الفيزياء والفلك > علم الفلك

دراسة تؤكد أنّ القمر أقدم مما اعتقدنا سابقاً

استمع على ساوندكلاود 🎧

لقد عرفنا القمر منذ الأزل، فقد أرتبط مع حياة البشر ارتباطاً وثيقاً. كما أحتل مكانةً متميزة في معظم الثقافات ومؤلفاتها الأدبيّة. ما نحن بصدده هنا هو الإجابة عن سؤالٍ بسيط طالما أثاره البشر وهو كم يبلغ عمر القمر؟

تراوحت تقديرات العلماء السابقة لعمر القمر ما بين 100 إلى 200 مليون سنة بعد تَشكّل المجموعة الشمسية. لكن مطلع العام الحاليّ، اقترح فريقٌ بحثيّ بقيادةِ ميلاني بربوني من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، أنّ القمرَ تشكّلَ بعد نحو 60 مليون سنة من تشكّلِ النظام الشمسي. ايّ قبل حوالي 4.51 مليار سنة!

نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة (Science Advances). واستند الباحثون في دراستهم على عينات الصخور والتربة التي جلبها روادُ الفضاء من القمر في رحلةِ أبولو 14 عام 1971. إذ قاموا بإجراء تجارب باستخدام الرصاص واليورانيوم على عيناتٍ من مادة الزركون المستخرجة من الصخور القمرية التي جمعها رائدا الفضاء آلان شيبارد و إيدغار ميتشل اعتمادًا على أنابيب خاصّة لحفرِ التربة خلال رحلة أبولو 14، بعد قضاء ما يُقارب التسع ساعات على سطح القمر.

أما منشأ القمر فيعتقدُ العلماء بأنّ القمرَ تشكّل من صخورٍ وحطام تعودُ إلى الأرضِ نفسها، عقب حدوث انفجار هائل. واقترحت دراسة مؤخراً إنّ جارنا الأقرب قد تشكّل عن طريق اندماج عدة أقمارٍ صغيرة اندمجت معاً لتصبح قمراً واحداً.

واختتمت بربوني بقولها: "لقد تمكننا من وضع عمر تقديري للقمر بغض النظر عن كيفية نشؤه".

المصدر: هنا