الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

جراثيم الأغذية – العصيّات الشمعيّة Bacillus cereus

استمع على ساوندكلاود 🎧

تبقى حالاتُ الإصابةِ بجراثيم العصيّات الشمعية قليلةَ التواردِ بين الناس، ويعودُ ذلك في جزءٍ كبير إلى قِصَرِ فترةِ ظهورِ الأعراضِ الناتجةِ عن التسمّم بالعصويّات الشمعيّة، ولكنّ ذلك يستوجبُ الحذر على أيةِ حال، ولذلك كان من واجبنا أن نُعرّفكم على أهم مصادر هذه الجراثيم والطريقة المثلى لتجنّبها..

تتواجد العصويّات الشمعية في التربة بشكلٍ عام، مما يسهّل انتقالَها إلى الأغذية، التي تتلوث بها فتسبّب الإسهالاتِ والغثيانَ والتقيؤ. وهي من الجراثيم المتبوّغة إيجابية الغرام والهوائية إجباريّاً.

تبدأ أعراض التسمم بالعصويّات الشمعية خلالَ 6 – 15 ساعةً بعد تناولِ الطعام الملوث، وتستمر عموماً لأقلّ من 24 ساعةً. تنقسم الإصابة إلى نوعين؛ الأول هو النوع المسبب للإسهال، ويسبّبه بروتينٌ مرتفع الوزن الجزيئيّ، أما الثاني فهو النوع المسبّب للإقياء والناتجُ عن بروتينٍ مقاومٍ للحرارة ومنخفضِ الوزن الجزيئي.

ما هي مصادرُ العدوى بالعصويات الشمعية؟

ارتبطَت مجموعةٌ واسعةٌ من الأطعمةِ بالنوع الأول من التسمّمِات، أي بحالات الإسهالات، ومنها اللحومُ والأسماكُ والحليبُ والخضرواتُ، في حين تُعتبر الأطعمةُ النشويّةُ من أهم مصادر التسمم التقيُّئِيّ، كالأرزّ والمعكرونةِ والبطاطا والصلصاتِ والحلوياتِ والحساءِ والسلطات أيضاً.

ويعدّ الأرز المعادُ تسخينُه من أهم مصادرِ التسمّم، وذلك في حالِ تمّ تخزينُه بطريقةٍ غير مناسبة قبلَ إعادةِ التسخين، ويعودُ ذلك إلى إمكانيةِ احتواءِ الأرزّ غيرِ المطبوخ على أبواغِ العصوياتِ الشمعيّة التي تستطيعُ أن تبقى على قيدِ الحياة حتى بعد أن ينضُجَ الأرزّ. وإذا ما تُرك الأرزّ بدرجةِ حرارةِ الغرفة، فإن هذه الجراثيم ستتكاثرُ وتُنتجُ السموم، وبذلك يكونُ الأرزّ المطبوخُ والمحفوظُ بدرجةِ حرارةِ الغرفةِ غيرَ آمنٍ للاستهلاك، إذ من المرجّح ألّا تكون حرارةُ إعادةِ التسخين كافيةً لقتل الخلايا الخضريةِ الجديدةِ التي نتجت عن إنتاش الأبواغ.

نصائح لتقديم الطعامِ بطريقةٍ آمنة:

- يُقدّمُ الطعام – وخاصةً الأرز – ويتمّ تناولُهُ بعدَ طهيِهِ مباشرةً، وإذا لم يكن ذلك ممكناً، فيُفضّلُ أن يُبرّد بأسرعِ وقت ممكن (الوقتُ المثالي هو ساعةٌ واحدة).

- محاولةُ تقليل مدةِ الاحتفاظِ بالطعامِ في البرادِ قبل إعادةِ تسخينِه قدرَ الإمكان.

- الامتناعُ عن إعادةِ تسخين الطعام نفسِه لأكثرَ من مرةٍ واحدة.

المصادر:

1. هنا

2. هنا