الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

الحبّة التي تمنع حدوث الألزهايمر!

استمع على ساوندكلاود 🎧

يُعدُّ الألزهايمر مرضاً خطيراً يصيب الملايين من الناس، إِلَّا أنّه حتى هذه اللحظة ليس له علاجاً شافياً. وفي إطار الحدِّ من هذا المرض، جاءت إحدى الدراسات الحديثة بثاني أفضل حلٍّ بعد العلاج وهو الوقاية. وتبعاً لهذه الدّراسة، يقوم باحثون من جامعة بيلر للطب، ومشفى تكساس للأطفال، وجامعة جونز هوبكنز للطب بتطوير حبّةٍ قادرة على منع تراكم الجزيئات السّامة في الدماغ والتي من الممكن أن تكون كافيةً لمنع هذا المرض.

وعلى الرغم من أنَّ سبب الألزهايمر غير معروفٍ بشكلٍ محدد، يعتقد العلماء أنّه لتراكم التّرسُّبات في الدّماغ دورٌ في نشأة هذا المرض. تتكوّن تلك الترسّبات من بروتين يدعى "تاو"، والذي يتراكم بشكلٍ طبيعي في الدماغ مع التقدّم في العمر. كما قام العلماء أيضاً بفحص عددٍ من الأنزيمات من صنفٍ يسمى "كيناز" لمعرفة ما إذا كان لها علاقةً بانخفاض معدّلات بروتين "تاو". وفي النهاية وجد العلماء أنّ تثبيط أنزيمٍ محدّد يدعى "نوك ١" أدّى إلى تراجعٍ في مستويات بناء الترسّبات في أدمغة ذباب الفاكهة، والفئران، وكذلك في المزارع الخلوية المكوّنة من خلايا دماغية بشرية.

وقال الدكتور جوان بوتاس، وهو أحد العلماء المشاركين في الدّراسة، في تصريحٍ له مؤخراً "إنّ الخطوة القادمة ستكون في تطوير أدوية تقوم بتثبيط "نوك ١" على أمل أنّها ستكون قادرةً في يومٍ ما على خفض مستويات بروتين "تاو" والتقليل من السُّميّة عند الأشخاص العرضين للإصابة بالعته بسبب تراكم التاو".

ومع أنّ البحث لايزال في بداياته، إلا أن فريق الباحثين يأمل في التّوصّل إلى حبةٍ قد تستطيع في يومٍ ما أن تحدً من خطر الإصابة بالألزهايمر لدى الأشخاص المعرّضين لذلك، مثلما تقلّل الأدوية الخافضة للكوليسترول اليوم خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي نفس السياق انضمَّ باحثون من جامعة فليندرز في استراليا إلى فريقٍ بحثيٍّ في معهد الطبّ الجزيئي وجامعة كاليفورنيا بهدف تطوير لقاحٍ يمنع تكوّن بروتين التاو. سيعمل هذا اللقاح على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسامٍ مُضادّةٍ تساعد في التّخلّص من الكميّة الزائدة من بروتين تاو في الدماغ. ومع أنَّ اللقاح ليس جاهزاً بعدْ للتجارب على البشر، لكن يأمل الباحثون بأن يكون جاهزاً في غضون خمسِ سنواتٍ فقط.

المصادر:

Lasagna-Reeves CA، de Haro M، Hao S، et al. Reduction of Nuak1 Decreases Tau and Reverses Phenotypes in a Tauopathy Mouse Model. Neuron . 2016

هنا