الكيمياء والصيدلة > صيدلة

الصيام قبل إجراء التحاليل الدموية

استمع على ساوندكلاود 🎧

إنَّه الصباح الذي ستجري فيه تحليلك الطبي، وطَلبَ منك الطبيب أن تصوم قبل التحليل. ولكن معدتك بحاجة للطعام وجسدك يعاني من نقص الكافيين!

لقمةٌ من الخبز المحمّص ورشفةُ قهوة لن تُحدث ذلك التأثير المهم، أليس كذلك؟

كلا، فإذا استسلمت لرغباتك السَّابقة فإنَّ تحاليلك ستعود عليك بنتائج خاطئة.

يُعرَف الصِّيام عادةً بأنَّه الامتناع عن تناول وشرب أي شيء عدا الماء لمدة تتراوح بين ثماني إلى اثنتي عشرة ساعة قبل إجراء التحاليل. فإذا كان موعد إجراء التحاليل في الثَّامنة صباحاً وقيل لك أن تصوم ثماني ساعات، فيُسمَح لك بشرب الماء فقط من بعد منتصف الليل. أمَّا إذا كان عليك الصيام لمدة اثنتي عشرة ساعة، فتجنَّب الطعام والشراب من بعد الساعة الثَّامنة من مساء الليلة السابقة لإجراء التحاليل.

كما ينبغي عليك تجنّب كلَّاً من التدخين، ومضغ العلكة (حتى الخالية من السكر)، وممارسة التمارين الرياضية. لأنَّ هذه الأفعال ستسرِّع من عملية الهضم لديك، وبالتالي من الممكن أن يؤثر ذلك على نتائج التحاليل. كما يجب عليك تناول أدويتك الموصوفة بشكل طبيعي إلَّا إذا طلب الطبيب منك إيقافهم. ولكن اسأل طبيبك قبل تناول أي دواء يؤخذ دون وصفة طبية OTC.

ماهي التحاليل التي يجب عليّ الصيام قبل إجرائها؟

تساعدُ التحاليلُ الدمويَّة الطبيبَ في الكَشف عن بعض المشاكلِ الطبية، ومعرفة جودة عمل الأعضاء، وملاءَمة العلاج المُتَّبَع. ولا يجب عليك الصيام قبل كل التحاليل الدموية إلَّا التي يخبرك الطبيب بوجوب الصيام قبل إجرائها.

ونذكر هنا بعض الفحوص الدموية والتي عادةً ما يجب الصيام قبل إجرائها:

1- فحصُ غلوكوز الدم الصِّيامي: يقيسُ هذا التحليل كميَّةَ الغلوكوز (السكر) في الدم، وذلك للكشف عن الداء السُكَري أو حالة ما قبلَ الداء السُكَري. مُدَّة الصيام المثالية هي ثماني ساعات على الأقل.

2- الصيغةُ الليبيديَّة (معايرة شحوم الدم): يُجرى لتقصي مستوى الكولسترول وباقي شحوم الدم. تشير التراكيز العالية للدُسُم إلى خطر الإصابة بأمراض القلب أو حدوث السكتة الدماغية. تتراوح مدة الصيام المثالية بين تسع واثنتي عشرة ساعة.

3- فحص الطريق الاستقلابي الأساسي أو الطريق الاستقلابي الشامل: وهو غالباً ما يكون فحصاً روتينياً. يتضمن فحص سكر الدم والشوارد وفحص التوازن المائي ووظيفة الكلية. أمَّا الفحص الشامل فيزيد على السابق بفحص وظائف الكبد أيضاً. تتراوح مدة الصيام الاعتيادية بين عشر واثنتي عشرة ساعة.

4- فحص وظائف الكلية: يُجرى لتقّصي صحة الكلى وعملها. تتراوح مدة الصيام عادة بين ثماني واثنتي عشرة ساعة.

5- فحص مستوى فيتامين B12: يقيس هذا الفحص كميَّة فيتامين B12 في الدم، ويستخدم في تشخيص أَحد أنواع فقر الدم وأمراض أخرى. قد تتداخل بعض الأدوية مع هذا التحليل، لذلك أخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها. تتراوح مُدة الصيام عادة بين ست وثماني ساعات.

6- فحص الحديد: يُجرى لمعرفة مستويات الحديد في الجسم. مدة الصيام عادة اثنتا عشرة ساعة.

7- فحص تركيز الأنزيم الناقل للغاما غلوتاميل GGT في الجسم: تشير المستويات المرتفعة من الـ GGT إلى مرض كبدي أو مشكلة في القناة الصفراوية أو إدمان على الكحول. من الممكن أن يطلب الطبيب منك أن تصوم ثماني ساعات قبل إجراء الفحص. ويمكن أن يتوجب عليك تجنب تناول الكحول وبعض الأدوية الموصوفة في اليوم الذي يسبق يوم أخذ عينة الدم، لأنها من الممكن أن تؤثر على تركيز الـ GGT. اتصل بطبيبك قبل ايقاف تناول أي دواء موصوف.

لماذا يتوجب علينا الصيام؟

يمكن للعناصر الغذائية المتواجدة في الطعام والشراب أن تغيِّرَ من قيم بعض العوامل المقاسة في التحاليل وبالتالي تغيِّر من نتيجة هذه التحاليل.

كمثال، إذا تناولت أو شربت أي شيء قبل إجراء تحليل السكر الصيامي، فإنَّ تركيز الغلوكوز لديك سيكون على الأرجح أعلى من تركيزه في حال لم تتناول أي شيء. ففي حالة الصيام، يحصل الطبيب على قيم حيادية وقابلة للدراسة والمقارنة مع قيم معياريّة، وبالتالي يمكن للطبيب أن يُكوِّن صورةً صحيحةً عن تركيز السكر في الجسم.

وماذا يحدث إن هَفَوت وتناولت أو شربت شيئاً ما؟

إذا أخطأت وتناولت أو شربت أي شيء غير الماء، فعليك أن تخبر الشخص الذي يسحب منك الدم بذلك. كما يجب أن تُعلِم طبيبك بذلك، لكي يستطيع أن يقرأ نتائج التحليل بشكلٍ صحيح. ويمكن أن يطلب منك إعادة التحليل للحصول على نتائج أفضل.

متى يمكنني أن أعاود الأكل والشرب؟

ينتهي صيامك بعد أخذ عينة الدم. فمن الممكن أن تحضر معك طعاماُ خفيفاً أو مشروباً وتناولهم فور انتهاء عملية سحب الدم.

المصدر:

هنا