الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

حمية البحر المتوسط واضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD

استمع على ساوندكلاود 🎧

اضطرابُ قصورِ الانتباهِ وفرطِ الحركة ADHD أحدُ أكثرِ اضطراباتِ الطفولة شيوعاً، ويستمر أحياناً خلالَ المراهقةِ والرشد، وتشملُ أعراضُهُ الرئيسية فرطَ النشاط، والاندفاعَ ونقصَ الانتباه. وحتى الآن، ما زال العلاج الأكثر فعاليةً عبارةً عن مزيجٍ من العلاجاتِ النفسيّةِ والدوائيّةِ إلى جانبِ علمِ النفس التربويّ. وللمزيد حول هذا الاضطراب يمكنكُم الاطلاع على مقالنا السابق هنا.

ما زالت الآلياتُ التي تربطُ بين النّظامِ الغذائيّ منخفضِ الجودة واضطرابِ ADHD غيرَ معروفةٍ بشكل جيّد، علماً أنّ النظامَ الغذائي غيرَ المتوازنِ يمكن أن يؤدي إلى نقصٍ في العناصرِ الغذائيّةِ الرئيسيّةِ كالحديد، والزنك، والمغنيزيوم، والأحماض الدهنية من نوع أوميغا-3، وجميعُها عناصرُ ضروريةٌ للنمو المعرفيّ والجسمي، ويبدو أنها تلعب دوراً أساسياً في حدوثِ ADHD، خاصّةً وأنّ بعضَ الدراساتِ العلميّةِ السابقةِ قد ربطَت بعضَ الأنماطِ الغذائية كالأطعمة المصنعة وقلة الفواكه والخضار في الحمية باضطرابِ ADHD.

ووفقاً لدراسةٍ نُشِرت في مجلةِ Pediatrics، فإنّ الأنماطَ الغذائية لحميةِ البحر المتوسطِ يمكن أن تكون ذاتَ صلةٍ بانخفاضِ الحالاتِ المشخّصةِ لاضطرابِ قصور الانتباه وفرطِ الحركة ADHD. وتعد هذه الدراسةُ أوّلَ عملٍ علميٍ يدرسُ العلاقة بين النظامِ الغذائيّ لحمية البحر المتوسطِ واضطرابِ قصورِ الانتباه وفرط الحركة ADHD لدى الأطفال والبالغين، حيث تُبيّن هذه الدراسة أنّ بعضَ العاداتِ الغذائيةَ غيرَ الصحيةِ قد تلعبُ دوراً في تطويرِ هذا الاضطرابِ النفسي. ويؤكّدً الباحثون على ضرورةِ إيجاد العلاقة بين العاداتِ الغذائية السيئة و ADHD.

حلقةٌ مفرغةٌ: اندفاعٌ، أنظمةٌ غذائيةٌ غيرُ صحيةٍ، واضطرابُ قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD

من المحتمل أن تكون العلاقةُ بين النظامِ الغذائي غيرِ الصحي واضطرابِ قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD علاقةً عكسيةً. وبمعنى آخر، يجهلُ الباحثون ما إذا كان الأطفالُ يعانون من هذا الاضطرابِ بسببِ النظامِ الغذائيّ غيرِ الصحي، أم أنّ الاضطرابَ يجعلُهُم يتناولون المزيدَ من الدهونِ والسّكرِ لتحقيقِ التوازنِ بين الاندفاعِ أو الاضطرابِ العاطفي. ويصبحُ الأمرُ بذلكَ حلقةً مفرغةً، فالاندفاعُ عند الأطفالِ الذين يعانون من اضطرابِ قصورِ الانتباه وفرط الحركة ADHD يجعلُهُم يتناولون الأطعمةَ غيرَ الصحيّةِ، وبالتالي فإنّهم لا يتناولون العناصرَ الغذائيةَ التي يحتاجونَها، فتتفاقمُ الأعراضُ لديهم.

حميةُ البحر المتوسط: التغذيةُ والصحة

حميةُ البحرُ المتوسط غنيةٌ بالفاكهةِ، والخضارِ، والدهونِ الصحيّةِ، وتوفّرُ معظمَ العناصرِ الغذائيةِ بمقاديرِها الصحيحة. وبحسبِ الدراسةِ الجديدةِ، فإنّ هذهِ الحميةَ قد لا تكون عاملَ حمايةٍ من اضطرابِ قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD بالضرورة، ولكنّها تؤكّد أن الأطفالَ والمراهقينَ هم بأمسِّ الحاجةِ لأنظمةٍ غذائيةٍ صحيةٍ، حيث يُعتبرون في عمرٍ تحتاجُ فيه أجسامُهُم لأفضلِ العناصرِ الغذائية للنمو بشكلٍ صحيحٍ والوصولِ إلى حياةٍ صحيةٍ خلالَ مرحلة البلوغ. ويعتقدُ المؤلّفون أنّ الأمرَ حتاجُ المزيد من الأبحاثِ لتحديدِ تأثيرِ تغيراتِ العاداتِ الغذائية واتّباعِ نظامٍ غذائيٍ صحيّ كحمية البحر المتوسط على تحسّنِ أعراضِ ADHD. ومع أنّ هذا البحثَ الجديدَ لم يُثبِت وجودَ علاقةٍ سببيةٍ بين الأنماطِ الغذائية وADHD، إلا أنّهُ يمكن أن يُساعد في تحديدِ استراتيجياتٍ غذائيةٍ معينةٍ لتحسينِ طبيعة الحياة لكلٍّ من المرضى المصابين وأسرهم.

وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الاطلاع على مقالاتنا التالية:

اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة: هنا

اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة: العلاج ودور مضادات الاكتئاب خلال الحمل: هنا

اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة: التشخيص: هنا

نظامك الغذائي أثناء الحمل قد يصيب طفلك باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة: هنا

علاقة التغذية باضطراب فرط النشاط وقلة التركيز: هنا

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Alejandra Ríos-Hernández, José A. Alda, Andreu Farran-Codina, Estrella Ferreira-García, Maria Izquierdo-Pulido. The Mediterranean Diet and ADHD in Children and Adolescents. Pediatrics, 2017; 139 (2): e20162027 DOI: 10.1542/peds.2016-2027