الكيمياء والصيدلة > صيدلة مجتمع

تعرّف على طريقة استخدام القطرات العينية، أنواعها، ومدة تخزينها

استمع على ساوندكلاود 🎧

طريقة استخدام القطرات العينية خطوةً بخطوة:

- اغسل يديك جيداً، وانزع العدسات اللاصقة في حال كنت ترتديها.

- اجلس أو استلقِ.

- تأكد ما إذا كان هنالك حاجةٌ لخض العبوة جيداً قبل استخدامها، حيث أن بعض القطرات العينية تستلزم رج المستحضر قبيل تطبيقه على العين. تكون مثل هذه الإرشادات غالباً مطبوعةً على العبوة، أو يتم تزويدك بها من قبل الصيدلاني.

- انزع غطاء العبوة.

- احنِ رأسك نحو الوراء، وانظر للأعلى.

- اسحب الجفن السفلي برفق، ليتشكل جيبٌ صغيرٌ بين الجفن السفلي وكرة العين.

- احمل القطارة برفقٍ بجانب الجفن السفلي، ولا تدع رأس أو ذروة القطارة تلمس عينك أو وجهك، لأن ذلك قد يؤدي إلى تخريش سطح العين ويلوث القطرات الدوائية المتبقية في العبوة.

- ضع قطرةً واحدةً في الجيب المتشكل. حاول ألا ترمش أبداً، بل أغلق عينك برويٍّة دون أن تفركها.

- لزيادة فعالية الدواء، اضغط برفقٍ بواسطة إصبعك لعدة دقائق على الزاوية الداخلية للعين، حيث أن ذلك يمنع التصريف السريع للدواء خلال مجرى الدمع، مما يُبقي المادة الدوائية على تماسٍ مباشرٍ مع العين لفترةٍ زمنيةٍ أطول.

- جفّف المحلول الفائض حول العين بواسطة منديلٍ نظيف.

- إذا كنت تستخدم أكثر من قطرة عينية، يجب عليك أن تترك فاصلاً زمنياً بين القطرة والأخرى (بضعُ دقائقَ على الأقل)، حيث أن تطبيقَ القطرة الثانية فوراً سيُزيل ويشطف القطرة الأولى ملغياً بذلك تأثيرها الدوائي.

- اتبع دائماً إرشادات الطبيب أو الصيدلاني حول عدد مرات تطبيق القطرة العينية في اليوم، حيث أن استعمال القطرة العينية بجرعةٍ أكبرَ من الموصى بها يمكن أن يؤدي إلى ظهور تأثيراتٍ جانبيةٍ غير مرغوبةٍ.

- أخبر طبيبك دوماً عن أي حالةٍ طبيةٍ أخرى متعلقةٍ بصحة عينيك أو أي دواءٍ آخرَ تتناوله قبل أن يصفَ لك القطرة العينية، وإذا استمر الإحساس بالتهيّج أو التخريش أكثر من 48 ساعة بعد استخدامك لها، يفضّل مراجعة الطبيب.

- إذا كنت تعاني من مشكلة ارتعاشٍ أو رجفانٍ في اليد الحاملة للقطارة، حاول أن تضع القطرة من جانب العين، فبهذه الطريقة يمكنك تثبيت يدك المرتجفة على وجهك. في حال استمرت مشكلة الارتجاف، يمكنك أن تستخدم مشدّاً حول الرسغ، مما يقلّل من الارتجاف الخفيف المتبقي.

توضح الصورة التالية طريقة استخدام القطرات العينية:

هنالك عدة أنواعٍ للقطرات العينية المتوفرة في الصيدليات بدون وصفةٍ طبيةٍ:

- القطرات المزلّقة أو المرطبة: عند الإحساس بتخريشٍ خفيفٍ في العين، يمكنك استخدام القطرات العينية المزلّقة. يوجد العديد من هذه القطرات العينية بأسماءٍ تجاريةٍ متعددةٍ والتي تحوي موادَّ فعالةً مختلفةً (كارميلوز، كحول عديد الفينيل، بوفيدون، هايبرميلوز، ماكروغول، وغيرها). لم يثبت حتى الآن تفوقُ فعاليةِ أحد المستحضرات على غيرها. أخيراً، تُعتبر القطرات العينية المزلّقة آمنة الاستخدام على المدى الطويل، لكن عند ظهور مشكلة جفاف العين وعدم زوالها لمدةٍ طويلةٍ، يجب استشارة الطبيب.

- القطرات المضادّة للاحتقان والقطرات المضادّة للتحسس: تُستخدم القطرات المضادة للاحتقان لتخفيف احمرار العين الناجم في أغلب الأحيان عن عواملَ متنوعةٍ كالدخان، والغبار، والتلوث، والهواء، وغبار الطلع، ومواد التجميل، والتحديق لفتراتٍ طويلةٍ بشاشة الحاسوب، في حين تُستخدم القطرات المضادة للهيستامين في حالات التحسس. يمكن للقطرات العينية المضادة للاحتقان أو الحاوية على مزيج من المواد الفعالة المضادة للتحسس والمضادة للاحتقان، والمتضمنة في تركيبها مادة الفينيل إيفرين (Phenylephrine)، أن تسببَ إحساساً حارقاً أو لاذعاً عند التطبيق، مما يؤدي إلى زيادة احمرار العين وتوسع الحدقة. قد يشكّل الضغط بمادةٍ باردةٍ بديلاً آمناً وفعالاً في هذه الحالة. أخيراً، يُفضل استخدام هذا النوع من القطرات لمدةٍ قصيرةٍ فقط لا تتجاوز خمسة أيام.

من المواد الفعالة المُستخدمة كمضادات احتقانٍ: فينيل إفرين (Phenylephrine)، نيفازولين (Nephazoline)، تتراهيدروزولين (Tetrahydrozoline)، ومن المواد الفعالة المستخدمة كمضادات تحسسٍ: ليفوكاباستين (Levocabastine)، فينيرامين (Pheniramine)، أنتازولين (Antazoline)، أزيلاستين (Azelastine).

القطرات العينيّة والمواد الحافظة:

تحتوي العديد من المستحضرات العينية على موادَّ حافظةٍ متنوعةٍ، وبما أن بعضَ الناس يُبدون استعداداً للتحسس تجاه هذه المواد الحافظة، يُفضل عندها استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تعلم بمشكلتك التحسسية، يتم وصف القطرات العينية الخالية من المواد الحافظة، والمتوفرة في الصيدليات بشكل أمبولاتٍ وحيدةِ الجرعة. لذا فإن خصوصيةَ الحالة الطبية لكل فردٍ تلعب دوراً في القرار النهائي لنوع القطرة العينية المستخدَمة.

كم من الوقت يمكن تخزين القطرات العينيّة؟

تنصح اللصاقة الموجودة على عبوّات القطرات العينية بالتخلص منها بعد 28 يوماً من فتحها. على الرغم من ذلك، يمكن الاحتفاظ بالقطرة العينية حتى شهرين في بعض الحالات بناءً على نصيحة الصيدلاني أو الطبيب المختص، لذا يُفضَّل التأكد من مدة حفظ القطرة العينية من خلال استشارتهما في جميع الأحوال.

تتوفر بعض القطرات العينية في عبوات أو أمبولات وحيدة الجرعة مصممةٍ للاستخدام مرةً واحدةً فقط. تمتلك هذه الأشكالُ من القطرات العينية فترة صلاحيةٍ أطولَ من تلك التي تمتلكها القطرات متعددة الجرعة. إن اقتناءَ القطراتِ العينيةِ وحيدةِ الجرعةِ يعتبرُ مثالياً عندما يكون هنالك حاجةٌ لاستخدام القطرة بشكلٍ متقطعٍ أو على فتراتٍ متباعدة. كما تتوافر بعض المستحضرات الحديثة للدموع الصناعية في الصيدليات، والتي يمكن حفظها لمدة 6 أشهر.

أخيراً ننصحك أن تتفقّد دوماً تاريخ الصلاحية المدوّن على العبوة، وأن تسأل الصيدلاني في حال كنت غيرَ متأكدٍ تماماً. وإذا كنت تمتلك قطراتٍ عينيةٍ لا تستخدمُها بشكلٍ منتظمٍ ومستمرٍ، فلا تحتفظ بها من مبدأ أنها "قد تلزم يوماً ما"، لأن الاحتفاظ بالقطرات العينية لمدةٍ طويلةٍ يزيد خطر تلوّثها بالجراثيم، وبالتالي يصبح استخدامُها مصدر خطرٍ على العين. لذلك يجب عدم تخزين القطرات العينية أو الاحتفاظ بها لوقتٍ طويلٍ يتعدى تاريخ صلاحيتها.

المصادر:

هنا

هنا