الطب > ‏معلومة سريعة‬

مشفى حلب الجامعيُّ يعود إلى الواجهة

استمع على ساوندكلاود 🎧

لطالما كانت سوريا منبعاً لمتميزين كُثُرٍ أثبتوا عُلوَّ كعبِهم في شتّى المجالاتِ، وهذا ما نحن بصددِ الحديثِ عنه اليوم. فرُغمَ الظروفِ القاسيةِ التي تعاني منها سوريةُ عموماً، وحلبُ خصوصاً، يَبرزُ مشفى حلبٍ الجامعيُّ بأطبّائِه ليُشخِّصوا نوعاً نادرَ التواجدِ من أنواعِ اللِّمْفومة في سورية.

فقد قام د. زياد الجراد وهو طبيبٌ في سنتِه الأخيرةِ في اختصاصِ الأمراضِ الباطنةِ الهضميةِ في مشفى حلبٍ الجامعيِّ، بالإضافةِ لعددٍ من الأطباءِ من تشخيصِ حالة لمفوما البحر المتوسط (Marginal zone B-cell Lymphoma)، عند أنثى تبلغ من العمرِ أربعةَ عشَرَ عاماً، قَدِمَت إلى المشفى بشكوى غثيانٍ وإقياءٍ وفَقدِ وزنٍ وألمٍ بطنيٍّ منذ خمسةِ شهورٍ، إضافةً لوجودِ حرارةٍ وعُرْواءاتٍ منذ ثلاثةِ أسابيعٍ ودونَ ذِكرِ وجودِ أيِّ إسهالٍ أو إمساك. وبعد المتابعةِ وإجراءِ الفحوصِ اللازمةِ وأخذِ الخِزعاتِ تبيّنَ وجودُ لِمْفومة الخلايا البائيّةِ الصغيرةِ خارج العُقَديّة، التي تُعتبر أحدَ أنواعِ اللمفوماتِ غير الشائعة كثيراً في سورية.

تجدُرُ الإشارةُ إلى أنّ الفريقَ القائمَ على هذه الحالةِ قد تضمّنَ أطباءً من عدة أقسامٍ في مشفى حلب الجامعيّ (دون ترتيب):

الأستاذُ الدكتور محمود ناصر، الدكتور زياد الجراد، الدكتور ممدوح خالد، الدكتور أحمد غزال، الدكتورة بَتول عُبيد، الدكتور مالك شغالة، والطالب محمد وفا الحسين من كلية الطب البشري في جامعة حلب.

قام الفريقُ الطبيُّ السابقُ بإعدادِ تقريرٍ عن الحالةِ، ونَشرَ البحثَ المذكورَ في المجلةِ البريطانيةِ للطبِّ والأبحاثِ الطبية؛ British Journal of Medicine and Medical Research.

هنا تجدون المقالَ المنشور: