الموسيقا > الآلات الموسيقية

عائلة الكمان

استمع على ساوندكلاود 🎧

آلة الكمان الموسيقية ألة غنية عن التعريف لكن هل تعلمون ان الكمان هو أصغر فرد بعائلة الوتريات المؤلفة من اربعة الات وترية اساسية في الاوركسترا.

العائلة الوترية هي عائلة ألية موسيقية و تتألف من : الكمان Violin ، الفيولا Viola، التشيلو Cello، الكونترباص double bass) الاخوة الاربعة بيتشابهون لحد بعيد من حيث شكل الالة وعدد الاوتار والقوس مع امكانية العزف بما يسمى بالنبر( نقف الوتر بالأصابع دون استخدام القوس) و يوجد في جسم كل الة شكل يشبه حرف (f) و هذه التقنية لتساعد الاهتزازات الصوتية المتناسبة مع طول الالة لتتحرك بانسيابية اكبر... حيث انه كلما كانت الالة اكبر كلما كان صوتها اخفض.

ترتيب الاخوة من الأصغر للأكبر:

الكمان:

اصغر فرد في العائلة من حيث الحجم فالقوس ارفع و اطول من باقي اخوته بينما الاوتار بيكونوا أرفع وأقصر من الباقي ، كلمة "فيولين" مأخوذة من كلمة لاتينية "فيتولا" و معناها الالة الوترية.

الفيولا:

أطول من الكمان بحوالي ( 7سم) وله نفس الشكل و نفس طريقة العزف اما الفرق فيكون بالحجم و باماكن توضع النغمات على الاوتار... صوت لفيولا اقرب الى صوت التشيلو من صوت الكمان.... ويعتبر نظير لألة الكمان من ناحية الشكل لذلك يعتبر وسيطا بين الكمان والتشيلو.

الفيولا تتوضع مباشرة امام قائد الاوركسترا في المقطوعات الأوركسترالية بينما الكمان على يساره.

التشيلو (أو الفيولونسيل) :

يتميز عن باقي اخوته بإبرة تستخدم كقاعدة اثناء العزف و التشيلو حاليا له اربعة اوتار لكن حتى وقت مضى و تحديدا بين عامي (1600 _ 1800) كان لها خمسة أوتار قبل الاتفاق على العدد الرئيسي و النهائي للأوتار بأربع أوتار... طبقتها الصوتية أقل من الفيولا بطبقة وحدة لكن أوتاره أطول و صوته أقل حدة من اخواته.

الكونترباص:

اكبر افراد العائلة واطولها حيث يبلغ طوله 180 سم بدأ بالظهور في بدايات القرن السابع عشر في اوروبا وبالاضافة لكونه الة اساسية في الاوركسترا الكلاسيكية فهو يستخدم بشكل واسع في فرق وموسيقا الجاز ونادرا ما يعزف الكونترباص منفردا بل يكون مرافق جهير لباقي الالات.

نترككم الأن لسماع كل ألة وهي تعبر عن نفسها بنفسها:

الكمان:

الفيولا:

التشيلو:

الكونترباص:

/p>