الفنون البصرية > فن وتراث

تاريخ الدمى

استمع على ساوندكلاود 🎧

الدمية تشكيلٌ مصغرٌ عن الإنسان أو الحيوان، وغالباً ما تستعمل كلعبة أطفالٍ أو لأغراض السحر والطقوس الدينية، فهناك العديد من الوثائق التي تثبت استخدام الدمى عند الفراعنة والرومان والإغريق. وكانت الدمى تُصنع مما يتوفر من موادَ كالطين والحجر والعظام والعاج والجلود والشمع وغيرها، وتوجد أدلةٌ أثريةٌ على كوْنِ الدمى أقدم ما عُرف من ألعابٍ. وقد استُلهمت حسب أصولها المناطقية، وكثيراً ما كان استلهامها من دور المرأة في منطقتها، فدمية قشور الذرة في أمريكا الجنوبية ترمز لموسم الحصاد السنوي وأهمية دور الطبيعة الأم والمرأة في الحقول، في حين ترمز نظيرتها الروسية والمعروفة بـِ بابوشكا (أو ماتيوشكا) لدور المرأة في تكوين العائلة.

"الدمية المجدافية الخشبية من مصر القديمة":

رغم عدم وضوح الهدف الذي صُنعت من أجله، تعتبر الدمى الخشبية المجدافية والمكتشفة في قبور الفراعنة واحدةً من أقدمها، وتعود لألفَي عامٍ قبل الميلاد. أما الهدف من دمى الإغريق والتي تعود لمئتَي عامٍ قبل الميلاد فكونها ألعاباً للأطفال، وقد امتازت بامتلاكها أطرافاً مفصليةً. واكتشفت كذلك دمىً في قبور أطفال الرومان ذات أثوابٍ معاصرةٍ لِلِّباس الرائج حينها. تعددت الأدوار التي لعبتها الدمى فعلى سبيل المثال كانت فتيات الإغريق والرومان المتزوجات حديثاً تقدمن دماهن للآلهة، كانت الدمى تدخل أيضاً في الطقوس الشعائرية والتعليمية للأطفال، لكنها ما كانت تُعطى كلها للأطفال اعتقاداً بامتلاكها قوىً سحريةً كبيرةً.

"دمية الرومان ذات الاطراف المفصلية":

أما الدمى الإفريقية فكانت تستخدم كأساليبَ تعليميةٍ ورسلٍ من الآلهة والأجداد وكأدواتٍ شعائريةٍ. كما تملك الدمى التقليدية اليابانية تاريخاً طويلاً، حيث يعود أصلها إلى زمن ثقافة جومون (8000 - 200 قبل الميلاد)، ولعبت أدواراً كمثيلاتها باعتبارها ألعاباً إلى جانب استخدامها كتمائمَ وكأدواتٍ في الاحتفالات الدينية، ومن أشهرها نذكر دمية هينا ودمية داروما ودمى كوكيشي.

"دمى كوكيشي اليابانية":

يعتبر استعمال الدمى لأغراض السحر شائعاً في أفريقيا وعند سكان أمريكا الأصليين وفي الثقافات الأوروبية، وكمثالٍ عنها الدمية الأوروبية المتحركة ودمية نكيسي أو بوكيو من وسط وغرب أفريقيا. وغالباً ما تمثل تلك الدمى الشخصَ الواقع عليه السحر، وكان غرسُ الدبابيس في دمية فودو من أساسيات سحر الهودو الأفريقي-الأمريكي، كما كانت دمية ساحرة المطبخ والتي يعود أصلها إلى شمال أوروبا تُستعمل كتميمةٍ لجلب الحظ.

"دمية فودو المستعملة لأغراض السحر":

أما لعبة الماتيوشكا الروسية والمصممة عام 1890 فمصنوعةٌ من عدة دمىً متشابهةٍ ومتموضعةٍ داخل بعضها، بحيث تحوي الكبيرةُ الأصغرَ منها، ويُرسم على السطح الخارجي ويصقل. الماتيوشكا الأكبر هي الأم والأصغر منها هن الأولاد، والكل مصنوعٌ من قطعةٍ خشبيةٍ واحدةٍ.

وفي ألمانيا صُنعت الدمى الطينية في القرن 13 الميلادي لتنتقل بعدها في القرن 15 إلى صناعة الدمى الوتدية الخشبية، وصنعت فرنسا في القرن 16 دماها بأثوابٍ معاصرةٍ وبتصميمٍ أبسطَ من الألمانية. وظَلَّ الخشبُ المادةَ الأساسيةَ في صناعة الدمى حتى القرن 19 في أوروبا. يجدر بالذكر أن عيون الدمى الزجاجية كانت بنيةً حتى العصر الفكتوري، وذلك في أوائل القرن 19 عندما غيرتها الملكة فكتوريا إلى عيونٍ زرقاءَ. ومع بداية العصر الصناعي تغيرت طرق تصنيع الدمى، فأصبحت الرؤوس تُصنع من الخزف وتُوصل إلى أجسامٍ مصنوعةٍ من الجلد أو القماش أو الخشب أو من موادَ مركبةٍ، ليُنتقل بعدها إلى استعمال البلاستيك والبوليميرات عند اختراعهما في القرن العشرين، إذ كان انخفاض سعر هذه المواد وسهولة استخدامها قد ساهم في جعل الدمى في متناول كل الناس.

"الدمى الوتدية":

وفي بدايات القرن العشرين أيضاً تمّ تصنيع الدمى الورقية والتي كانت تُشكَّل من ورقٍ طُبع عليه صورة عارضةٍ والعديد من صور الملابس التي يمكن اقتطاعها لإلباس العارضة. والهدف من هذا النوع من الألعاب كان تسليطَ الضوء على رائج الألبسة حينها، وأشهرها كانت دمية تشارلي تيمبل. في عام 1880 ظهرت الألعاب المحشوة المصنوعة من نسيجٍ ذي زغبٍ شبيهٍ بالفرو، حيث تم تصنيع الدب تيدي Teddy Bear لأول مرة بين عامي 1902-1903.

"دمية تشارلي تيمبل الورقية":

في منتصف القرن التاسع عشر ظهرت ما تسمى بدمى الأزياء التي هدفت لإلقاء الضوء على الأزياء الحديثة، وكانت تُصنع من الخزف. فظهرت أول دمية باربي في الأسواق عام 1959 تلتها منافستها براتز عام 2001. وفي عام 1964 ظهرت أول الألعاب الموجهة للصبية ذات الطابع القتالي. ومع بدايات التسعينات بدأ عصر الدمى المخصصة كالدمى المصنوعة من الفلين والمصنعة لتشبه صغار البشر تماماً، والدمى الآسيوية ذات المفاصل الكروية المستلهمة من أفلام الرسوم المتحركة الآسيوية anime والمصممة لتظهر بشكل متكلّف مقولب. واليوم تعددت أنواع الدمى وتنوعت معها الأهداف المصنوعة من أجلها.

"الدمى الآسيوية ذات المفاصل الكروية المستهلمة من الرسوم المتحركة"

المصادر:

هنا