المعلوماتية > برمجيات

سطر تنفيذ الأوامر… متى؟ ولماذا؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

خلالَ العقودِ الأولى من بدءِ انتشارِ الحواسيبِ الشّخصيّةِ، لم تمتلك أنظمةُ التّشغيلِ آنذاكَ واجهاتٍ رسوميّةً، وكانَ النّظامان الوحيدان السّائدان نظامُ مايكروسوفت MS-DOS ونظامُ Unix يعملان من خلالِ شاشةٍ سوداءَ ولوحةِ مفاتيح.

أمّا الآنَ وقد أصبح استعمالُ الواجهاتِ الرّسوميّةِ أمراً لا غنى عنه في أعمالنا اليوميّةِ، سيكون من الصّعب على أيِّ شخصٍ عاديٍّ التّخمين لأيِّ غرضٍ يمكن استخدام برنامجِ سطرِ الأوامر.

لنعرِّف أوّلاً ما هو سطر الأوامرِ، سطر الأوامر هو نافذةٌ سوداءُ اللّونِ عادةً مع مؤشرِ (prompt) أوّلَ السّطرِ يستقبلُ المدخلاتِ من لوحةِ المفاتيحِ وينفّذُ ما نطلبه منه.

يمكنك فتحُ نافذةِ سطرِ الأوامرِ على نظام الويندوز من start menu بكتابة: cmd وهو اسم البرنامج، فيظهر لك البرنامج، قم بفتحه، وتكون أمامَ نافذةِ سطرِ الأوامرِ:

أمّا الواجهاتُ الرّسوميّةُ (GUI: Graphical User Inerface) فهي تلكَ الأشكالُ الهندسيّةُ المربّعةُ الّتي تظهر لكَ عندما تفتح أحد التّطبيقاتِ باستعمال الفأرة، تُسمى هذه المربّعاتُ نوافذ (Windows) وبداخلها يوجد أزرارٌ وقوائمٌ والكثيرُ من العناصر الّتي تقوم بالضّغط عليها للتّفاعل مع البرنامج.

كان نظام Xerox Alto أوّل نظامِ تشغيلٍ يطوَّرُ بواجهةٍ رسوميّةٍ من قِبَلِ شركة Xerox، وعلى الرّغمِ من أنَّ هذا الأخير صُمِّمَ لأغراضٍ بحثيَّةٍ فقد أدّى ظهورُه عام 1973 إلى بدايةٍ جديدةٍ في طريقةِ استخدامِ الحواسيبِ. [1]

لذلك ليسَ من الصّعب الآن التّخمينُ لماذا نجحت الواجهاتُ الرّسوميّةُ بشكلٍ كبيرٍ منذ ظهورها، فاستعمالُها سهلٌ ولا يتطلَّبُ معرفةً كبيرةً مقارنةً بسطرِ الأوامرِ، كما أنَّ سلاسة استخدامها مناسبةٌ تماماً لأعمالِ أيِّ مستخدمٍ عاديٍّ؛

على الرَّغمِ من كلِّ هذا، يبقى لأدواتِ سطرِ الأوامرِ ميّزاتها الّتي تتفوقُ بها على الواجهاتِ الرّسوميّةِ، فقد تكون مُسعِفاً حقيقيّاً في الحالاتِ الطّارئةِ وطريقةً تختصرُ الوقتَ أثناءَ تنفيذ بعضِ المهامِ.1

سنقدِّمُ بعضَ الأمثلةِ العمليّةِ الّتي يُحبَّذُ فيها استعمالُ سطرِ الأوامرِ على الواجهاتِ الرّسوميّةِ:

- مثلاً في عمليَّاتِ إدارة الملفّاتِ، سواءً أردت نسخَ أو نقلَ أو حذفَ الملفَّاتِ، يتيحُ سطرُ الأوامرِ خياراتٍ أكثرَ مقارنةً مع الواجهاتِ الرّسوميّةِ؛ لنفترض أنَّكَ تريدُ نقلَ ملفٍّ أو مجموعةِ ملفَّاتٍ ذاتِ أحجامٍ كبيرةٍ، قد تتوقّفُ الواجهةُ الرُّسوميّةُ عن الاستجابةِ أثناءَ نقلِ الملفَّاتِ وستكونُ مُجبراً على الانتظارِ دونَ فعلِ شيءٍ، ويمكنُ أن يحصلَ ما هو أسوأُ من ذلكَ، قد لن تكونَ قادراً على معرفةِ مدى نجاحِ العمليّةِ.

أمّا على سطر الأوامر، الأمرُ مختلفٌ، يكفي كتابةُ أمرٍ بسيطٍ مع الخياراتِ المناسبةِ، مثلاً على لينيكس الأمر:

nohup cp super-uber-mega-large-file destination/ &

يقومُ بتنفيذِ عمليّةِ نسخِ الملفِّ ذي الحجمِ الكبيرِ جداً في الخفاءِ، أي دونَ أن تشعُرَ بذلكَ (&)، ويتابعُ العمليّةَ حتّى مع إغلاقِ نافذةِ سطرِ الأوامرِ (nohup).

- إضافةُ مستخدمٍ جديدٍ:

إنّ سلاسةَ استعمالِ الواجهاتِ الرُّسوميّةِ تجعلنا أحياناً نصدِّقُ أنَّ كلَّ ما نقومُ به سهلٌ، إلّا أنَّها أحياناً تجعلُ من بعض الأعمالِ البسيطةِ معقدةً وطويلةً للغايةِ مقارنةً بسطرِ الأوامرِ؛ فمثلاً لإضافةِ مستخدمٍ جديدٍ على نظامِ الويندوز عليكَ الانتقالُ بين عدَّةِ نوافذَ والبحثُ والنَّقرُ على عدَّةِ أزرارٍ:

إعدادات > لوحةُ التّحكّم > ابحث عن 'User Accounts' > انقر إضافة مستخدمٍ جديدٍ > أدخِل اسم المستخدم والإيميل ثمَّ تفعيل.

هذا دون احتسابِ زمن الانتظارِ بين كلِّ خطوةٍ، وقراءةِ رسائلِ الويندوز:

Hi، ….. We're setting up things for you، … Be patient =)

بينما تنفيذُ هذه العمليّةِ غايةٌ في البساطةِ من سطرِ الأوامرِ، على نظامِ الويندوز افتح نافذةَ سطرِ الأوامرِ كمستخدمٍ رئيسيٍّ

Start menu > cmd > Run as administrator

ثمَّ اكتب السَّطرَ التّالي: net user userName password /add

اسم المستخدمِ هو: userName

كلمةُ السِّرِّ هي: password

مثال: net user newUser 12345 /add

إنّ الأمر net user يقومُ بإضافةِ المستخدمِ newuser وكلمةِ السِّرِّ هي: 12345

ولحذفِ مستخدمٍ، يكفي كتابةُ: net user userName /del

- سطرُ الأوامرِ هو الوسطُ المحبَّبُ للمبرمجيّن (الحقيقين)، لأنَّ تنفيذ البرامجِ من خلالِ سطرِ الأوامرِ سريعٌ وغيرُ مكلفٍ، بعكسِ الأوساطِ البرمجيّةِ المُشبعَةِ بالأيقوناتِ المُنمّقةِ والّتي لن تحزر متى ستتوقفُ عن العمل فجأةً وستكون حينها مجبراً على الانتظارِ.

مثال: تنفيذُ ملفِّ LaTeX من سطرِ الأوامرِ على الويندوز بكتابة الأمرِ: pdflatex file.tex

تابع مقالنا عن نظامِ إعدادِ النّصوص LaTeX من هنا.

أوضحنا في الجدول التّالي مقارنةً شاملةً بين نقاط قوةِ وضعفِ كِلتا الأداتَين:

في النّهايةِ كلُّ أداةٍ محبَّبةٍ في مجالِها المناسب، المصمِّمُ يحتاجُ الواجهاتِ الرُّسوميّةِ ليرسمَ، والمبرمجُ يحبِّذُ استعمالَ سطرِ الأوامرِ لأنَّهُ أكثرُ راحةً، فماذا تختارُ أنت؟

أخيراً، ولتعلم أنَّ سطرَ الأوامرِ لم يمت بعدُ (ليس الآن)، أمتِع وقتكَ بتجربةِ متصفِّحِ سطرِ الأوامرِ lynx الّذي يمنحكَ تجربةَ تصفُّحِ الإنترنت من خلالِ سطرِ الأوامر:

لتحميلِ البرنامجَ على نظام لينيكس، اكتب على سطرِ الأوامر: sudo apt-get install lynx

لفتحِ أيِّ موقعٍ اكتب lynx متبوعاً بعنوانِ الموقع: lynx www.syr-res.com .

ملاحظة:

للمزيدِ حولَ أسرارِ سطرِ الأوامرِ على نظامِ ويندوز، اقرأ كتاب Pawan K. Bhardwaj : How to Cheat at Windows System Administration Using Command Line Scripts.

ISBN: 1-59749-105-5

المصادر:

[1] هنا

[2] هنا

[3] هنا

[4] هنا

[5] هنا