرُ باستخدامِ البخّاخِ، فإنّ أخطاءَ الاستخدامِ هي أمرٌ شائعٌ جداً؛ ذلك أنها تتطلبُ عدةَ خطُواتٍ دقيقةٍ، ويَرتكبُ الأشخاصُ أخطاءً في استخدامِها في أكثرَ من 70% من المرّاتِ، مما يُقلّل من كميةِ الدواءِ الواصلِ إلى الرئتين لأقلَّ من 10% أحياناً!

إليكم أهمُّ القواعدِ لتجنبِ هذه الأخطاءِ وزيادةِ الفائدةِ الناتجةِ عن استعمالِ الدّواءِ في علاجِ الأعراض:

1- حرّكِ البخّاخَ ورُجَّه قبل كلِّ بخةٍ أو استنشاقٍ، إذ ينسى غالبيةُ المرضى رجَّه بعدَ أولِ بخّة.

2- أمسِكِ البخّاخَ بشكلٍ قائمٍ؛ ذلك أنَّ معظمَ المرضى يمسكونه بزاويةٍ مائلةٍ ممّا يتسبّبُ في بقاءِ الدواءِ على اللسانِ أو مؤخّرةِ الحلْقِ بدلاً من وصولِه إلى المجاري الهوائية.

3- حاوِلْ أن توافقَ البخّاتِ مع تنفّسِك؛ إذ يُنصح المرضى ببَدءِ شهيقٍ بطيءٍ وعميقٍ قبل تفعيلِ البخّاخِ، ويُخطئ البعضُ فينتظرون طويلاً قبل تفعيلِه أو يُفعّلون البخّاخَ قبل البَدءِ بأخذِ الشهيقِ. عند وجودِ صعوبةٍ في تنسيقِ الشهيقِ مع تفعيلِ البخّاخِ، يمكن استعمالُ جهازِ مباعَدةٍ لإزالةِ عاملِ الوقتِ، أو استعمالِ أنواعٍ معيّنةٍ من البخّاخاتِ تُفعَّل تلقائياً عند أخذِ شهيق.

4- احبِسْ نفَسكَ من 5 إلى 10 ثوانٍ قبل الزفيرِ لتسمحَ للدواءِ بالوصولِ إلى الرئتين؛ إذ يُخطئ الكثيرون في ذلك فيَزفُرون مباشرةً بعد استنشاقِ الدواء.

5- انتظِر فترةَ 15 إلى 30 ثانيةً قبل البخةِ التاليةِ، وهو أمرٌ لا يتقيّد به العديدُ للأسف.

ينبغي للطبيبِ أن يدلَّ مريضَه إلى كيفيّةِ استخدامِ البخّاخِ بالطريقةِ الصحيحة. وفي حالِ كنتُم غيرَ متأكدين من صحّةِ استخدامِكم، لا تتردّدوا في طلبِ المساعدةِ من الطبيبِ والتحقّقِ معه من الخطوات.

المصادر:

1-هنا

2-هنا