الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

احتمالات الإصابة بالربو أعلى بمقدار النصف في الصحارى الغذائية

استمع على ساوندكلاود 🎧

يطلق مصطلحُ الصحارى الغذائيةِ Food Deserts على أجزاءِ البلاد التي يصعُبُ فيها الحصولُ على طعامٍ ذي جودةٍ عاليةٍ كالخضارِ والفواكهِ الطازجةِ وغيرها من الأطعمةِ الطازجةِ الصحيّةِ، وعادةً ما يحدُث هذا في المناطقِ الفقيرة، ويُعزى بشكلٍ كبيرٍ إلى نقصِ محلّات البِقالةِ وأسواق المزارعين ومزودي الأغذيةِ الصحيّة.

وفي دراسةٍ عُرضَت في اللقاءِ العلميّ السنوي في American College of Allergy, Asthma and Immunology (ACAAI) حولَ الصحارى الغذائية، تمّ فحصُ المُخطّطات البيانيةِ لأكثرَ من ألفَي طفلٍ تتراوح أعمارُهم بين الـ 6 و18 عاماً ممّن شوهدُوا في زياراتٍ عدةٍ لهذه الأماكن، ووُجد أنّ 57% من هؤلاءِ الأطفالِ يعيشون على بعدِ نصفِ ميلٍ على الأقل من أقربِ متجرِ بقالة، و10% منهُم على بعدِ ميلٍ واحد.

يقول DeVon Preston، الطبيبُ المختصُّ بأمراضِ الحساسيةِ، والمشرفُ على هذه الدراسة، أنّهم وجدوا أنّ ما نسبتُهُ 21% من الأطفالِ الذين يعيشونَ في هذه الصحارى الغذائية مصابونَ بالربو، مقارنةً بـ 17% من الأطفال الذين لا يعيشون في تلكَ المناطق.

وقد تمّ التوصّلُ إلى نتيجةٍ مفادُها أنّ خطرَ الإصابةَ بالربو يزدادُ في الصحارى الغذائيةِ التي يصعبُ الحصولُ فيها على الطعامِ الطازج ذي النوعيةِ الجيدة بأسعارٍ معقولةٍ، فالأطفالُ الذين لم يتمكّنوا من الحصولِ على الفاكهة والخضار الطازجة، كانت معدّلات الربو لديهم أعلى من أولئك الذين حصلوا على الطازجِ منها.

هنالِكَ حاجةٌ إلى المزيدِ من الأبحاث لإثباتِ العلاقة بين تناولِ الطعام الصحي وخفضِ خطرِ الإصابة بمرض الربو، ولكنّ بعضَ الأدلةِ توضّحُ أنّ الأشخاصَ الذين يتبعون حمياتٍ غذائيةً غنيةً بالفيتامينات هم أقلُّ عرضةً للإصابةِ بمرض الربو.

أضافَ الطبيب Maripaz Morales المشرفُ المساعدُ على الدراسة، أنّهُم أخذوا بالحسبانِ في هذه الدراسة وجودَ حساسيةِ الأنف (حمّى القش Hay fever) والسمنةِ كأحدِ العواملِ التي تؤثّرُ على مرضِ الربو. وحول موضوعِ صحيّةِ الغذاء، علّق أنّهُ من الصعبِ في بعض الأحيان أن نجعلَ الطفلَ يأكلُ الكمية المناسبة من الفاكهة والخضارِ الطازجة، إلّا أنّ الأطفالَ الذين يعيشون في صحارٍ غذائيةٍ معرّضون كثيراً وبنسبةٍ أكبرَ لضررِ هذه المشكلة.

التغذيةُ الجيدةُ مهمةٌ للجميع، بغضِّ النظرِ عن وجودِ صلةٍ معينةٍ بين الربو والحميةِ الغذائية أم لا، وتُصبح أكثرَ أهميّةً بالنسبةِ لأولئكَ المعرّضين للأمراضِ المزمنةِ كالربو، فقد يكون الجسمُ أكثرَ عرضةً للأمراضِ وفيروساتِ الجهاز التنفسي التي قد تؤدي إلى نوباتِ الربو عندما لا يحصل على الكمياتِ اللازمةِ من العناصرِ الغذائية.

المصادر:

1. هنا

2. هنا

الدراسة المرجعية:

American College of Allergy, Asthma and Immunology (ACAAI). "Odds of having asthma 53 percent higher in food deserts." هنا