الموسيقا > موسيقا

دائرة الأخماس

استمع على ساوندكلاود 🎧

توضِّح دائرةُ الأخماسِ العلاقةَ بين المفاتيحِ الإثني عشرَ في السُّلّم اللوني "Chromatic Scale" والذي يتألّف من إثني عشرةَ درجةً تعادلُ المسافة بين كلِّ درجةٍ وأخرى نصف بُعد، أي أنّه السلم الذي يضمّ جميع العلامات الموسيقيّة بما في ذلك تلك المترافقة بعلامات التحويل.

السلّم اللوني

وتُعرفُ "دائرةُ الأخماسِ" بأنّها رسمٌ بيانيّ نظريّ، يُستخدم لتوضيحِ العلاقةِ بين جميعِ السلالمِ الموسيقيةِ الدياتونيّة Diatonic scales. ويوضّح الشكل التالي الرسمَ الخاص بدائرةِ الأخماس.

يُظهِرُ العددُ الموجودُ على دائرةِ الأخماس مجموعَ ما يحتويهِ كل سُلّمٍ من إحدى علامتَي التحويل، وهي العلامةُ الخافضة أو "البيمول"، والعلامةُ الرافعة أو "الدييز". وكمثال على ذلك، نجدُ أن سلم "لا A" الكبير يحتوي على 3 علاماتِ دييز، وهو ما يظهر داخل الدائرة معبّراً عنه بالرقم 3.

يتوضّعُ سلم "دو C" الكبير في قمةِ دائرة الأخماسِ، ويلاحظُ أنّهُ لا يحتوي على أيّةِ علاماتِ تحويلٍ في مدرّجِهِ الموسيقيّ، وإذا ما تتبّعنا الخط باتجاه عقاربِ الساعة بدءاً من علامة الـ "دو أو C" سنصل بعدَ مسافةٍ صغيرةٍ إلى سُلم "صول G" الكبيرِ والذي يحتوي على علامةِ دييز واحدة فقط، وتمثّلها علامة الـ "فا F".

وبنفس الشكل ننتقل إلى سلم "ري D" الكبير الذي يحتوي على علامتَي دييز، وهما الـ "دو C" والـ "فا F"، وهكذا دواليك.

توضّحُ الصورة التالية توضّع علامات الدييز على المدرّجِ الموسيقيّ بعد مفتاحِ الصول.

وتتوزع السلالم الواردة أعلاه على الشكل التالي ومن اليسار إلى اليمين:

1- سلم "دو C" الكبير.

2- سلم "ري D" الكبير.

3- سلم "صول G" الكبير.

وبالعودةِ إلى التمثيل البياني لدائرة الأخماس، نحاولُ هذه المرّةَ أن نتجّهَ عكسَ عقاربِ الساعة، فندخل في المجالِ الخاصِ بعلامات التحويل الخافضة (أو البيمول)، ونجد أولاً سلّمَ "فا F" الكبير، والذي يحتوي على علامة بيمول واحدة هي الـ "سي B".

أما السلم التالي، فهو سّلُم "سي بيمول B flat" الكبير والذي يحتوي على علامتَي بيمول هما "سي B" و"مي E"، وهكذا دواليك.

أمّا الصورة التالية، فتوضّحُ توضّعَ علامات البيمول على المدرّجِ الموسيقيّ بعد مفتاحِ الصول.

وتتوزع السلالم على الشكل التالي من اليسار إلى اليمين:

1- سلم "دو C" الكبير.

2- سلم "فا F" الكبير.

3- سلم "سي بيمول B flat" الكبير.

نسنتج ممّا سبق أن الحركة مع اتّجاهِ عقاربِ الساعة تزيد عدد علاماتِ الدييز، أمّا الحركةُ بعكسِ عقاربِ الساعة فتزيد من عدد علامات البيمول. إضافةً إلى ذلك، نجد أن عدد الأحرف الفاصلَ بين كل حرفين أبجديين من الأحرف الواردة يساوي الخمسة، وذلك وفقاً للأحرف المستخدمة في تسمية العلامات الموسيقية؛ وهي A، B، C، D، E، F، G. وبالتالي، فإننا إذا أردنا معرفة السلّم التالي لسلم "دو C" الكبير، سيتوجّب علينا أن نعد خمسة أحرف أبجدية C، D، E، F، G، وبذلك يكون السلم التالي هو سلم "صول G" الكبير. ولكن لا بدّ من الانتباه إلى أن هذا الأسلوب لا يصلح إلى عندما ننتقل مع اتجاهِ عقاربِ الساعة. أما عندما نريد الانتقال نحو الاتجاه المعاكسة لعقارب الساعة، فعلينا أن نعدّ أربعة أحرف فقط.

من جهةٍ أخرى، نعلمُ أنّ البيانو يحتوي على مفاتيحَ سوداءَ وبيضاء، وإذا ما عُزفت المفاتيحُ البيضاءُ فقط ابتداءً من علامة الدو C وحتى علامة دو C التالية، فإننا نكون قد عزفنا سلّمَ دو C الكبير. كما يمكننا استخدامُ المفاتيح البيضاءِ أيضاً لعزفِ سُلَّم لا A الصغير، ولكن بترتيبٍ مختلفٍ للأبعاد. وتوضّح الصورة التالية أماكن توضّع الأصابع، مع دليل السلّم عند عزف سلم "دو C" الكبير على البيانو.

تؤدّي أية إضافةٍ للعلامات السوداء إلى تغيرِ السُّلم بأكملِه، وهنا يأتي دورُ دائرةِ الأخماس، فهي ستساعدنا في العثورِ على السُّلّم المناسبِ، والذي يحتوي مثلاً على مفتاحِ أسودَ واحدٍ، والذي يُعزفُ باستبدال علامة الـ "فا F" العادية بعلامة "فا دييز F sharp"، ونكون عندها قد عزفنا سلم "صول G" الكبير. وتوضّح الصورة التالية أماكن توضّع الأصابع ودليل السلّم عند عزف سلم "صول G" الكبير.

علينا أن نؤكّد أن عدد علامات التحويل لا يتغير، وهو ثابت دائماً لكل من السلالم الموسيقية. وبمعنى آخر، إذا رأيت علامة دييز واحدةٍ فقط في المقياس الموسيقي، فإنه سيكون حتماً علامة "فا F دييز"، أمّا إذا رأيت إثنتين فستكونان "فا F دييز" و"دو C دييز" من دون أدنى شك! أما وجود ثلاثةِ علامات دييز فسيدلّ على الـ "فا F دييز" والـ "دو C دييز" والـ "صول G دييز"، وهكذا.

ويمكن تذكُّرُ تسلسلِ علامات الدييز بسهولة كبيرة بمجرّد حفظ الجملة التالية إذ يُقابلُ تسلسلُ الأحرف الأولى في كل كلمة تسلسلَ الأحرف المستخدمة في تسمية العلامات الموسيقية، والجملة هي: Father Charles Goes Down And Ends Battle.

أما لتذكُّرِ علاماتِ البيمول، فما عليك إلا قراءةُ نفسِها، ولكن عكسياً هذه المرة.

يُذكر أن تجاورَ العلامات الموسيقية على السلّم اللوني Chromatic scale لا يعني بالضرورة تقارُبها موسيقيّاً. بل يتم تحديد مدى التقارب بعدد العلامات المشتركة بين السُلَّمَين. فعلى سبيل المثال، يعتبر سلّمُ "لا A" الصغير السلّمَ الأقرب لـ "دو Cالكبير، إذ يخلو كلاهُما من أنصافِ الدرجاتِ الموسيقية (أي من علاماتِ التحويل؛ الدييز والبيمول). يليه في درجة القرابة سُلّمُ "صول G" الكبير الذي يحتوي على علامةِ دييز واحدة فقط، وأيضاً سُلّمُ "فا F" الكبير الذي يحتوي على علامةِ بيمول واحدةٍ فقط.

أما أبعد السلالمِ الموسيقية عن سلّمِ "دو C" الكبير فهي السلالم التي تحتوي على 6 أنصاف درجات، والتي توجدُ على الجهةِ المقابلةِ من دائرة الأخماس.

أخيراً، تُستخدمُ دائرةُ الأخماسِ أيضاً في الانتقال من سُلّمٍ كبيرٍ إلى سُلّمٍ صغير، والعكس صحيح. ولفعل ذلك، لا يتوجّب علينا سوى اختيارُ السلالمِ الموسيقيّةِ التي تشتركُ بدليل واحدٍ ومتماثلٍ للسلّم، وذلك إما باختيار الدائرة الخارجية للسلام الكبيرة، أو الداخليةِ للسلالم الصغيرة.

يمكنكم الرجوعُ إلى المصدرِ الأول لمشاهدةِ المزيد حول الأبعاد الخاصّةِ بكل سلّمٍ موسيقيّ.

المصدر:

هنا

هنا

كتاب الهارمونية: الدكتور محمد عزيز شاكر ظاظا