التاريخ وعلم الآثار > حقائق تاريخية

مهاجرون ساهموا في تطور أمريكا علمياً

استمع على ساوندكلاود 🎧

خلال التاريخ الأمريكي، لعب المهاجرون دوراً أساسياً في نمو وتطور الأمة الأمريكية. هؤلاء المهاجرون القادمون بحثاً عن الفرص وهرباً من الاضطهاد في كثير من الأحيان، أسهموا في مجالات علمية شتى تمتد من الفيزياء النظرية إلى الكيمياء الحيوية.

منذ بداية الألفية الثانية، حاز العلماء المهاجرون الأمريكيون على %40 من مجموع جوائز نوبل الممنوحة للولايات المتحدة في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء. وفي هذه المقالة سنستعرض العلماء الذين بدؤوا إنجازاتهم في بلدان مختلفة ثم أكملوها في الولايات المتحدة التي قدموا إليها كوطن بديل.

جون جيمس أودوبون John James Audubon فنان وعالم طبيعة (1851-1785)

ولد أودوبون في هايتي ونشأ في نانت في فرنسا حيث قدم منها إلى أمريكا سنة 1803 هرباً من التجنيد في الجيش الفرنسي. على الرغم من إسهام أودوبون في تمييز وتوثيق25 نوعاً من الطيور و12 نوعاً جديداً، إلا أن شهرته جاءت من رسمه الطيور بشكلها المماثل في الحقيقة وبدقة تراعي التفاصيل التشريحية. إنجازه الأهم كان كتابه "Birds of America" الذي يعتبر علامة فارقة في تصوير الحياة البرية بسبب احتوائه على أكثر من 435 رسماً.

جون موير John Muir عالم طبيعة وكاتب (1914-1848)

ولد موير في اسكتلندا وهاجر مع عائلته إلى ويسكونسون حيث أدهشته الطبيعة منذ صغره، كتب موير بإسهاب عن جمال الطبيعة وغناها وخصوصاً في ولاية كاليفورنيا حيث جبال سييرا نيفادا. قام موير بنشر عشرة كتب وثلاثمئة مقال يصف فيها رحلاته وقد أسهم بإنشاء عدة محميات طبيعية منها محمية أخدود كانيون العظيم، كما أنه عمل مع الرئيس ثيودور روزفلت لوضع برامج وطنية للحفاظ على الطبيعة.

ألبرت أينشتاين Albert Einstein عالم فيزياء نظرية (1955-1879)

ولد اينشتاين في ألمانيا وتخلى عن جنسيته الألمانية عندما بلغ السابعة عشر وحصل على الجنسية السويسرية عام 1901. ثم عاد والتحق بالخدمة المدنية في ألمانيا واستعاد جنسيته لكنه تخلى عنها مرة أخرى عام 1933 وهاجرها بسبب تفشي الأفكار المعادية للسامية ونمو الحركة النازية في البلاد. بعد قدومه لأمريكا، عمل أينشتاين كأستاذ في الفيزياء النظرية في جامعة برينستون وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1940 بالإضافة للجنسية السويسرية.

فاز أينشتاين بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1921م لدوره في شرح التأثير الكهروضوئي، كما أنه اشتهر بتطويره لنظرية النسبية الخاصة التي تصف العلاقة بين المكان والزمان، ونظرية النسبية العامة التي تربط الجاذبية بمنحنى المكان والزمان.

جيرتي كوري Gerty Cori عالمة كيمياء حيوية (1957-1896)

ولدت في براغ وحصلت على دكتوراه في الطب من الجامعة الألمانية هناك عام 1920، ثم هاجرت مع زوجها كارل فيرديناند كوري عام 1922 إلى أمريكا التي حصلت على جنسيتها عام 1928. عُيِّنت كوري أستاذةً للكيمياء الحيوية في كلية الطب التابعة لجامعة واشنطن في مدينة سانت لويس وتعاونت مع زوجها في معظم أبحاثها حيث مُنحا سويةً جائزة نوبل في الطب عام 1947 لدورهما في فك ترميز أحد أشكال الغلوكوز ومساهمتهما في فهم الدور الذي تلعبه الهرمونات في استقلاب السكريات والنشويات.

ألبرت كلود Albert Claude عالم خلية (1983-1898)

ولد في بلجيكا ومنها حصل على شهادة الطب عام 1928 ثم انتقل إلى نيويورك حيث عمل مع مؤسسة روكفيلر Rockefeller للأبحاث الطبية. وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1941 بالإضافة لجنسيته البلجيكية. أسس كلود لعلم بيولوجيا الخلية من خلال تطويره لتقنية تتيح فصل أجزاء معينة من خلية حية لاختبارها تحت مجهر الكتروني عالي التكبير. وقد اقتسم جائزة نوبل للطب سنة 1974 لعمله الرائد هذا كما أنه أسهم بتحليل العديد من البُنى الخلوية ووظائفها.

ماريا غوبرت ماير Maria Goeppert Mayer عالمة في الفيزياء النظرية (1972-1906)

ولدت ماريا في إحدى المدن الواقعة تحت السيطرة الألمانية والتي تتبع اليوم بولندا وحصلت على شهادة الدكتوراه في الفيزياء عام 1930، ثم هاجرت مع زوجها إلى الولايات المتحدة حيث تجنست سنة 1933. عملت ماير على فصل نظائر اليورانيوم من أجل تطوير أسلحة نووية. كما أنها أسهمت في تطوير أنموذجاً جديداً يشرح كيفية توزع النوى في الذرات بناءً على مستويات الطاقة، ونتيجة لعملها هذا، منحت ماير جائزة نوبل للفيزياء عام .1963

إنريكو فيرمي Enrico Fermi فيزيائي (1954-1901)

ولد هذا العالم المهم في تاريخ الفيزياء النووية في روما وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة بيزا عام 1922، وقد فاز بجائزة نوبل للفيزياء لاكتشافه عناصر مشعة جديدة منتجة من إشعاع النيوترونات عام 1938 وهي نفس السنة التي هاجر بها للولايات المتحدة هرباً من النظام الفاشي في إيطاليا تحت حكم موسوليني. اشتهر إنريكو بسبب دوره كقائد لفريق مشروع منهاتن السري الذي شُكِّل من قبل الحكومة الأمريكية. ومن خلال تعليمات فيرمي استطاع هذا الفريق التوصل لأول تفاعل نووي متسلسل مُسَيطَر والذي أدى بعد ذلك لإنتاج أول سلاح نووي.

هانز بيته Hans Bethe فيزيائي (2005-1906)

ولد في مدينة ستراسبورغ التي كانت خاضعة للسيطرة الألمانية حينها ودرس الفيزياء في جامعة فرانكفورت التي حصل منها على شهادة دكتوراه عام 1928. وبعد وصول الحزب النازي إلى الحكم في ألمانيا عام 1933 وانتشار الأفكار المعادية للسامية، طُرِد من منصبه كأستاذ مساعد في جامعة توبينغن، فهاجر عام 1935 إلى الولايات المتحدة التي حصل على جنسيتها بعد ستة أعوام. دوره في تطوير ترسانات الأسلحة الذرية، ألهمه لاحقاً لأهمية نشر الوعي بما يخص الأسلحة النووية والحد من التسلح. فخلال عقود متلاحقة، شارك بيته في حملات متعددة للأنهاء التجارب النووية وشجع العلماء على التوقف عن تصميم أسلحة جديدة. وقد حصل عام 1967 على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه التفاعلات التي تولد طاقة في النجوم.

إليزابيث ستيرن Elizabeth Stern أخصائية علم الأمراض (1980-1915)

ولدت في أونتاريو كندا والتحقت بكلية الطب في جامعة تورنتو ثم حصلت على الجنسية الأمريكية عام 1943 وعملت كأستاذة علم أوبئة في جامعة كاليفورنيا عام 1963 حيث كانت رائدة في الأبحاث المتخصصة في دراسة الخلايا المصابة. وقد نشرت ستيرن دراسة تصف العلاقة بين مرض الهربس البسيط وسرطان عنق الرحم وقد كانت الدراسة هذه الأولى التي تربط إصابة فيروسية بنوع من الأمراض السرطانية. كما أنها كانت أول من ربط حبوب منع الحمل بسرطان عنق الرحم. وأيضاً استطاعت ستيرن أن توثق250 مرحلة مختلفة لتطور خلايا عنق الرحم من الحالة الطبيعية إلى خلايا سرطانية مما مكن الاكتشاف المبكر ومعالجة هذا السرطان.

ريتا ليفي مونتالشيني Rita Levi-Montalcini أخصائية علوم عصبية (2012-1909)

ولدت في تورين ايطاليا حيث درست الطب في جامعتها وتخرجت عام 1936. خلال الحرب العالمية الثانية، عاشت مونتالشيني ظروفاً غير مستقرة تحت حكم موسوليني بعد منعها من العمل الأكاديمي بسبب جذورها اليهودية مما اضطرها لإقامة أبحاثها في علم الأعصاب على أجنة الدجاج في بيتها. عام 1947 انتقلت مونتالشيني إلى مدينة سانت لويس في الولايات المتحدة حيث بدأت عملها في جامعة واشنطن وحصلت على الجنسية الأمريكية إضافة إلى جنسيتها الإيطالية. وفي عام 1986 تقاسمت جائزة نوبل للطب مع عالم الكيمياء الحيوية ستانلي كوهين لدورها في عزل البروتين الذي يساهم في نمو الخلية الجنينية مما شكل نقلة نوعية في فهم كيفية تضاعف الخلايا وانقسامها.

شين شيونغ وو Chien-Shiung Wu عالمة فيزياء تطبيقية (1997-1912)

ولدت الفيزيائية وو المعروفة بسيدة الفيزياء الأولى في الصين ثم سافرت عام 1936 إلى الولايات المتحدة لدراسة الفيزياء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي حيث تخصصت بالانشطار النووي وحصلت على شهادة الدكتوراه. ثم نالت الجنسية الأمريكية عام .1954 طورت وو أدوات للكشف الإشعاعي كجزء من مشروع منهاتن النووي كما عملت مع باحثين آخرين على فصل معدن اليورانيوم إلى نظائره مما يزيد من كمية اليورانيوم المتاحة لتغذية القنبلة الذرية. كما أنها كانت المرأة الأولى المنتخبة عضواً في الجمعية الفيزيائية الأمريكية التي أصبحت رئيستها عام 1975. كذلك كانت المرأة الأولى التي تفوز بجائزة الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والمرأة الأولى التي تحصل على دكتوراه شرفية من جامعة برينستون.

المصدر:

هنا