الهندسة والآليات > التكنولوجيا

سترة غوغل الذكية الأولى من نوعها في العالم

استمع على ساوندكلاود 🎧

أعلنت شركةُ جوجل عن استعدادها لإطلاقِ سترتِها الذكيّة بالتعاون مع شركة ليفي الأمريكية المتخصصة في صناعةِ منتجاتِ الجينز، السترةُ الجديدةُ مصنوعةٌ من خيوط موصلةٍ تُدعى "interactive denim" وتأتي مُجهّزةً بوصلةِ بلوتوث يتمّ وضعُها على الأكمام للإتصالِ بهاتف الشخص الذي يرتديها.

تحتوي السترة في داخلها على دارات إلكترونيةٍ صغيرةٍ منسوجةٍ داخلَ القماش، ويوجد عند الكُمّ 15 خيطاً موصلاً للاستجابة لتأثيرات اللمس كما تفعل شاشات الأجهزة الذكية.

تتيحُ السترةُ لمرتديها إمكانيةَ إجراءِ واستقبالِ المكالمات الهاتفية، وضبطِ مستوى الصوت، وسماعِ الموسيقى، والتنقلِ بين أغاني الهاتف، وكذلك معرفةُ الموقع في تطبيق تحديد الموقع العالمي GPS، وكلّ ذلك دونَ الحاجةِ لحمل الهاتف في اليد بخاصة أثناءَ الإنشغالِ بعملٍ ما، يكفي فقط تمريرُ الإصبع على كمّ السترة وهذا يؤدي بدوره إلى نقل الإشارات للهاتف الذكيّ أو أيّ جهازٍ متصلٍ عبرَ خاصية البلوتوث.

كشفتْ جوجل عن السترة لأوَّل مرة في سنة 2015 من خلال مشروع "جاكارد" لإنتاج خيوطٍ إلكترونيةٍ يمكن نسجُها في القماش، وتقول الشركتان أنّ السترةَ يمكنُ أن تَُصَنَّعَ مثل أيّ سترةٍ عاديةٍ بالمصانع ذاتِها وباستخدام الآليّات ذاتِها ، وهذا يعني أنّه يمكن لهذا النوع من التكنولوجيا أن ينتشرَ بسهولةٍ ليشملَ ملابس أخرى، أي يمكنُ نسجُ الخيوطِ المُوصلةِ في أيّ قماش ٍلتحويله من عاديّ إلى ذكي.

من المفترض أن يتمّ إطلاقُ السترة إلى الأسواق في نهاية هذا العام بسعر قُدّرَ بحوالي 350 دولاراً، وسيتمّ تزويدُها بتطبيقٍ يتيحُ التحكم بالحركة التي نريدها، ولها خمسةُ أنواع: سحبٌ للأمام، سحب للخلف، نقرة مزدوجة، ضغطة بكامل الكف وحركة دائرية.

توّفرُ السترةُ أيضاً اهتزازاتٍ خفيفةً للتنبيه في حالة وصول المكالمات الواردة والرسائل النصية.

وأفضل ما يميِّز السترة هو أنّها تُغسَلُ بسهولة دونَ تخريب الدارات المنسوجة داخلها، يكفي فقط إزالة وصلةِ البلوتوث من الأكمام.

قد تُحدِث السترةُ الذكيّةُ الجديدةُ نقلةً نوعيةً في عالم التكنولوجيا مثل تلك التي أحدثتها الساعات الذكية، ولكن على الرغم من جماليةِ الفكر،ة وسهولة تنفيذها إلّا أنّها قد تواجه بعضَ الصعوباتِ كمثيلاتها من أنواع التكنولوجيا القابلة للارتداء.

تابعوا معنا هذا الفيديو:

هل ستقومون بتجربة هذه السترة؟ ما هي المجالات التي ستستفيد من هذه التقنية في المستقبل؟

المصادر :

هنا