التعليم واللغات > اللغويات

هل تقوم بروكا وفيرنيكا حقاً بانتاج اللغة؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

هل سألت نفسكَ يوماً ما هو الجزءُ المسؤول عن اللغةِ في دماغنا؟ أو أين يوجد؟ لا بد أنَّ الإجابة ستكون معقدةً بعض الشيء.

لقد ساد الاعتقاد منذ وقتٍ طويلٍ بأنَّ منطقتي "بروكا وفيرنكا" هما المسؤولتانِ عن إنتاج اللغةِ في دماغنا، إلا أنَّ البحوث الحديثة، تظهرُ عكسَ ذلك، وتخبرنا بأنَّ النظامَ اللغوي في أدمغتنا معقدٌ أكثرَ مما تخيلنا.

إذا قمتَ بتقليبِ أيِّ مرجعٍ في كتبِ علمِ النفسِ العصبي، فلا بدَّ أنْ تجدَ أسماءَ باحثي القرنِ التاسعِ عشر بروكا و فيرنكا، اللذين وضعا النموذجَ الكلاسيكي لأساسياتِ الوظائفِ اللغويةِ في علمِ الأعصاب، ولا يزالُ نموذجُهما هذا يؤثرُ على الدراساتِ اللغويةِ في علمِ الأعصابِ لوقتنا الحالي، حيثُ أظهرتْ بحوثُهما أنَّ هناكَ منطقتينِ خاصتينِ في الدماغِ مسؤولتان عن إنتاجِ اللَّغةِ وفَهمِها، وقد تمَّ لاحقاً تسميةٌ هاتينِ المنطقتينِ بمنطقتي بروكا وفيرنكا تيمناً بهما.

وقد جاءَ بعدَ ذلكَ نورمان جيشويند ليقومَ بوصفِ كيفيةِ ارتباطِ هاتين المنطقتين ببعضهما من خلال قناةٍ أساسيةٍ موصولةٍ بينهما تدعى الحزمةَ المقوسة.

لكن تبعاً لبحثٍ صدرَ عن مجلةِ اللغةِ والدماغ، اعتُبَرَ النموذجُ الكلاسيكي قديماً، ولم يعد يفي بأغراضِ البحوثُ العلميةِ الحالية، بالإضافةِ إلى أنَّ الاستخدامَ الموروثَ لمصطلحاتهِ باتَ يعيقُ التقدمَ العلمي ضمنَ المجالاتِ البحثيةِ والممارساتِ الطبية.

وقد قامَ ناشروا هذا البحثِ "باسكال تريمبلاي" و "ستيفن ديك" باستجوابِ 159 باحثاً بينهم أطباء، حصلوا على بيناتاهِم منَ المجموعةِ البريديةِ لمؤسسةِ علمِ الأعصاب، وقاموا بسؤالهِم، ما إذا كانَ النموذجُ الكلاسيكي هو أفضلُ النظرياتِ في هذا المجال.

كانت إجابة الأغلبية هي النفي، حيث اعتبر فقط 2% من الباحثين أنَّ النموذج الكلاسيكي أحدَ النظريات الجيدةِ في تفسيرِ عملِ الدماغِ في المجالاتِ اللغوية.

ويجدرُ الذِّكرُ أنَّه قد كان هناك تباينٌ ضخمٌ بالآراءِ حولَ الموقعِ التشريحي لمجالي بروكا وفيرنكا، وقد كتب الباحثان تريمبلاي وديك بأنَّ مصطلحات النموذج الكلاسيكي "مصطلحاتٍ غيرَ حميدةٍ" وأضافا " إنهّا تحملُ بينَ طياتها مفهوم الارتباط الوظيفي للغة، ولكن لا يوافق الجميع على تعريفهما للمفهوم، كما لا يوافق الجميع على وظيفتهما" وهذا ما قد يساهمُ في خلقِ فوضى وتشويش في المفاهيم.

حقيقة أنَّ النموذجَ الكلاسيكي يروي قصةً أنيقة، لا تنفي أنَّه لم يعد ملائماً بعد الآن. فقد تم مؤخراً الكشفُ عن وجودِ عدةِ أقنيةٍ أسايسيةْ رابطةٍ لوظائف اللغة في الدماغ، بدلاً من وجود قناة أساسية واحدة كما يقول النموذج الكلاسيكي، هناك الحزمةُ الشَّصِّيةُ، وأدنى الجبهةِ القذالي، والحزمةُ الطوليةُ الوسطى، والحزمةُ الطوليةُ السفلى.

إنَّنا نعلمُ الآنَ بوضوحٍ أنَّ الوظائفَ اللغويةَ موزعةٌ بشكلٍ هائلٍ وضخمٍ في الدماغ، وممتدةٌ بشكلٍ أبعدَ من المناطقِ التي وصفها بروكا وفيرنكا، تتواجد مثلاً في مناطقَ مثلَ الفَصِ الأمامي، والجداري، والزائل في الجزء الأوسط من الدماغ، بالإضافةِ إلى العُقدِ القاعديةِ في المهاد والمخيخ.

يدعوا كل من تريمبلاي وديك بأن يأخذ العلماء استراحةً جليةً من النموذجِ الكلاسيكي واستبدالهُ بمنهجيةٍ جديدةٍ ترفضُ المنظورَ القديم ( الذي كان يرى النظامَ اللغوي عالي التَّخصص وواضحَ التعريف)، وأن يتضمنَ منظوراً أكثرَ شموليةً للوظائف اللغوية.

يختمُ الباحثان منشورهما بقولهم أنَّ التخلي عن مفهوم منطقتي بروكا وفيرنكا سيكون قفزةً لمزيدٍ من التقدمِ النظري.

المصدر:

هنا